كيفية علاج حب الشباب والتخلص منه بالطرق التجميلية

كيفية علاج حب الشباب والتخلص منه بالطرق التجميلية للحصول على وجه نضر وبشرة متوهجة خالية من الشوائب. تعاني معظم النساء من مشكلة حب الشباب والتي يمكن أن تكون عنيدة في بعض الأحيان وتظهر في أسوأ الأوقات. ولكن تطور الطب التجميلي اليوم وأصبح من الممكن علاج حب الشباب بحلول سريعة وبسيطة من خلال عمليات غير جراحية تساعد على تخفيف البثور وحب الشباب وبالتالي الحصول على وجه نضر، فتعرفي على كيفية علاج حب الشباب والتخلص منه بالطرق التجميلية للحصول على وجه نضر وشبابي.

ما هو حب الشباب

كيفية علاج حب الشباب والتخلص منها بالطرق التجميلية
كيفية علاج حب الشباب والتخلص منها بالطرق التجميلية

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تنسد بصيلات شعرك بالزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة. عادةً ما تتسبب المسام المسدودة في ظهور الرؤوس البيضاء والبثور أو الرؤوس السوداء، ويمكن أن يؤدي حب الشباب الشديد إلى ظهور نتوءات كبيرة ومؤلمة تحت الجلد، على شكل عقيدات وآفات كيسية مليئة بالصديد. 

يظهر حب الشباب عادةً على الوجه والرقبة والكتفين والصدر والظهر، حيث يوجد المزيد من الغدد الدهنية التي تفرز الدهون. أما نتوءات وأكياس حب الشباب يمكن أن تسبب ندبات، من المنخفضات السطحية إلى الندوب العميقة. فإذا كنت تعانين من حب الشباب، فمن المهم أن تبحث عن علاج مبكر مع طبيب الأمراض الجلدية حتى تتمكن من تقليل حدة الندبات وبالتالي شدة الندوب. بمجرد السيطرة على حب الشباب، يمكنك البدء في استكشاف العلاجات التجميلية المختلفة التي تساعد على تنعيم بشرتك وشفائها. كما يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يرشدك إلى العلاجات الأفضل لنوع الندوب التي تعاني منها.

ما الذي يسبب حب الشباب؟

حب الشباب هو إلى حد كبير حالة هرمونية ناتجة عن هرمونات الأندروجين، والتي عادة ما تنشط خلال سنوات المراهقة والشباب. يمكن أن تؤدي الحساسية تجاه هذه الهرمونات مع البكتيريا السطحية على الجلد والأحماض الدهنية داخل الغدد الدهنية إلى ظهور حب الشباب. كما تشمل الأسباب الأخرى لظهور حب الشباب:

تقلب مستويات الهرمون عند المرأة

الميكرونيدلنغ يحفز إنتاج الكولاجين وبالتالي تخفيف حب الشباب
الميكرونيدلنغ يحفز إنتاج الكولاجين وبالتالي تخفيف حب الشباب

انتقاء حب الشباب الموجودة على وجهك

تلوث الهواء وبعض الظروف الجوية مثل الرطوبة العالية

استخدام منتجات العناية بالبشرة الزيتية أو الدهنية

الإجهاد الذي يزيد من هرمون الكورتيزول وقد يسبب ظهور حب الشباب

بعض الأدوية

الوراثة

كيفية علاج حب الشباب بالطرق التجميلية

الفيلر يساعد في تنعيم المناطق المندبة على وجهك
الفيلر يساعد في تنعيم المناطق المندبة على وجهك

تسطيح الجلد

الليزر

الفيلر

ميكرونيدلنغ

البوتوكس

تسطيح الجلد

التقشير هو علاج شائع يستخدم لتقليل ندبات حب الشباب السطحية والعميقة. هناك طرق مختلفة لإعادة تسطيح الجلد، بما في ذلك العلاج بالليزر، والتقشير الكيميائي، وتقشير الجلد الدقيق. 

في كل من هذه الإجراءات، تتم إزالة الطبقات العليا من الجلد، مما يؤدي إلى توحيد نسيج الجلد وتحفيز نمو الجلد الجديد. يستخدم التقشير الكيميائي للجلد تطبيق الحمض على سطح الجلد، مما يؤدي إلى تقشر الطبقة العليا. كما يمكن لسنفرة الجلد أن تعالج ندبات حب الشباب السطحية والعميقة من خلال إزالة الطبقة العليا من الجلد. 

الليزر

تستخدم العلاجات بالليزر مصابيح الليزر عالية التردد الاستئصالية أو غير الاستئصالية، حيث تساعد الليزر غير الاستئصالي (مثل فراكسل) على تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يحسن لون البشرة وملمسها. ويزيل الليزر الاستئصالي الطبقات العليا من الجلد، مما يؤدي غالباً إلى تحسن كبير في التجاعيد والندوب. تتطلب الليزر الاستئصالي قدراً أكبر من الشفاء من أنواع العلاج الأخرى، ولكن لن تضطرين عادةً إلى الحصول على علاجات متعددة لتحقيق نتائج فعالة.

الفيلر

 اهم الطرق التجميلية لعلاج حب الشباب
 اهم الطرق التجميلية لعلاج حب الشباب

الحشو الجلدي عبارة عن منتجات يتم حقنها في بشرتك للمساعدة في تنعيم المناطق المجعدة أو المندبة أو على وجهك. تحتوي العديد من الحشوات الجلدية على حمض الهيالورونيك، وهو مادة طبيعية في جسمك تلتصق بالماء وتساعد على ترطيب بشرتك. وعندما يتم حقن الفيلر الجلدي، فإنه يملأ بشرتك للمساعدة في إزالة ندبات حب الشباب، وكذلك الخطوط الدقيقة والطيات والتجاعيد. تعتبر حقن الفيلر إجراءً سريعاً وفترة التعافي تعد قصيرة، وبعد عدة أسابيع من الحقن، سيمتص جسمك تدريجياً حمض الهيالورونيك المحقون وستحصلين على أفضل النتائج.

ميكرونيدلينغ

Microneedling هو إجراء يتم فيه لف جهاز محمول به إبر صغيرة على الجلد، حيث يساعد ثقب الجلد على تحفيز إنتاج الكولاجين، والذي يشد الجلد لتقليل ندبات حب الشباب والتجاعيد والمسام الكبيرة. ومن المعروف أن الجلسات المتعددة للوخز بالإبر الدقيقة تساعد في علاج الندبات السطحية الناتجة عن حب الشباب. أما الجلسات فهي سريعة نسبياً وتتطلب فترة تعافي قليلة، مع بعض الاحمرار والتهيج الذي يتبدد في غضون يومين.

البوتوكس

يستخدم أطباء الجلد البوتوكس للمساعدة في منع ظهور حب الشباب والتندب، وللمساعدة في إرخاء الجلد المجعد حول ندبة حب الشباب الموجودة بالفعل.

كما يعالج بعض أطباء الأمراض الجلدية حب الشباب بالبوتوكس عن طريق حقن مناطق الوجه التي ينتج فيها المزيد من الزيت، حيث يساعد حقن البوتوكس على إبطاء إنتاج الزيت. يمكن للأطباء أيضاً حقن مادة البوتوكس حول ندبة حب الشباب للمساعدة في تحرير توتر العضلات الذي يتسبب في تجعد الندبة وبالتالي يخلصك منها.