الدكتورة جيهان عبد القادر تكشف لـ "هي" أحدث التقنيات المتطورة في عالم التجميل لعلاج مشاكل البشرة المختلفة واستعادة شبابها ونضارتها

باتت النساء في حيرة من أمرهن اليوم متى تعلق الأمر باختيار العلاج التجميلي الأنسب للوجه لإرجاع عقارب الساعة للوراء من أجل ديمومة جمالهن وإكساب بشرتهن الحيوية والتجدد أو ربما لإصلاح ما قد أفسده الدهر، خصوصا مع التنوع الكبير للعلاجات التجميلية المتاحة اليوم في طب الجمال والجراحة التجميلية.  وما بين الأكسوزوم  والعلاج بالخلايا الجذعية وشد الوجه باستعمال تقنية الخيوط الى  تقنية "نفرتيتي" التي انفردت بها الطبيبة جيهان عبد القادر، الرئيس التنفيذي ومؤسس المستشفى الأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية والتي ستجيب على الكثير من تساؤلات قراء مجلة "هي"، تؤكد  الطبيبة "أن كل العلاجات على درجة من الفاعلية شرط أن يتم تطبيقها بشكل صحيح والأهم معاينة البشرة وتقييم احتياجها وإعطاءها العلاج المناسب لها".

الدكتورة جيهان لها خبرة طويلة في طب الجمال والجراحة التجميلية Aesthetic Beauty تصل لخمسة عشر عام، تخصصت في الأمراض الجلدية وعملت في المستشفيات الحكومية في إمارة دبيلسبع سنوات ومن ثم تابعت شغفها وحبها لعالم الجمال وافتتحت مستشفى الأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميليةعام 2007 في دبي، وهو أول مستشفى في مدينة دبي الطبية وأول مستشفى حصلت على الاعتمادية الدولية المشتركة للمستشفيات كرائد عالميلجودة الرعاية الصحية والسلامة في المدينة الطبية.

تقدم مستشفى الاكاديمية الامريكية للجراحة التجميلية كل الخدمات الطبية المتعلقة بجراحة التجميل سواء كانت تجميلية أو ترميمية مع عمليات التجميلالنسائية وعمليات التجميل العامة وزراعة الشعر وتطويل العظام وعلاج التشوهات الخلقية وغيرها، وأيضا قسم مختص للعلاج بالخلايا الجذعية. وتضم نخبة من أطباء التجميل من كل انحاء العالم باختصاصات مختلفة تنتمي الى ما يخص الجمال والتجميل بالاضافة الى وجود قسم التعليم المستمر الذي تقام به ورشات عملتدريبية علمية للأطباء بالمنطقة. وتتميز بوجود قسم لإزالة الفيلر الدائم مجهز بفريق كامل مجهز بأحدث الأجهزة وغرف عمليات كاملة واجهزة وخبرات كاملة.

مستشفى الأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية
مستشفى الأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية
  • ما هو علاج الأكزوسوم Exsosomeومدى فائدته للبشرة؟

"الأكزوسوم" هو مجموعة بروتينات طبيعية من أصل دهني تكون على شكل حويصلات تقاس بالنانومتر تتكون وتتمركز في داخل الخلية الجذعية، والتي تكون عادة ممتلئة بعوامل النمو. وظيفتها أثناء الحقن هو انتقال هذه الأكياس من الخلايا الجذعية الذاتية الى الخلايا المتضررةالتي يعاني منها الإنسان على هيئة مشكلة. وبالتالي تقوم بالمعالجة عنطريق مليارات الأكزوسوم المحقونة و المعالجة المليئة بعوامل النمو والخلايا الجذعية في الجلسة الواحدة، لذلك يحمل الأكزوسوموعودا خلابة لعلاج شباب البشرة التي تتصف دائما بنتائج ممتازة، وأيضا وعودا جميلة لزيادة  كثافة الشعر .

