ليالي تاريخية وأجواء تراثية.. أبرز فعاليات يوم التأسيس في 14 مدينة ومحافظة حول المملكة

ليالي تاريخية وأجواء تراثية.. أبرز فعاليات يوم التأسيس في 14 مدينة ومحافظة حول المملكة

شروق هشام
18 فبراير 2024

"يوم التأسيس" .. ذكرى تُحيي فينا الفخر بتاريخ أمجادنا من "يوم بدينا"، والذي يوافق22  فبراير في كل عام، يعد مناسبة وطنية تحكي أمجاد ثلاثة قرون على تأسيس الدولة السعودية.. واحتفاءً بذكرى يوم التأسيس لهذا العام 2024 تُنظّم وزارة الثقافة خلال الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري باقةً من الفعاليات الثقافية والتاريخية احتفاءً بيوم التأسيس، لتُشارك في هذه المناسبة الوطنية التي تستحضر قصةً عظيمة لوطن تأسس قبل أكثر من ثلاثة قرون، وتُعيد للذاكرة القصة الملحمية لتأسيس الدولة السعودية على يد الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- عام ١٧٢٧م، وما صاحب ذلك من قصص وبطولات أسهمت في بناء كيانٍ سياسي يَنعَمُ بالوحدة، والاستقرار، والازدهار، وما يعبر عنه من دلالات الاعتزاز بالجذور الراسخة للوطن، وبالارتباط الوثيق بين المواطنين والقيادة، وبما أثمرت عنه رحلة التأسيس من نمو وازدهار على مدى ثلاثة قرون.. وفي إطار ذلك لنتعرف على أبرز الفعاليات الثرية التي أعدتها وزارة الثقافة في مختلف المجالات في عددٍ من مدن المملكة، ضمن احتفاء وزارة الثقافة بيوم التأسيس.

ليالي التأسيس

فعاليات متنوعة بمناسبة الاحتفال بيوم التأسيس
فعاليات متنوعة بمناسبة الاحتفال بيوم التأسيس

تأخذ فعالية "ليالي التأسيس" الزائر في رحلة عبر الزمن من خلال أمسية شعرية وغنائية تُقام يومي 21 و 22 فبراير على مسرح أبو بكر سالم بمنطقة بوليفارد سيتي بمدينة الرياض، تجمع بين الشعر والغناء، وتصطحب الحاضرين في رحلة ساحرة عبر الزمن، مع باقة من كبار الشعراء والمطربين السعوديين لتقديم أجمل القصائد والأغاني، التي أثرت في وجدان الشعب السعودي عبر التاريخ.

هذا إلى جانب معرض لديوان الوطن، يرصد أبرز القصائد الشعرية التي وثّقت واستلهمت من الأحداث الوطنية الكبرى في التاريخ السعودي، مثل تأسيس الدولة السعودية الأولى، وتأسيس الدولة السعودية الثانية، ودخول الملك عبدالعزيز للرياض وتوحيد المملكة.

يوم بدينا بعروض الضوء في يوم التأسيس
يوم بدينا بعروض الضوء في يوم التأسيس

ويشارك في فعالية ليالي التأسيس في إطار الاحتفالات بيوم التأسيس، في الليلة الأولى كل من الفنان فؤاد عبدالواحد، والفنان عبدالله المانع، ومن الشعراء كل من فهد الشهراني، وسعيد بن مانع، فيما يشارك في الليلة الثانية الفنان ماجد المهندس، والفنانة داليا مبارك، ومن الشعراء: سليمان المانع، وعبدالله عبيان.

قرية التأسيس

من العروض الاحتفالية في يوم التأسيس
من العروض الاحتفالية في يوم التأسيس

ستقام فعالية "قرية التأسيس" خلال الفترة من 22 إلى 24 فبراير في 14 مدينة ومحافظة حول المملكة وهي: المدينة المنورة، وحائل، وتبوك، وعرعر، والدمام، ونجران، والباحة، وسكاكا، والأحساء، وأبها، والطائف، والقصيم، وجازان، وجدة.

