عزّزي جمال شعرك قبيل يوم المرأة العالمي بهذه الزيوت الطبيعية ..إليك طرق تطبيقها

عزّزي جمال شعرك قبيل يوم المرأة العالمي بهذه الزيوت الطبيعية ..إليك طرق تطبيقها

ندى الحاج
5 مارس 2023

إذا كانت فروة رأسك جافة وتعانين كذلك من مظهر الشعر الجاف بشكل طبيعي خاصة في الأشهر الأكثر دفئاً في المناطق العربية، فإن هذا سوف يسبب لك بمظهر هاش وممل وإطلالة غير جذابة. وسواء باستخدام الزيوت قبل الغسل، أو إضافة بضع قطرات إلى البلسم، أو نقع شعرك بالزيوت لليوم الثاني، فكلها عمليات تساعد على إعادة الرطوبة لخصلات شعرك وإعادة إحياء الشعر وتحسين صحته ولمعانه. فالزيوت تلعب دوراً مهماً في حماية الشعر من التلف، وتقلل من تزييت الشعر بانتظام ومن تقصف الشعر أو  جفافه. فإليك أهم زيوت تعمل على استعادة رونق شعرك قبيل حلول مناسبة يوم المرأة العالمي.

لماذا تعتبر زيوت الشعر مهمة لصحة فروة الرأس؟

تساعد الزيوت الطبيعية على تقوية وتغذية الجذور وتحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر الصحي. فالعوامل البيئية مثل الطقس والملوثات المختلفة تؤثر على الشعر وصحته، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل العمر والتقدم في السن. فهذه العوامل تنعكس  سلبا على الشعر، لذلك فإن تطبيق الزيوت الطبيعية تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وجماله وجاذبيته.

يتأثر الشعر بعوامل الطقس الباردة أو الحارة
يتأثر الشعر بعوامل الطقس الباردة أو الحارة

ما الذي يجب معرفته قبل استخدام زيت الشعر؟

عند اختيار زيت الشعر، من المهم معرفة نوع شعرك إذا كان ناعماً، متوسطاً​​، أو كثيفاً، من المهم أيضاً التعرف على الشكل الطبيعي لبصيلة شعرك. لذلك، مع طبيعة الشعر المجعد لا يمكن للزيت أن ينتقل بشكل طبيعي إلى جميع خصيلات شعرك وجذوع الشعرة بسهولة، لذلك يميل الشعر المجعد إلى أن يكون أكثر جفافاً. أما الشعر الأكثر نعومة، فيميل الزيت إلى تشبع الشعر بشكل مفرط، مما يجعله يبدو أكثر دهنياً.  والشعر الذي يتعرض إلى العلاج الكيميائي يكون عادة أكثر جفافاً من منتصف الشعر إلى الأطراف، مع عدم قدرة الزهم على توفير الترطيب الكافي.

1 رئيسية يجب معرفة نوع شعرك قبل اختيار نوع الزيت المناسب لك
يجب معرفة نوع شعرك قبل اختيار نوع الزيت المناسب لك

المكونات التي يجب البحث عنها في زيوت الشعر

عند اختيارك أفضل زيوت للشعر، ابحثي عن المكونات التي تناسب الاحتياجات الحالية لنوع شعرك بشكل أفضل. فالشعر المجعد سوف يستفيد من الزيت الخالي من السيليكون، لأن الزيت سيوفر الترطيب ويخترق جذع الشعرة.

 يميل الشعر الأكثر نعومة إلى الاستفادة من استخدام الزيت بالسيليكون، حيث سيبقى الزيت على أعلى جذع الشعرة، مما يخلق طبقة تحمي الشعرة من الجفاف وتغنيها بالرطوبة. فهذا يجعل شعرك أكثر سمكاً ويساعد على تكوين شعر لامع.

ما أنواع الزيوت المناسبة لأنواع شعرك المختلفة؟

تعمل الزيوت السميكة والثقيلة مثل زيت الخروع وزيت جوز الهند بشكل أفضل على الشعر السميك. فهو يساعد في تغطية الشعر وإنشاء خصل ناعمة. أما إذا كنت تملكين مظهر شعر ناعم يمكن أن يكون الزيت السميك ثقيلاً على شعرك، لذا فإن الزيت الخفيف مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور الكاميليا يمكن أن يساعد أكثر.  