يعالج الأكزوسوم مشاكل البشرةالمختلفة مثل حب الشباب وآثاره مثل الندبات والجروح المزمنة وأيضامشاكل الشعر التي تشمل تساقط الشعر والصلع الوراثي. يتم استخدام الأكزوسوم للبشرة والشعر لعلاج المشاكل الجلدية عنطريق الحقن المباشر لعدة جلسات.

  • علاج البشرة باستعمال الخلايا الجذعية من العلاجات الفعالة حاليا.. الى أي مدى تنجح هذه العلاجات في التخلص من الشيخوخة المبكرة؟ وكيف تعمل؟

نعم الخلايا الجذعية تقنية مُعالجة للشيخوخة بصورة عامة، ولكنسوف أتحدث عن شيخوخة البشرة. وأشير بداية الى ان الخلايا الجذعيةهي الخلايا الخام التي يحملها جسمالإنسان والمتواجدة بتخصص في أنسجة جميع الأعضاء، لذلك هي أكثر ما يسمو إليه الطب التجديدي اليوم لتجديد وإصلاح تلف الأنسجة التي تعرضت لبعض الأمراض، فهي لديها القدرة على النمو الذاتي لتصبح نسيجا جديدا معالجا للمشكلة. وما أقصده في شرحي هذا هو الخلايا الجذعية الذاتية المستخلصة من الدهون الذاتية للإنسان، ومن ثم يتم فصلها بالتعاون مع مختبرات مرخصة بهذا الشأن ومتخصصة لفصلها وأحيانا يتم تخزينها في بنك مخصص لها يدعى بنك الخلايا الجذعية وتكون هناعلى شكل سائل شفاف يتم حقنه من قبل الطبيب المعالج اتباعا للخطة العلاجية الموضوعة من أول الاستشارة، فلا يمكن حقنها للمشكلة من دونالخطة العلاجية التي يجب أن تكون صممت للمشكلة من اليوم الأول مع الاتفاق مع المختبر.

قبل وبعد علاج الوجه بتقنية  نفرتيتي
قبل وبعد علاج الوجه بتقنية  نفرتيتي
  • شد الوجه بالخيوط من التقنيات الرائجة جدا وتعطي نتائج سريعةوملحوظة..ما مدى فاعليتها في علاج ترهل البشرة؟ كم تدوم؟ هل من عمر معين لعملها؟ وهل يتحسن مظهر الترهل بعد انتهاء مفعولها أميجب عمل كورس جديد؟

شد الوجه بالخيوط موضوع يستحق إعطاء بعض التفاصيل عنه، فالخيوط أنواع كثيرة وأسباب استعمال الخيوط لعلاج الترهلات يحتاج إختيار موفق من قبل الطبيب لنوع الحالة. ويتم اختيار نوعية الخيوط المستخدمة حسب تقدير الطبيب لنوعية الترهل، ومكان الترهل، وعمرالجلد البيولوجي، فمنها سميكة وطويلة ومنها خفيفة السمك وقصيرة، أحيانا يحتاج الطبيب الى أعداد كبيرة من الخيطان لتثبيت الترهل خاصة إذا كانت من النوع القصير. وللأسف أرى اليوم تدهور شعبية شد الوجه بالخيوط رغم أن لها نتائج جيدة وآمنه، وهذا بسبب خيبات الأمل للبعض وعدم اختيار الحالات المناسبة. أو لعدم اختيار الأنواع المناسبة من الخيطان.

أنواع الخيوط:

مونو الآحادية: تشبه في نتائجها أبر النضارةوالميزوثيربي وتتكون من فيتامينات النضارة وليست للشد وهي مناسبة للأعمار الصغيرة فقط.

كوغس الكورية: جيدة ومصدقة، تستعمل للحالات البسيطة جدا. يحتوي خيط الكوغس على شفرات يتعلق بهاالجلد المترهل لتساعده على الشد،نتائجها لا تدوم لفترات طويلة، غير مؤلمة ويمكن ممارسة العمل بعدها مباشرة.

