احذري هذه الأخطاء عند استخدام المقلاة الهوائية

لسلامة المقلاة الهوائية .. احذري هذه الأخطاء عند استخدامها

ريهام كامل
2 فبراير 2023

زاد انتشار المقلاة الهوائية في الآونة الأخيرة، وزاد معه اقبال النساء وربات البيوت عليها، كونها تعد خياراً مثالياً لطهي أنواع عديدة من الطعام، كما أن الاعتماد عليها في تحضير الأطعمة المقلية يوفر في ميزانية المنزل لأنها تقلل من الاعتماد على الزيت في القلي، إضافة إلى العديد من المزايا الأخرى، ولكن قد تفقد المقلاة الهوائية كل هذه الميزات عند وجود أخطاء في استخدامها، فما هي الأخطاء التي يجب الحذر من الوقوع فيها عند استخدام المقلاة الهوائية؟

لسلامة المقلاة الهوائية .. احذري هذه الأخطاء عند استخدامها

أخطاء يجب الحذر منها عند استخدام المقلاة الهوائية

بعد العزم على شراء المقلاة الهوائية يجب الحذر من ارتكاب الأخطاء التالية

شراء مقلاة هوائية لا تناسب احتياجات الأسرة

يجب التدقيق عند شراء المقلاة الهوائية واختيار تلك التي تلائم احتياجات الأسرة وفقاً لكمية الطعام التي سيتم طهيها فيها، ولذلك يجب تجنب شراء المقلاة الهوائية الصغيرة غير المناسبة، كما يجب التعرف على مميزات كل قلاية على حدة، واختيار النوع الأفضل.

وضع كمية كبيرة من الطعام

يفقد الطعام قرمشته عند وضع كمية كبير من الطعام في سلة المقلاة، ولذلك يجب الحذر من تكديس الطعام، لأن طريقة التسخين تعتمد على تدوير الهواء الساخن حول السلة، لذلك يجب إعطاء الفرصة للهواء الساخن ليصل لجميع الجوانب.

الطعام المبلل

من الخطأ وضع الطعام في المقلاة الهوائية قبل تجفيفه، لأنه لن يحقق الغرض من قلي الطعام بداخلي، وهو الحصول على وجبة مقرمشة ولذيذة وبدون دهون، لذا يجب الحذر من الوقوع في هذا الخطأ، وتجفيف الطعام المرجو طهوه بداخلها قبل وضعه في المقلاة.

عدم تنظيف المقلاة جيداً

إن الحفاظ على سلامة المقلاة الهوائية يتطلب تنظيفها جيداً، إذ يجب تنظيف الجسم الرئيسي للمقلاة وإزالة بقايا الدهون العالقة فيها حتى لا ينبعث دخان منها أثناء تشغليها، ولكي لا تختلط نكهة الطعام الجديدة بنكهات سابقة، لذا يجب الحذر من عدم تنظيف المقلاة جيداً.

عدم تسخين المقلاة الهوائية

ومن الأخطاء التي تحول دون سلامة المقلاة الهوائية، عدم تسخينها ما يتسبب في عدم طهي الطعام جيداً، ولذلك يجب الحذر من هذا الفعل، وضبط المقلاة الهوائية على درجة الحرارة المناسبة لبضع دقائق قبل وضع الطعام في السلة الخاصة بها للحصول على نتائج مرضية وخروج الطعام منها مقرمشاً ولذيذاً.

اقتصار استخدامها على القلي فقط

تتعامل أغلب النساء مع المقلاة الهوائية على أنها للقلي فقط ، لكنها في الواقع لها استخدامات عديدة، إذ يمكن استخدامها كفرن حراري أيضاً، فهي صالحة للطهي والقلي والخبز والشوي، ويمكن إعادة تسخين الطعام فيها.

عدم التقليب أثناء الطهي

من الأخطاء الشائعة عند استخدام المقلاة الهوائية عدم تقليب بعض الأطعمة مثل البروتينات كاللحوم وقطع الدجاج أو الأسماك، إذ يجب تقليبها ليتم نضجها بشكل متساوٍ.

عدم استخدام الزيت بشكل قاطع

إن الهدف من قلي الطعام في المقلاة الهوائية تقليل الاعتماد على الدهون، لكن من الأفضل استخدام القليل من الزيت لتغطية بعض الأطعمة لجعلها مقرمشة أكثر.

ايجابيات وسلبيات المقلاة الهوائية

المقلاة الهوائية بين الإيجابيات والسلبيات

صحيح أن للمقلاة الهوائية إيجابيات عديدة ولكنها لا تخلو من العيوب التي تعد بمثابة سلبيات تؤثر على قرار شراء البعض لها، ولذلك نتناول في ما يلي أهم الإيجابيات والسلبيات لتضح الصورة أمام النساء اللواتي يفكرن في شرائها، وخصوصاً مع قرب قدوم شهر رمضان المبارك.

أولاً : إيجابيات المقلاة الهوائية

من أبرز إيجايات المقلاة الهوائية ما يلي:

  1. توفير الوقت والجهد في الطهي.
  2. الحفاظ على رائحة المطبخ خالية من روائح القلي المزعجة.
  3. أكثر أماناً من قلي الأطعمة في الزيت.
  4. الحصول على طعام مقرمش ولذيذ.

ثانياً : سلبيات المقلاة الهوائية

من أبرز سلبيات المقلاة الهوائية ما يلي:

  1. التوقف عن استخدام الزيوت الصحية وعدم الاستفادة بفوائده الكبيرة على الصحة.
  2. قد يحتاج الأمر لطهي الطعام فيها على مراحل وخصوصاً في حالة العائلات الكبيرة.
  3. اختلاف طعم الطعام عن السابق.

هل المقلاة الهوائية آمنة؟

بحسب بعض الآراء المعلنة في هذا الصدد، تزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسرطان مع الاعتماد على المقلاة الهوائية في تحضير الأطعمة، ما يعني ضرورة استشارة المختصين قبل استخدامها للتعرف على أدق التوصيات الخاصة باستخدامها.

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاركينا الرأي ما هي أهم مميزات المقلاة الهوائية، وما هي تجربتك معها؟