تغييرات نمط الحياة يمكن أن تقلل من حب الشباب في الصيف

عادات يومية في الصيف تساعدك لتخفيف حب الشباب ..إتبعي تعليماتنا

ندى الحاج

يتميز الصيف بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية والكثير من التعرق لمعظم النساء. فيمكن أن يكون هذا لسوء الحظ مزيجاً مثالياً للتسبب في ظهور حب الشباب. حتى إذا كنت لا تعانين عادة من البثور، فقد تلمسين ظهور شوائب على وجهك أو جسمك خلال أشهر الصيف.

في معظم الأحيان، تكون الحبوب نتيجة انسداد المسام بسبب زيادة الزيت والعرق الذي ينتجه الجلد كرد فعل لارتفاع درجات الحرارة وممارسة الرياضة. فتتكاثر البكتيريا، مما يؤدي إلى ظهور الشوائب. لذلك، إليك بعض نصائحنا لك لتغيير نمط الحياة الذي يمكن أن يقلل من حب الشباب في الصيف.

 

تغييرات في نمط الحياة يمكن أن تقلل من حب الشباب في الصيف:

 

أسباب حب الشباب في الصيف

حب الشباب في الصيف قد يكون نتيجة لعدة أسباب، ومن بينها:

الحرارة العالية

تتعرض المرأة في الصيف إلى درجات حرارة مرتفعة، مما يؤدي إلى زيادة إفراز العرق، وعندما يتم تبخر العرق يترك خلفه بقايا ملونة تُسمى حب الشباب.

التعرض لأشعة الشمس

 قد يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة إلى حدوث تغيرات في الجلد، وينتج عن ذلك بعض المشاكل مثل جفاف البشرة وظهور حب الشباب.

استخدام المنتجات الكيميائية

بعض المنتجات الكيميائية مثل مستحضرات التجميل غير المناسبة أو مواد التنظيف القوية يمكن أن تسبب تهيج الجلد وتساهم في ظهور حب الشباب.

بعض المستحضرات قد تسبب بظهور الحبوب

الاحتكاك

يحدث احتكاك بين الجلد والملابس خلال فصل الصيف نتيجة التعرق، وهذا يمكن أن يتسبب في تهيج البشرة وظهور الحب.

التغيرات الهرمونية

 قد تشهد بعض النساء تغيرات هرمونية في فصل الصيف، وهذا يمكن أن يؤثر على البشرة ويسهم في ظهور الحبوب.

قلة شرب الماء

عدم تناول كمية كافية من الماء خلال الصيف يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة وظهور الحبوب.

عدم تناول كمية كافية من الماء خلال الصيف يمكن أن يؤدي إلى وظهور الحبوب

نصائح عامة للتخلص من حب الشباب

للتخلص من حب الشباب والحفاظ على بشرة صحية في فصل الصيف، من الأفضل اتباع هذه النصائح:

  • تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة واستخدام واقي شمسي.

تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة

  • ارتداء ملابس مناسبة ومصنوعة من قماش يسمح بتهوية الجلد.
  • استخدمي منتجات تنظيف وترطيب مناسبة للبشرة.
  • تناولي كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجلد.
  • تجنبي استخدام منتجات كيميائية قوية أو غير ملائمة للبشرة.
  • حافظي على نظام غذائي صحي وغني بالفواكه والخضروات.

ماذا يمكنك فعله لتعديل نمط حياتك لتقليل حب الشباب؟

تعديل نظامك الغذائي

أشياء مختلفة يمكن أن تسبب حب الشباب، من بينها الأطعمة. ففي حين أن حب الشباب يمكن أن يكون مرتبطًا بنظام غذائي سيء، إلا أنه يمكن أيضاً ربطه بعدد لا يحصى من الأشياء الأخرى. لذلك إن الحليب الخالي من الدسم يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور حب الشباب، كما هو الحال مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة السكر مثل الوجبات الخفيفة السكرية والخبز الأبيض.

يمكنك تعديل نظامك الغذائي لتجنب الحبوب

السيطرة على هرموناتك

إن العامل الرئيسي وراء حب الشباب هو الهرمونات. فما تأكلينه يمكن أن يساهم أيضاً في ارتفاع مستويات الهرمون.

اغسلي وجهك بعد التمرين

يجب غسل وجهك قبل النوم، وفي الصباح. ومع ذلك، هناك حالات يجب فيها غسل وجهك عدة مرات في اليوم خاصة بعد التمرين لتقليل انتشار العرق والبكتيريا.

السيطرة على التوتر

هرمونات التوتر تميل إلى زيادة الزهم والآفات الالتهابية، إلا أن السيطرة على التوتر يمكن أن تساعد في مكافحة حب الشباب. فممارسة الرياضة قد تساعد في تخفيف التوتر.

خطوات لتجنب حب الشباب في الصيف:

اغسلي وجهك بشكل صحيح

 يعتمد نوع المنظف الذي تستخدمينه على نوع بشرتك، ولكن بشكل عام ، من الجيد استخدام منظف خفيف الوزن ولطيف خلال فصل الصيف لأنه يزيل تراكم الدهون دون إزالة الزيوت الأساسية للبشرة. فيجب أن تغسلي وجهك على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش، لكن يجب أيضاً أن تفكري في القيام بذلك بعد التعرق. فاحرصي على عدم الغسل كثيراً أو بقسوة شديدة، لأن هذا قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم حالة بشرتك وتفاقم حب الشباب.

استخدمي كريم واق من الشمس

في أي وقت تخرجين فيه حتى لو لم يكن الجو مشمساً أو صيفياً يجب عليك ارتداء واقٍ من الشمس وتطبيق المرطبات التي تساعد على تعويض الترطيب الذي فقدته بشرتك بسبب الحرارة. فخلال فصل الصيف، تأكدي من استخدام واقي من الشمس خالي من الزيوت وخفيف الوزن، مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.

الاستحمام بعد التعرق

من المهم الاستحمام في أقرب وقت ممكن بعد التعرق، سواء كنت تقضين الوقت بالخارج أو تمارسين الرياضة. فإذا تركت العرق يجف على بشرتك قبل غسله، يمكن أن تنسد مسامك. وإذا لم تتمكني من الاستحمام فوراً، فحاولي إزالة أي مناطق تتعرق فيها البشرة والمعرضة لحب الشباب بقطعة قماش ناعمة مبللة أو مناديل تنظيف خالية من الزيت.

تغيير الملابس المتعرقة

يجب تغيير ملابسك المتعرقة في أسرع وقت ممكن مما يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس المتعرقة إلى حبس العرق والبكتيريا في المسام، مما يؤدي إلى انسدادها والتسبب في ظهور حب الشباب على ظهرك وصدرك ومناطق أخرى. لذلك يمكن أن يساعد ارتداء ملابس فضفاضة بمرور الهواء أيضاً وعلى منع ظهور حب الشباب في الجسم.