الكونس الأمريكية: مصدقة أيضا ولها وظيفتين، نضارة البشرة وشد الجلد في آن واحد من خلال نتوءات صغيرة على شكلالأهرامات المتصلة بالخيط التي تساعد على التخلخل في الجلد ورفعه، أما نتائجها فتدوم لفترة طويلة تتعدى الأثني عشر شهرا ويختلف مفعولها بين البشر بلا شك. وهي لذوي الترهل الواضح، ولكن ليس الكثيف الذييحتاج لشد وقطع جراحي، فلا يمكن استبدال نتائج الخيوط بالقطع الجراحي لذلك الوضوح مع المريضة من البداية والشرح الدقيق مهم جدا لتوصيل المصداقية وتجنب سوء الفهم فيما بعد بين الطرفين. ألوان الخيوط سواء أكانت ذهبية أو فضية لا تعني التميز، التميز فقط في انتقاء الحالة المناسبة لعمل تقنية الخيوط وطرق غرسها.

قبل وبعد علاج المسامات المفتوحة
قبل وبعد علاج المسامات المفتوحة
  • هل تصلح تقنية شد الخيوط لتجميل منطقة العنق؟ وما مدى نجاحها ؟

تنجح تقنية شد الخيوط لمنطقة العنق بشروط، أهمها عدم وجود تجمعات دهنية، فالدهون أثقل من أن تحملها خيوطرقيقة.  لذلك علينا البدءأولًا بمعالجة إزالة الدهون سواء بالتذويب أو بالتفريز أو بالشفط ومن ثم تقييم المنطقة إذا كانت مؤهلة للشدبالخيوط، فالموضوع يفرق بين الشخص والآخر من ناحية رسمة عظمة الفك ومن ناحية نوعية الجلدومدى سمكه ومدى كمية الترهل، لذلك يصمم العلاج حسب ما يراه الطبيب أمامه مناسبا وليس الموضوع للتعميم. أسلوب التعميم ليسلصالح الأنسان، فربما يحتاج الطبيب أن يصمم للمريض، خطة علاجية تليق به أجمل بكثير لنتائج مميزة.

  • تميزتي بتقنية نفرتيتي لعلاج تجاعيد الرقبة.. ما المميز في هذه التقنية وكيف تعمل؟

أحب العمل في تقنية نيفيرتيتي، ولو علمت الملكة الفرعونية التي يعني أسمها بالفرعوني (الجميلة أتت) عدد الحالات التي قمت بحقنها تحت أسمها لكانت طالبتني أن تصبح شريكة معي في العمل. النيفيرتيتي هو سائل مكون من مادة التوكسن البكتيرية التي تدعى بالإسم التجاري "بوتوكس" وتحقن بأصول معينة ودقيقة تعلمتها عن طريقالصدفة من جراح أمريكي كان يرفض تعليم أصولها للأطباء، ولكنعندما طلبت منه أن يعملها لي في أحد ورشات العملالخاصة عندنا في المستشفى قمت باختلاس تفاصيلها واعترفت له طبعا للحفاظ على الأخلاقية المهنية.  وها أنا أحقنها منذ أثني عشر عاما. أتمنى لقاء الجراح الأمريكي مرة أخرى لأني أحتاج مناقشته في أمور استطعت تطويرها طولسنوات خبرتي في حقن" نيفيرتيتي" والتي يسعدني ذكرها ويسعد مرضاي الذين يأتون من كل مكان في العالم لزيارتي من أجل إجراء هذه التقنية.

