مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن عن الأفلام المختارة ضمن برنامجّي "اختيارات عالمية" و"كنوز البحر الأحمر"

مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن عن الأفلام المختارة ضمن برنامجّي "اختيارات عالمية" و"كنوز البحر الأحمر"

10 نوفمبر 2023

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مجموعة الأفلام المختارة في دورته لهذا العام ضمن برنامجّي "اختيارات عالمية" و "كنوز البحر الأحمر"، حيث سيقدم من خلالهما أفضل الأفلام التي أُنتجت خلال فترة الأثني عشر شهرًا الماضية، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة والجديدة التي تتضمن فيلمين تم ترميمهما حديثًا بالتعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلام.

أفلام عالمية

سيسلط برنامج "اختيارات عالمية" الضوء على بعض الأفلام التي لاقت استحسان النقاد وحققت نجاحًا تجاريًا لهذا العام. وتتضمن القائمة المختارة مجموعة من المخرجين والممثلين الحاصلين على عدة جوائز، منهم آنا كندريك  وفيلمها "امرأة السّاعة" وديفيد أويلوو منتج فيلم "جميعنا معًا: قصّة دالكورد" والممثلة إلين بورستين والممثل إيوان ماكجريغور  في فيلم "أريكة الأمّ"كما تضم المجموعة المُختارة أيضاً  كُلا من المنتجتين سيرينا وفينوس ويليامز اللتين قامتا بإنتاج فيلم "كأس 71"، والمخرجة جينيفر اسبوزيتو عن فيلمها "قتلى جدد"، و المخرجة ليتيسيا كولومباني عن فيلمها "الضفيرة"، إلى جانب ثلاثة مخرجين رائعين من المغرب؛ وهم: المخرجة أسماء المدير وفيلمها "كذب أبيض"، والمخرجة صوفيا علوي وفيلمها "أنيماليا"، والمخرج كمال الأزرق وفيلمه "عصابات".

باقة من الأفلام العالمية المختارة
باقة من الأفلام العالمية المختارة 

اختار الفريق المعني ببرامج المهرجان 21 فيلمًا، وذلك بعد زيارتهم للمهرجانات السينمائية الرائدة في العالم بحثًا عن قصص ملهمة في أفلام التحريك والأفلام الوثائقية والروائية، لتقديم وعرض أفضل ما في السينما العالمية الجديدة للجمهور في جدة.  

اختيارات عالمية

وحول البرنامج، قال مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كليم أفتاب: "تجسّد قائمة برنامج "اختيارات عالمية" لهذا العام التزام المهرجان بعرض مجموعة متنوعة من المواهب المبدعة التي تفوق التوقعات في صناعة الأفلام، حيث تتميز قصص الأفلام الروائية والوثائقية والمتحركة التي وقع الاختيار عليها بعمقها وقدرتها على البقاء في ذاكرة المشاهد لفترة طويلة، كما تمكنت من استخدام الأدوات والوسائل السينمائية بكل اتقان، فاستطاعت من خلالها إثارة دهشة المشاهدين وجذبهم للحديث عنها، بالإضافة إلى أن هذه المجموعة تتضمن أسامي لمخرجات موهوبات، مخضرمات وصاعدات. حيث تسلّط الأفلام الـ 21 المختارة الضوء على المشهد المتغير للسينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الأوروبية، إلى جانب أمريكا الشمالية والجنوبية".

ولتكتمل هذه المجموعة المتميزة من المختارات السينمائية، حرص برنامج "كنوز البحر الأحمر" على تقديم سبعة أفلام تندرج تحت قائمة الروائع الكلاسيكية التي ألهمت أجيالًا من صنّاع الأفلام، من ضمنها نسخ تم ترميمها حديثًا وتعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

اختيارات عالمية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
اختيارات عالمية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

كنوز البحر الأحمر

وتضم النسخة الثالثة من برنامج "كنوز البحر الأحمر" هذا العام اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي أثمرت عن ترميم اثنين من الأفلام العربية الكلاسيكية الشهيرة لنجوم تركوا بصمتهم في عالمي الموسيقى والسينما، وهما فيلما: "انتصار الشباب" للمخرج أحمد بدرخان من بطولة الفنان فريد الأطرش والفنانة أسمهان، و"عفريت مراتي" للمخرج فطين عبدالوهاب، من بطولة الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار. بالإضافة إلى ذلك، سيقدم البرنامج عرضًا للفيلم التركي "عبور الجسر: صوت إسطنبول" للمخرج فاتح أكين في نسخة جديدة بدقة عرض4K فائقة الوضوح، إلى جانب عرض للفيلم الموسيقي الكوميدي "آنسات روشفور" للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليغراند، وبطولة كاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك، وأسطورة الأفلام الموسيقية جين كيلي.

وتضمنت القائمة أيضاً فيلم الجريمة الملحمي "مدينة الفافيلا" الذي شارك في إخراجه كلًا من فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، بالإضافة إلى فيلمي "ضائع في لا مانشا" و "يحلم بالعمالقة" – للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون – اللذين يتمحوران حول رحلة المخرج تيري جيليام في سبيل إنتاج فيلم مقتبس عن رواية “دون كيشوت". 

كنوز عربية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي
كنوز عربية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وبهذه المناسبة صرح مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أنطوان خليفة، قائلاً: "يسعدنا أن نقدم في نسخة هذا العام من برنامج "كنوز البحر الأحمر" مجموعة مختارة من الروائع السينمائية من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من الفيلمين الوثائقيين لكيت فولتون ولويس بيبي اللذين يتناولان رحلة المخرج تيري جيليام، ووصولاً إلى تعاوننا مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي لترميم فيلمين عربيين. وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الكبير الذي حققناه السنة الماضية في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية، وهما "خلي بالك من زوزو"غرام في الكرنك"، أما عن هذه السنة، فقد عدنا مجددًا لتقديم الأعمال السينمائية المميزة احتفاءً بتنوع السينما وتاريخها العريق، ونتطلع إلى جذب العديد من الجماهير المحبة لهذه الأفلام الكلاسيكية".