مبادرة " تواصل مع الطبيعة " لاستكشاف البيئات الطبيعية في الإمارات

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي وجمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة والصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى أمس في ” حديقة أم الإمارات ” بأبوظبي مبادرة ” تواصل مع الطبيعة ” .

تشجيع الشباب الإماراتي

وتهدف هذه المبادرة الوطنية التثقيفية والبيئية إلى تشجيع الشباب الإماراتي بين عمر 15 و24 عاما على استكشاف البيئات الطبيعية في الإمارات والتعرف على الحياة البرية الغنية وموائلها وبيئاتها الفريدة.

وتتيح هذه المبادرة الفرصة لأعضائها المشاركة في رحلات مليئة بالمغامرات المثيرة وتعزيز مهاراتهم من خلال الانضمام إلى دورات ستقام طوال العام عبر التسجيل بالموقع الإلكتروني لمبادرة تواصل مع الطبيعية.

التحديات الافتراضية

وتوفر منصة البرنامج الرقمية الجديدة للأعضاء إنشاء صفحات شخصية ” عامة أو خاصة ” وإكمال التحديات الافتراضية للوصول إلى مستويات جديدة والفوز بجوائز والوصول إلى مركز المعرفة الذي يعد مكتبة إلكترونية تحتوي على تسجيلات صوتية وصور وكتب إلكترونية ومدونات وفيديوهات وتقارير ورسوم إنفوغرافيك ومواد تعليمية خاصة مثل أدلة التعلم والألغاز.

أربعة أنواع من التجارب

وتصنف نشاطات الأجندة السنوية لبرنامج ” تواصل مع الطبيعة ” ضمن أربعة أنواع من التجارب المبنية على الطبيعة في 30 موقعا في أنحاء الإمارات وهذه التجارب الأربعة هي المغامرة والإبداع والتراث والحفاظ على البيئة، وتشمل النشاطات المقرر عقدها في الشهر القادم جولة على قارب الداو (قارب خشبي تقليدي) للغوص من أجل اللؤلؤ ورحلة اصطياد السمك وإطلاقه وجمع المخلفات البلاستيكية من الشاطئ ورحلة ليلية بالكاياك ودورات الصمود في الطبيعة وورش عمل لتصوير الحياة البرية.

ثلاث ركائز أساسية

ويعتمد برنامج ” تواصل مع الطبيعة ” على ثلاث ركائز أساسية هي الاستكشاف والتمكين والتفاعل ويهدف إلى حشد جهود المجتمع لتحقيق التغيير المنشود من خلال أنشطة التواصل والتفاعل الاجتماعية كما يسعى البرنامج إلى تزويد الشباب الإماراتي بتجارب ومعارف ومهارات مميزة تمكنهم من القيام بأدوارهم المختلفة بوصفهم صناع التغيير وقادة الغد في مجال حماية البيئة.