  • الذقن المزدوج "double chin"والدهون العنيدة فيه تعطي مظهرا بالبدانة وتقدم العمر؟ هلنجحت تقنيه تجميد الدهون في حلها؟ كيف تعمل التقنية؟ وهل هو حل جذري أم مؤقت؟

تجميد الدهون أو تفريز الدهون، التقنية الأكثر شعبية بين الناس لسهولتها سواء لمنطقة الرقبة أو مناطق أخرى، بعد استشارة الطبيب والتأكد من وجود الدهون العنيدة في منطقة الرقبة تؤخذ القياسات المدرجة ما بين الحجم الصغير أو المتوسط أو الكبير ليتم اختيار حجم ممسك اللوحة التبريدية التي يجب أن تثبت على حجم الدهون المتراكمة فيالرقبة. ويتصل بالممسك خرطوم متصل بالجهاز المحرك الذي يعمل بآلية التجميد من خلال الخلايا البلعوميةMacrophages  التي تقوم بوظيفتها وهي التخلص من الخلايا الدهنية التي تحللت وانتهت، قد تستغرقالتقنية ساعة واحدة دون ألم وقد تحتاج بعض الحالات إلى جلسة أخرى بعد مرور ستة أسابيع على الجلسة الاولى. نصيحة، احذروا استعمالأجهزة التقليد التي تؤدي إلى مشاكل رغم أن هذه التقنية، هي تقنية آمنه وجيدة جدًا.

 

قبل وبعد علاج الذقن المزدوج
قبل وبعد علاج الذقن المزدوج
  • للأسف البعض وقع في فخ الحشوات الدائمة(الغير مرخصة من منظمةالغذاء والدواء العالمية) FDA Food And Drugs Administration، كيف يتم إزالتها؟ ما هي الخطة العلاجية؟

الفيلر الدائم آفة مؤذية للإنسان وجريمة بحق الإنسانية، مكون من مواد صناعية أحيانًا تكون غير معروفة حيث لا يستطيع الجسم التعامل معها، لأنها لا تذوب وبالتالي تبقى في المنطقة المحقونة وأحيانا تتكاثر وتنفصل عن تركيباتها الخبيثة مكوّنة تكتلات قبيحة الشكل وقد تتفاعل سلباً على صحة الانسان، يمكن أن يرفضها الجسم وقد تسبب نتائج عكسية سيئة مع الزمن مثل التهابات بكتيرية، قد تولد مضاعفات سامة ودمامل تقرحية وتحولات سيئة ذو عواقب خطرة وأحيانا تتكاثر مهاجرة من منطقة الى منطقة مما يؤدي إلى كوارث صحية لابد التعامل معها بدقة بخبرات عالية المستوى.

ومع الأسف الشديد رغم كل التحذيرات، لازال البعض يلجأ الى هذا النوع من الحقن في صالونات غير مرخصة وغير مؤهلة لأي إجراء طبي لأسعارها المنخفضة والتأثر ببعض مواقع التواصل الاجتماعي، ولكنمع الأسف نتائجها وخيمة ويدفعون فيما بعد الثمن الأكبر في صحتهم وتصحيح هذه الجرائم التي يعاقب عليها القانون.

  • ما أضرارها على المدى البعيد في حالة عدم التخلص منها؟

بالدرجة الأولى لابد أن نكون على بيّنة، أن العلاج لابد أن يكون جراحي وعلى مراحل تدريجية وبدقة عالية. بعد الاستشارة مع الجراح المختص لابد من عمل MRI والتصوير بالرنين المغناطيسي للأماكن المحقونة والمتضررة ومن ثم إعادة تقييم المشكلةمن قبل الجراح بعد قراءة صور التصوير الشعاعي MRI  والتأكد من أماكن تغلغل هذه المواد الخطرة وإذا كانت قد هاجرت وانتقلت من مكان لآخر وإذا هناك أي اثار تقرحات او التهابات بحاجة لسيطرة كاملة قبل البدء بالجزءالجراحي لإدارة الحالة. يفضل إخلاء المنطقة المحقونة بعد علاجالالتهابات أو التقرحات من مواد الفيلر الدائم مهما كان نوعها على مرحلة أو مرحلتين طبعا حسب الحالة.