كلما تركت الزيت لفترة أطول على شعرك كلما كان مفيداً أكثر. فإذا كان شعرك كثيفاً ، فقد تحتاجين إلى ترك الزيت طوال الليل، في حين أن بضع ساعات قد تكون كافية للشعر الرقيق.

زيت الزيتون هو أحد المكونات الأكثر شيوعاً في أي منزل مرأة عربية. إنه زيت غني بمضادات الأكسدة، وفيتامينات A و E، فهو يساعد على حبس الرطوبة والمساعدة في نمو الشعر، ومنع تساقط الشعر، كما يعمل على الحفاظ على صحة فروة الرأس واستعادة الشعر المفقود.

زيت الزيتون هو أحد المكونات الأكثر شيوعاً في أي منزل مرأة عربية
زيت الزيتون هو أحد المكونات الأكثر شيوعاً في أي منزل مرأة عربية

أفضل زيوت للشعر المتجعد والجاف

خلطة زيت الأرغان للشعر الجاف

خلطات للشعر الجاف تتضمن تطبيق زيت الأرغان الذي يساعد على ترطيب الشعر الجاف لغناه بالأحماض الدهنية وفيتامين E، الذي يساعد على زيادة لمعان الشعر ونعومته وكذلك يمنحك شعر رطب ورائع. فقومي بتحضير 10 قطرات من زيت الأرغان، وملعقتين من زيت جوز الهند، ثم اخلطي المكونات معاً وقومي بتطبيقها على شعرك الجاف. بعدها قومي بتغطية الشعر بقبعة بلاستيكية واتركيها طوال الليل، ثم أشطفي في صباح اليوم التالي. كما إن زيت جوز الهند بالمشاركة مع زيت الأرغان يساعد على ترطيب فروة الرأس، ويقضي على القشرة التي قد تظهر على شعرك الجاف، ويمنح شعرك النعومة.  

زيت الأرغان يساعد شعرك الجاف في ترطيبه
زيت الأرغان يساعد شعرك الجاف في ترطيبه

أفضل زيوت الشعر لتطويل خصلك

خلطة زيت السمسم

من الزيوت الجيدة فى تطويل شعرك إليك زيت السمسم المغذي وله فوائد عديدة في تعزيز نمو الشعر وإضافة البريق لخصلاته، فهو يحتوى على فيتامين E  ويمكنه حل مشكلة تساقط شعرك.اخلطي 4 إلى 5 قطرات من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ودلكي فروة رأسك والشعر بالخليط واتركيه لمدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله بالشامبو.

أفضل زيوت للشعر الناعم والرقيق

خلطات للشعر الناعم والرقيق، تشمل تطبيق زيت الجوجوبا بعد غسل شعرك. فقومي بتوزيعه على كامل خصلك للحصول على مظهر الشعر الناعم والصحي. لتطبيق هذا الزيت، يمكنك إضافة زيت الجوجوبا لوحده إلى كريم الشعر أو يمكنك خلطه مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع، ومن ثم تطبيق هذا الخليط على شعرك، ونقعه لمدة سعة على الأقل قبل غسل شعرك.

زيت الجوجوبا يفيد لشعرك الناعم والرقيق
زيت الجوجوبا يفيد لشعرك الناعم والرقيق

ما هي أضرار تطبيق الزيت على الشعر بشكل يومي؟

قد يؤدي ترك الزيت على شعرك كل يوم لفترة طويلة إلى تراكم المنتج على فروة رأسك. فقد يسد المسام وتتراكم الأوساخ والقشرة. إن تزييت شعرك كل يوم يعني أيضاً أنه يجب عليك غسله بالشامبو كل يوم. فهذا الأمر ليس مثالياً للحصول على شعر صحي ولامع وناعم.

تجنبي تطبيق الزيت على شعرك بشكل يومي
تجنبي تطبيق الزيت على شعرك بشكل يومي

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم أو جزء صغير من فروة الرأس قبل إستخدامها على فروة الرأس كافة وشعرك بكامله، تجنباً لتحسس الجلد عند البعض على المكونات المذكورة.