شارع. كاتدرائية باسيل – موسكو

مباني ومعالم عالمية لا تفوتي زيارتها في رحلاتك السياحية

عبد الرحمن الحاج

قد تتردد على مسامعنا كلمة مبدع كثيرًا، خاصة في عالم الهندسة المعمارية، وكلما زاد نشرها، قل المعنى الذي تحتفظ به، إذن ما الذي يجعل المبنى مناسبًا للتعريف؟ يقول البروفيسور باري بيرجدول، كبير أمناء الهندسة المعمارية والتصميم السابق في متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك: "يجب أن تكون قطعة يمكن التعرف عليها على الفور لعدد كبير من الناس سواء رأوها شخصيًا أم لا، ويجب أن تحدد من تلقاء نفسها منظرًا طبيعيًا أو مكانًا".

وهناك أمثلة كثيرة على ذلك عبر التاريخ، والكثير منها لن يتم إدراجه في هذه القائمة، بدايةً من أهرامات الجيزة وآيا صوفيا إلى برج تريبيون في شيكاغو ومبنى CCTV في بكين من تصميم ريم كولهاس، ولا تقتصر المباني المميزة على فترة أو مكان واحد، حيث إنها أشياء تفاني لا حدود لها، كما يقول بيرجدول، وفيما يلي، بدون ترتيب معين، قائمة المباني الأكثر شهرة على الإطلاق:

1. متحف اللوفر – باريس

يمكن أن تكون الهندسة المعمارية للمتحف مبدعة تمامًا مثل الأعمال الفنية التي يضمها بداخله، ومتحف اللوفر في باريس دليل على ذلك، وتم بناء الهرم الزجاجي الشهير للمتحف على يد آي إم بي، وهو أول مهندس معماري غير فرنسي يعمل في المشروع. لقد نشأ الجدل بالتأكيد.

متحف اللوفر – باريس
متحف اللوفر – باريس

2. باوهاوس — ديساو، ألمانيا

بينما تعتبر مدرسة باوهاوس، التي تم الانتهاء منها في عام 1926 على يد والتر غروبيوس، مبدعة وذات أهمية معمارية لريادة الحركة الحداثية، ومزج الفن والحرفية والتكنولوجيا في نهج ثوري لتعليم التصميم، مما يؤثر على أجيال من المهندسين المعماريين بجماليتها الوظيفية البسيطة.

باوهاوس — ديساو، ألمانيا
باوهاوس — ديساو، ألمانيا

3. دار أوبرا سيدني – سيدني

وكان على دار الأوبرا في سيدني أن تتغلب على سلسلة من العقبات قبل أن تثبت نفسها باعتبارها قاعة الأداء الأكثر شعبية، وعلى الرغم من فوز المصمم الدنماركي يورن أوتزون بأكثر من 233 عرضًا آخر في عام 1957، إلا أن المشروع واجه سلسلة من التعقيدات واستقال أوتزون رسميًا في عام 1966،ومع ذلك، وافق أوتزون على الانضمام مرة أخرى إلى المشروع في عام 1999، مضيفًا اللمسات الأخيرة قبل إعادة افتتاح دار أوبرا سيدني في عام 2004.

دار أوبرا سيدني – سيدني
دار أوبرا سيدني – سيدني

4. مسجد دجيني الكبير - دجيني، مالي

وتم بناء الجامع الكبير في القرن الثالث عشر، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ومثال رئيسي للهندسة المعمارية السودانية، ويمثل بناؤه المبني من الطوب اللبن، والذي يضم ثلاث مآذن شاهقة وفناء مركزي كبير، مزيجًا من التقاليد المعمارية الإسلامية وما قبل الإسلام.