 أما العلاج غيرالجراحي ويشمل التحضير الشامل لتعزيز الأماكن المتضررة وذلك بتحضير قابلية العلاج بالخلايا الجذعية وذلك بأخذ بعض الدهون الذاتية من أماكن أخرى وحفظها لإمكانية استئصال خلايا جذعية بمختبرات متخصصة للاستعداد بإعادة حقن الخلايا الجذعية مرة أو مرتين حسب تقييم الحالة. وهناك احتمالية إعادة حقنالدهون الذاتية في المناطق اللي تم فيها الإخلاء من الفيلر الدائم لتعويض ضمور الأنسجة التالفة لمعالجة الحفر والتعرجات التي تضررت من إزالة المواد الدائمة، بالإضافة إلى ضرورة حقن سائل الخلايا الجذعية النقيالمستخلص من الدهون الذاتية للإنسان عن طريق المختبر المختصلتعزيز صحة الأنسجة في هذه المنطقة التي تأثرت سلبا على مدى فترة وجود الفيلر الدائم كل هذه الخطوات ألهمتني في فكرة تكوين مركز علاج إزالة الفيلر والدائم للمتضررين منه في مستشفى الأكاديمية الأمريكية للجراحة التجميلية.

قبل وبعد تقنية شد الوجه باستعمال الخيط
قبل وبعد تقنية شد الوجه باستعمال الخيط
  • هل ازاله الفيلر من الشفاه يتسبب في إلحاق الضرر بحمض الهيالورنيك الموجود بشكل طبيعي في البشره؟

إزالة الفيلر لا يلحق الأذى، وإنما وجوده الدائم هو ما يولد مضاعفات كبيرة للشفتين ويسيء لشكل الشفّة فتظهر بمظهر بشع، وبكل الأحوال حتى إذا كان هناك تأثير على حمض الهايلورنيك الطبيعي في الشفتين، فمن السهل تعويض ذلك فيما بعد كجزء من الخطة العلاجية التي تصمم لكل شخصية.

  • جدل كثير حول مدى فاعلية علاجات النضارة للبشرة..هل فعلا تعطي مفعول بمفردها أم يجب توفر عناصر اخرى؟ كالمواظبة الدورية عليها الحماية من الشمس والنوم الخ؟

المجادلات لا تنتهي في مجالنا، والناس تتمنى الدوام في النتائج والدوام فقط لله عز وجل في كل شيء. أبر النضارة معززة لشباب وصحة البشرة وينصح بها أطباء التجميل لأنها عنصر معزز مباشر للكولاجين الطبيعي للإنسان وذلك بعد حقنها في طبقات معينة من الجلد مما يحقق النضارة والإشراقة للبشرة لشهور محدودة ويمكن إعادة الحقن من فصل لآخر.

 أما الاهتمام بترطيب البشرة فهو روتين يومي ينتهي مفعوله بانتهاء اليوم ويعاود نشاطه في اليوم الجديد مع استعمال جديد لذلك لا بد من الفصل بين الإثنين فلكل منهم وظيفة مختلفة، أما واقي الشمس فيمشي عليه المثل الشائع أن الوقاية خير من العلاج لأنه يحمي البشرةمن أشعة الشمس للحرص على التصبغات الجلدية وأمراض سرطان الجلد. أما شرب الماء فهو ليس بمحطة مقارنة فيما ذكر، لأن الماء هوالمكون الكيميائي لجسم الأنسان والمحرك الوظيفي لكل الأنسجة والأعضاء للحفاظ على رطوبة جسم الأنسان.

