أنواع عمليات تجميل الأنف وأهم نتائجها ومضاعفاتها

أنواع عمليات تجميل الأنف وأهم نتائجها للحصول على أنف متناسق وصغير كما تطمحين. فإذا كنت غير راضية عن حجم أو شكل أنفك، فإن عملية تجميل الأنف هي الحل الأنسب لك. عملية تجميل الأنف تؤدي إلى أكثر من مجرد تغيير أنفك، بل تغير الطريقة التي يُنظر بها إلى بقية وجهك، ويسمح بتناسق وجهك لخلق مظهر جميل وطبيعي، فتعرفي على عملية تجميل الأنف وأهم أنواعها للحصول على أفضل النتائج.

عملية تجميل الأنف

أنواع عمليات تجميل الأنف وأهم نتائجها ومضاعفاتها
أنواع عمليات تجميل الأنف وأهم نتائجها ومضاعفاتها

تجميل الأنف هو إجراء لإعادة تشكيل الأنف يتم إجراؤه لتحسين أنف المريضة فيما يتعلق بشكله وتناسقه وحجمه.  التأثير الكلي هو أنف أكثر تناسباً مما يخفف جوانب أخرى من الوجه.

غالباً ما تستخدم عمليات تجميل الأنف لتصحيح ضعف التنفس الناتج عن مشاكل في بنية الأنف. هناك العديد من الأسباب التي قد تختار بسببها المريضة للخضوع لعملية تجميل الأنف، حيث تختار بعضهن إجراءها بعد التعرض لحادثة كسر في الأنف، أو لإصلاح الحجم والشكل الطبيعي للأنف وجعلها أكثر جاذبية ومتناسقة مع ميزات الوجه الأخرى.

أنواع عمليات تجميل الأنف

حقن الفيلر تساعد على منحك أنف صغير
حقن الفيلر تساعد على منحك أنف صغير

عملية تجميل الأنف المفتوحة

عملية تجميل الأنف المغلقة

رأب الأنف

تجميل الأنف الثانوي

الفيلر

تعتمد معظم أشكال العمليات الجراحية على المرأة والتقنية التي يختارها الجرّاح. يمكن أن تندرج وظائف الأنف في عدة فئات أهمها عملية تجميل الأنف المفتوحة والمغلقة.

عملية تجميل الأنف المفتوحة

طرق تجميل الأنف المختلفة للحصول على أنف صغير ومتناسق
طرق تجميل الأنف المختلفة للحصول على أنف صغير ومتناسق 

عملية تجميل الأنف المفتوحة، تتم من خلال قطع الجلد الخارجي بين فتحتي الأنف للوصول إلى الأنف الداخلي.  من خلال الوصول إلى بنية الأنف بالكامل، يتمتع الجراح بمزيد من الحرية في كيفية إعادة تشكيله. تتم هذه العملية من خلال شقوق فعلية على الأنف، لكن الجراحين سيبذلون جهوداً كبيرة لتقليل التندب حتى لا يكون ملحوظاً.

عملية تجميل الأنف المغلقة

أثناء عملية تجميل الأنف المغلقة، سيقوم الجراح بعمل شقوق من داخل فتحات الأنف حتى لا تكون الندوب مرئية للآخرين. يمكن إجراء هذا النوع من عمليات تجميل الأنف للمرضى الذين لا يحتاجون إلى تقويم معقد للأجزاء السفلية من الأنف أو عمل معقد على طرف الأنف.

 رأب الأنف

عملية تجميل الأنف تمنحك وجه متناسق أكثر
عملية تجميل الأنف تمنحك وجه متناسق أكثر

 يستخدم رأب الأنف فقط لتغيير رأس الأنف، فيمكنك الخضوع لهذه العملية إذا كنت تريدين إجراء تغييرات على جسر أنفك، أي تغييرات طفيفة، كما يمكن أن يكون هذا الإجراء مفتوحاً أو مغلقاً.

 تجميل الأنف الثانوي

نظراً لتعقيد جراحة تجميل الأنف، قد تتطلب بعض الإجراءات الأولية تعديلات أو تصحيحات صغيرة. وفي مثل هذه الحالة، قد يضطر الجراح إلى إجراء مراجعة، تُعرف أيضاً باسم تجميل الأنف الثانوي. يمكن أن تكون العملية مفتوحة أو مغلقة، اعتماداً على الهدف الجديد المتوقع.

تجميل الأنف بالفيلر

تجميل الأنف هو إجراء لإعادة تشكيل الأنف
تجميل الأنف هو إجراء لإعادة تشكيل الأنف

تعتبر عملية تجميل الأنف الأقل تدخلاً وتعقيداً، حيث يقوم الجراح بحقن مادة الفيلر لإعادة تشكيل الأنف، كما أن بعض الأشخاص لا يعتبرونها عملية جراحية لعدم وجود شقوق أو غرز. نقطتان رئيسيتان لهذا الإجراء وهما أن الفيلر لا يدوم بل سيكون عليك الخضوع لعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج، كما أنه لا يمكن للحشوات أن تقلل من حجم الأنف.

فترة التعافي بعد عملية تجميل الأنف

بعد اكتمال الجراحة، سيضع طبيبك ضمادات على أنفك بالإضافة إلى جبيرة بلاستيكية أو معدنية تساعد أنفك في الحفاظ على شكله الجديد أثناء عملية الشفاء. قد يضع الطبيب أيضاً الجبائر داخل أنفك للمساعدة في استقرار الحاجز الأنفي.
سترغبين في الراحة مع رفع رأسك فوق صدرك لعدة أيام لتقليل النزيف والتورم في أنفك. كما يُطلب من معظم المرضى ترك الجبائر والشاش في أنفهم لمدة أسبوع تقريباً بعد الجراحة. وإذا كانت غرزك قابلة للذوبان، فستختفي من تلقاء نفسها، وإذا لم تكن قابلة للذوبان، فسيتعين عليك العودة إلى الطبيب بعد أسبوع من الجراحة لإزالتها.