وتمثل فعالية "قرية التأسيس" تجربة إحياء قصص من ماضي المملكة في تجارب غنية تحتفي بالموروث الثقافي، وتتكون من مسارٍ يعبّر عن الخط الزمني للماضي الممتد منذ 300 عام، ويحتضن عروضاً لأهم الحرف التقليدية بطريقة مبتكرة، وساحة الثقافة التي تحتفي بأهم القصص والإنجازات من فترة التأسيس، بالإضافة إلى منطقة خاصة بالأطفال تحتوي على تجارب تفاعلية، ومنطقة للعائلة تتضمن تجارب ترفيهية كالألغاز والألعاب، ومنطقة الأطعمة التي تُقدم تجربة مذاق الأصالة السعودية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية في مختلف المجالات التراثية، والموروث اللفظي، والطهي، والفعاليات الرقمية لتمزج من خلال ذلك عراقة الماضي بالحياة المعاصرة.

سيمفونية البداية

من مظاهر الاحتفاء بمناسبة يوم التأسيس
من مظاهر الاحتفاء بمناسبة يوم التأسيس

تقام فعالية "سيمفونية البداية" خلال يومي 25 و26 فبراير على مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد سيتي بالرياض، وستحتفي الوزارة بهذه المناسبة عبر لوحات موسيقية وتاريخية وفنية وثقافية، بسيمفونية تاريخية، من خلال عرض أوركسترا موسيقي ممزوج بالآلات السعودية، في تجربة موسيقية تأخذ الزائر في رحلةٍ زمنية وطنية تُروَى من خلالها قصة تأسيس الدولة السعودية، ويُشارك في العرض نخبة من الشعراء السعوديين، والملحنين، والفرقة الوطنية للموسيقى.

ولقد صاغ اللوحات الشعرية لفعالية "سيمفونية البداية": الأمير خالد الفيصل، الأمير بدر بن عبدالمحسن، فهد عافت، ونايف صقر، وتتولى الرؤية الفنية نجلا المحيا "معتزة"، والرؤية الموسيقية سهم، والألحان من قِبل سهم، مبهم، وعبدالله البدر.

مسار التاريخ

من مظاهر الاحتفاء في يوم التأسيس
من مظاهر الاحتفاء في يوم التأسيس

تُمثل فعالية "مسار التاريخ" رحلةً يستمتع فيها الزائر بعدد من المشاهد والمنحوتات التي تعكس القيم الراسخة للتأسيس من خلال مسارٍ يُعرَض فيه 19 مشهداً مُعبِّراً عن الخط الزمني لتاريخ الدولة السعودية منذ 1727م وحتى اليوم، وهي الفعالية المتميزة التي ستحتضنها العاصمة السعودية يومي 23 و 24 فبراير.

وتتكون فعالية "مسار التاريخ" من ثلاث مناطق، حيث المنطقة الأولى هي منطقة "التجمع" وتحتوي على جلسات واحة النخيل، ومنصة عرض فنون أداء التراث الثقافي المتنوعة، وخيمة الحنّاء، وأركان للمأكولات الخفيفة، بينما تتيح منطقة "مسار الرحلة"، ومنطقة "الاحتفال"، لزوارها تجربة الانغماس في النسيج الغني لماضي المملكة، كما تحتوي الفعالية على مسرح الموسيقى، ومناطق تصوير متعددة، إضافةً لعرضٍ ختامي لطائرات بدون طيار (Drone) في اليوم الأول، على أن تنطلق الرحلة من طريق الملك فهد، في الجهة الشرقية المقابلة لمركز الملك عبدالله المالي "كافد".

جدة التاريخية تحتفي بالثقافة والتراث

يحتفي برنامج جدة التاريخية بالثقافة والتراث في ذكرى يوم التأسيس، حيث ينظم البرنامج مجموعة من الأنشطة الثقافية المتنوعة في منطقة جدة التاريخية، وذلك احتفالاً بتراث المملكة الثقافي الغني، وفي إطار سعي البرنامج لإعادة إحياء المنطقة، من خلال تنظيم ورعاية البرامج الثقافية، التي تساهم في التعريف بالمنطقة، وإبراز معالمها التراثية، وإثراء تجربة الزوار. وستقام الأنشطة الثقافية المتنوعة احتفالا بذكرى يوم التأسيس في منطقة جدة التاريخية، على مدار ثلاثة أيام من 22 إلى 24 فبراير، حيث يستضيف باب جديد، وبرحة الهزازي، وبرحة ذاكر، وبرحة العيدروس، وزاوية 97 في منطقة جدة التاريخية، عروضاً حية واستعراضية، ومنطقة المسرح، وركن الطفل، وورش عمل متنوعة، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية وألعاب شعبية وتجارب طعام مميزة.

الصور من حساب "يوم التأسيس".