  • المعروف أن البشرة تجدد نفسها وترمم الخلايا بين الساعة الحادية عشر ليلا والثالثة صباحا؟ هل تفقد خلايا الجسم خاصية التجدد في غير هذه الاوقات؟

لا يخفى أهمية النوم الطبيعي للجسم والذي يكون في العادة خلال ساعات الليل،  حتى يتناسب مع ديناميكية الساعة البيولوجية للجسم. فعندما يقوم الإنسان بممارسة الاسترخاء في وقت النوم، يقوم الدماغ بإفراز نواقل محفزة من الدماغ تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي الذاتي وتقويته لتحفيز آلية الشفاء الذاتي والتجدد في كل أعضاء الجسم. أما النوم المتأخر حتا ساعات الصباح الأولى، فهذا لا يتناسب مع عمل الساعة البيولوجيه وبالنتيجة تقل مناعة الجسم الدفاعية لمحاربة الأمراض ويبدو الإرهاق واضحا على البشرة، إذ لا يعوض النوم الصباحي عن النوم الطبيعي خلال ساعات الليل.

ولكن هذا لا يعني أن للغذاء السليم والرياضة والهواء النقي والاهتمام بصحة البشرة والابتعاد عن التوتر ليس له تأثير جذري، فكل ما ذكر هي عوامل مساعدة على المراحل التجديدية للبشرة والمهمة في الحفاظ على صحتها.

  • كيف نعالج المسامات المفتوحه؟ هل تفيد أحماض الساليسيليك وغيرها من الأحماض التي تستعمل لقبض المسامات ذوي البشرة الحساسة؟

مسام البشرة هي الفتحات التي تساعدها على التخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة عليها‏ من أتربة وبقايا الماكياج وغيرها. وهذا يعتبر أمر وراثي للإنسان حيث تتنفس من خلالها البشرة. لكن عندما يزيد اتساع هذه المسام هنا تكمن المشاكل، لأنها تجعل شكل الجلد غيرمقبول أو غير مريح كما أنها تتحول إلى بؤرة لتجميع الغبار وظهور الرؤوس السوداء والبثور بالتفاعل مع الإفرازالدهني الذي تفرزه البشرة.

أسباب ظهور المسام الواسعة: الوراثة؛ تعتبر العامل الأكثر تسببا في المسامات المفتوحة. البشرة الدهنية‏ لها القدرة على إنتاج كمية من الإفرازات أكثر مما تفرزه البشرة الجافة أو العادية‏ والزيت الذي يخرج منها يستقر حول المسامات مما يؤدي إلى إتساعها‏، ولأشعة الشمس والتدخين دور سلبي على البشرة‏‏ لأنهما يؤديان إلى سماكة الجلد،‏‏ وبالتالي تراكم الخلايا الجديدة حول المسامات‏‏ ما يؤدي إلى اتساعها وإفراز كميات كبيرة من الدهون على سطحها‏ ورغم أن هذه الخلايا ميكروسكوبية إلا أن المسامات المفتوحة تصبح مرئية بالعين المجردة‏.

قبل وبعد استعمال أبر النضارة
قبل وبعد استعمال أبر النضارة

عدم تنظيف البشرة قبل النوم من المستحضرات التجميلية‏‏:كالبودرة المضغوطة وكريمات الأساس تؤدي إلى اتساع المسامات بسبب تغلغلها لأعماق البشرة، أما طرق علاج المسام الواسعة والمفتوحة للبشرة فهي التنظيف اليومي، فالوقاية أفضل حل لتجنب المشكلة، اللجوء الى تنظيف الوجه من الغبار والماكياج للتخلص من الزيوت المتجمعة والرؤوس السوداء بغسول جيد خالٍ من الصابون، التقنيات الحديثة، وهي كثيرة أغلبها يعتمد على المزج بين الموجات عالية التردد والإبرالمطلية لتجديد خلايا البشرة باستخدام نبضات عالية التردد تحفز إنتاج الكولاجين وتحسن البشرة. أو يمكن المعالجة بجهاز الفراكشيونال Fractional Laser ليزر الذي يعمل على تحسين الطبقة العليا من الجلد.

