3 فنادق ساحرة في العلا تتبنى معايير الاستدامة

3 فنادق ساحرة في العلا تتبنى معايير الاستدامة

محمد حسين

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من وجهات الاستدامة الساحرة التي توفر لعشاق الطبيعة والاستجمام تجارب فاتنة وذكريات لا تنسى رفقة من يحبون. وتماشياً مع خطة المملكة للوصول إلى تنمية مستدامة شاملة، أصبحت السياحة المستدامة إحدى مجالات تطوير صناعة السياحة في السعودية مع تقديم تجربة سياحية فاخرة للزوار من مختلف بقاع الأرض.

ومن أهم مظاهر السياحة البيئية الفنادق الصديقة للبيئة، التي تعمل على تطبيق ممارسات تُقلل من الأثر السلبي على البيئة وهو الأمر تسعى السعودية لتطبيقه في وجهاتها المستقبلية مثل نيوم.

وتحرص وجهات الاستدامة في المملكة على تطبيق عدد من الممارسات الصحية التي تؤكد على رؤية المملكة 2030 نحو مستقبل صحي للبيئة المحيطة في كافة بقاع المملكة، وتتضمن هذه الممارسات؛ ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية، واستخدام الطاقة البديلة عوضاً عنها، وتقنين استخدام المياه، وتدوير المواد، ومعالجة النفايات.

كل هذه الممارسات تهدف إلى الوصول إلى استخدام مسؤول للموارد الطبيعية من أجل الحفاظ عليها والحد من التأثيرات السلبية للصناعة الفندقية على البيئة. الفنادق الخضراء لا تتجاهل توفير الأجواء الصحية والمريحة للنزلاء مما يُشكّل عامل جذب أساسي في السياحة البيئية، لكنه أيضا مجال كبير للمنافسة بين مُقدمي الخدمات الفندقية.

تصميم عامر بالتفاصيل الاصيلة في دار طنطورة
تصميم عامر بالتفاصيل الاصيلة في دار طنطورة

دار طنطورة

ومن أجمل الفنادق التي تقدم تجربة ساحرة لعشاق الطبيعة وتتبنى معايير الاستدامة في العلا يبرز اسم فندق دار طنطورة "ذا هاوس هوتيل" والذي يعد أحد أجمل الفنادق في العلا.

وكانت العُلا قد أعلنت عن استكمال تفعيل وتشغيل كافة مرافق فندق دار طنطورة "ذا هاوس هوتيل"، الفندق الفاخر الصديق للبيئة، والذي يضم 30 غرفة فندقية، صممت على الطريقة التراثية التقليدية في بناء منازل العلا قديماً، حيث أعيد بناء الفندق بأدوات تقليدية مع مراعاة دمجها بالتقنيات الهندسية الحديثة.

 وتشمل مرافق الفندق على مطعم ومقهى ونادٍ صحي، وتضاء أروقته بالشموع، مع استخدام أنظمة الري والتهوية المصممة خصيصاً لتقليل استهلاك الطاقة والأثر البيئي , ويجسد تصميم الفندق نمط الحياة المنزلية التقليدية في بلدة العلا القديمة.

 ويستمد دار طنطورة اسمه من طنطورة العلا، المزولة الشمسية التقليدية التي توجد عند مدخل الفندق، والتي كانت تُعد ضابطاً للوقت لعدة قرون، حيث حددت وتيرة الحياة اليومية والإيقاع الثقافي لبلدة العلا القديمة، على أساس المواسم الزراعية, وبذلك تم تصميم الفندق بما يتماشى مع الفصول المتغيرة وتنظيم درجة الحرارة.

ويضم فندق "دار طنطورة" 30 غرفة، تم تصميمها على الطريقة التراثية التقليدية في بناء منازل العلا قديما، حيث تم الاعتماد بشكل أساسي على تحقيق عناصر الاستدامة في مختلف تفاصيل البناء والتطوير للمباني التي يضمها الفندق، وسيشمل الفندق ايضاً مطعم ومقهى ونادٍ صحي ضمن مختلف المرافق.

وتم تنفيذ الفندق الذي يضم ساعة الطنطورة الشهيرة في العلا؛ بعد دراسات عديدة على مختلف المستويات منها أعمال الإنشاء والتطوير والتأهيل، وذلك بهدف توفير تجربة فريدة للزوّار لاستكشاف تاريخ العلا وحضاراتها.

اور هابيتاس العلا وسحر الاستجمام في أحضان الطبيعة
اور هابيتاس العلا وسحر الاستجمام في أحضان الطبيعة

اور هابيتاس العلا

يضمن لكم منتجع اور هابيتاس العلا تجربة ممتعة للإقامة في عيد الفطر في العلا بما يقدمه الفندق من خيارات مميزة وأجواء عصرية لا مثيل لها.

حيث توفّر علامة هابيتاس الفندقية الرائدة في مجال الضيافة المستدامة أسلوب الحياة الفاخر في العلا مع حفاظٍ واعٍ على البيئة وذكريات لا تنسى.

حيث ينتظر زوار منتجع اور هابيتاس العلا إقامة مميزة في واحة تاريخية تُحيط بها صحراء وادي عِشار، بين بساتين النخيل ومنحدرات الحجار الرملية.

حيث توجه مسارات المشي الهادئة ضيوف المنتجع إلى غرف الإقامة التي يبلغ عددها 96 فيلا من ثلاث فئات: الفلل سماوية، وفلل الكوف، وفلل كانيون بالإضافة إلى مساحة مخصصة لليوغا، ومركز ثٌريّا الاستجمام واللياقة البدنية، ومطعم تاما، وشرفة عِشار، ومسبح كبير بتصميم "إنفينيتي".

ويضمن لكم منتجع اور هابيتاس العلا إقامة ساحرة في واحة تاريخية تُحيط بها صحراء وادي عِشار، بين بساتين النخيل ومنحدرات الحجار الرملية.

يمكنكم الاستمتاع في اور هابيتاس العلا بالعديد من الخدمات المميزة التي يقدمها المنتجع بالإضافة للأجواء الطبيعية الساحرة في محيط العلا التي توفر لكم مجموعة متنوعة من التجارب والأنشطة.

سحر الطبيعة الخلابة في فندق بانيان تري العلا
سحر الطبيعة الخلابة في فندق بانيان تري العلا

بانيان تري العلا

ومن أجمل الفنادق التي تتبنى معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة يبرز اسم بانيان تري العلا الذي يستقبل زواره في تجربة حالمة بين أرض الحضارات والتاريخ الأصيل في المملكة حيث يستقبل بانيان تري ضيوف العلا بموقعه الهادئ في وادي عشار، مع تصاميم وأجواء مستوحاة من الجبال الصحراوية الشامخة في المنطقة.

يستقبل بانيان تري ضيوف العلا بين الجبال الصحراوية الشامخة في وادي عِشار مع 47 فيلا فاخرة بأسقف عالية، ومظلات كبيرة على طراز الخِيام التقليدية.

ويتميز فندق بانيان تري العلا بالتصاميم الأنيقة المستوحاة من الفنون والحِرف العربية. يُجسّد المنتجع روح العلامة التجارية التي تدعو إلى احتضان البيئة الطبيعية والإرث الإنساني، مع تمكين المجتمع المحلي وتوفير الرفاهية بأسلوب مُستدام.