أما تقنية المايكرونيدلينغ Micro-needling فلها أيضا نتائج جيدة عند استعمال الخلطات الملائمة فيتركيبها لعلاج المسامات المفتوحة. ‏ لا تستهينوا مطلقا بقدرة المستحضرات التجميلية الطبية على المساهمة في العلاج وتقليص حتى أبرز الشوائب العالقة، لذلك أحرصي على ترطيب بشرتك بعد غسلها بكريم ترطيب خاص بتقليص المسامات كلمساء وقبل وضع الماكياج في الصباح.

  • أهمية تطبيق مستحضرات البشرة الغنية بمضادات التأكسد على البشرة.. هل فعلا تحمي البشرة وتؤخر من الشيخوخة المبكرة؟

مضادات الأكسدة بشكل عام هي درع من أدرع الجمال كما أطلق عليها لمريضاتي ومرضاي فهي مواد تحمي الجسم من الضرر الذي ينتُج عنالتعرض للتلوث من الجزيئات الحرة والأشعة ما فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء وغيرها من العوامل التي تؤثّر سلبا على صحة خلايا الجسم والبشرة. لذلك، من المهم أن يدخل روتين استعمال مضاد الأكسدة كل صباح قبل استعمال واقي الشمس حيث تتضمن فعاليته في حماية البشرة من الآثار الضارة للجذور الحرة التي تنتج عن الأيض الخلوي والتلف الضوئي. مضادات الأكسدة التي تحتوي على حمض الاسكوربيك (فيتامين سي)والتوكوفيرول والفلوريتين والابيكاتشين جميعها قادر على التقليلوالحد من الإنزيم المسبب في تدهورالبشرة. الغرض الرئيسي من استعمال مضاد الأكسدة الصباحي هو الحفاظ على نوعية البشرة منجميع أنواع التلوث البيئي فالآلية والفاعلية من استعماله صباحا قبل وضع واقي الشمس تحدث تحسن كبير في المحافظة على البشرة خاصة من التلف الجلدي الناجم عن الأشعة تحت الحمراء التي تعتبر السبب الأساسي الذي ينشئ علامات الشيخوخة المرئية.

حديثا تم التشديد في الأسواق الطبية على ضرورة استعمالمضاد الأكسدة الليلي وهذا بعد أن أجريت دراسات حديثة لتقييم الفاعلية والآلية الكامنة وراء مضاد الأكسدة الليلي حيث لوحظ تحسن كبير في الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومرونة وبريق في نوعية البشرة، لذلك صنف على أنه معالج قبل أن يكون واقي.

exosomes قبل وبعد علاج الوجه بتقنية الأكزوسوم
exosomes قبل وبعد علاج الوجه بتقنية الأكزوسوم
  • الكل يتطلع لوجوه الشهيرات ونجمات السينما ويتمنون الحصول على جمالهن ونضارة بشرتهن ..أين تكمن الصعوبة خصوصا وأن الكثيرات يواظبن على العلاجات التجميلية لكن من دون أي نتائج إيجابية؟

لكل مجتهد نصيب، نجمات السينما والتليفزيون على علاقة غرامية معأجسادهن وبشرتهن فهن تحت خطر أشعة الأضواء والكاميرات وتحت صراع المنافسة ما بين الاداء المهني والأداء الجمالي في الدراما والسينما وفي المهرجانات وأدوارهن في الإعلانات أيضا. لذلك فهم الأكثر اهتماما بالبشرة، أنا لا أنكر أن البعض منهن بالغ كثيرا ولكن هنالك من تخشى نقد الجمهور فتراها حريصة على تفاصيل الجمال وتجنب شيخوخة البشرة، أما الناس بصورة عامة فأنا أراهم نجوما في مسارحهم المهنية فلا يعني أنهم لا يمارسون الفن فيصبح حد الاهتمام بالجمال آخر غاياتهم، بالعكس صحة البشرة والاهتمام بالبدن واللياقة حق من حقوق الإنسان ولكنه يحتاج الاهتمام والمواظبة فكل إنسان نجم مهم وجميل في مهنته ولكل إنسان له بصمة خاصة به تجعله الأجمل في ما يتميز.