مسجد دجيني الكبير - دجيني، مالي
مسجد دجيني الكبير - دجيني، مالي

5. مبنى Seagram

ويعد مبنى Seagram محبوبًا ومثيرًا للجدل ونموذجًا للهندسة المعمارية الحديثة والأسلوب الدولي، حيث إن تصميمها الخارجي المصنوع من الزجاج والبرونز الأنيق، إلى جانب الاستخدام المبتكر للمساحة، يضعان معيارًا لتصميم ناطحات السحاب، ويجسد مقولة ميس فان دير روه الشهيرة الأقل هو الأكثر، ويقع على الجانب الآخر من مبنى الحائط الساتر الزجاجي المبتكر (ويمكن القول إنه أكثر جمالاً) من Gordon Bunshaft، وهو Lever House.

وإذا كنتِ ترغبين في فهم الهندسة المعمارية الحديثة في منتصف القرن، فما عليك سوى قضاء بعض الوقت في التحديق عند زاوية شارع 53 وشارع بارك أفينيو.

مبنى Seagram
مبنى Seagram

6. معهد سالك – لا جولا، كاليفورنيا

يشتهر مبنى معهد سالك – لا جولا، كاليفورنيا الذي يعود تاريخه إلى عام 1965، وهو أحد روائع المهندس المعماري لويس خان العديدة، بأناقته الخالدة وتكامله مع محيطه الطبيعي، ويساهم التصميم المتناسق واستخدام المواد مثل الخرسانة وخشب الساج في خلق شعور بالانسجام، مما يعكس تركيز خان على ربط الشكل الضخم الذي صنعه الإنسان بالطبيعة.

  معهد سالك – لا جولا، كاليفورنيا
معهد سالك – لا جولا، كاليفورنيا

7. كاسا ميلا – برشلونة

كاسا ميلا – برشلونةمن أشهر المباني في العالم، وهو واجهة مثالية لعشاق التصميم وهواة الثقافة على حدٍ سواء.

كاسا ميلا – برشلونة
كاسا ميلا – برشلونة

8. بارك أفنيو - مدينة نيويورك

وهناك مبنى آخر مثير للجدل، وهو ناطحة سحاب الراحل رافائيل فينيولي، بارك أفنيو - مدينة نيويورك، التي يبلغ ارتفاعها 1397 قدمًا، والتي تم الانتهاء منها في عام 2015، وهي تمثل حركة سننظر إليها بعد 50 عامًا.

ولقد منحنا عصر "مبني أطول من مبنىكم" العديد من الأبراج ذات الإبر، لكن أحدها يسود في نفسية سكان نيويورك والسياح على حدٍ سواء، ويقول بيرجدول: "أعتقد أن كل هذه المباني هي الأكثر شهرة"، ويمكنك رؤيتها من الطريق السريع I-95 في ولاية كونيتيكت،ولقد أعاد 432 بارك أفينيو تعريف الأفق الأكثر شهرة في العالم، لذا فهو خيار واضح لهذه القائمة.

بارك أفنيو - مدينة نيويورك
بارك أفنيو - مدينة نيويورك

9. برجا بتروناس التوأم - كوالالمبور، ماليزيا

وباعتباره أطول برجين توأم في العالم منذ عام 1996، تم تصميم برجي بتروناس التوأم مع أخذ الروح الماليزية في الاعتبار، ومن منظور علوي، يشبه كل برج نجمة ذات ثماني نقاط، وهي رمز إسلامي للوحدة والانسجام والاستقرار والعقلانية.

برجا بتروناس التوأم - كوالالمبور، ماليزيا
برجا بتروناس التوأم - كوالالمبور، ماليزيا

10. الكولوسيوم — روما

وفي حين تم بناء الكولوسيوم في روما في الأصل عام 70 بعد الميلاد ليكون بمثابة ساحة قتال، فقد أصبح منذ ذلك الحين معلمًا معماريًا لا ينبغي تفويته، وبواجهة مستديرة وتفاصيل رومانية قديمة، يعد هذا المبنى أحد المباني المميزة التي صمد أمام اختبار الزمن.

الكولوسيوم — روما
الكولوسيوم — روما

11. ذا شارد – لندن

وعلى الرغم من كونه جديدًا نسبيًا في أفق لندن، إلا أن Shard أصبح بالفعل أحد المعالم البارزة، وعازمًا على إنشاء "مدينة عمودية"، استوحى المهندس المعماري رينزو بيانو الإلهام من سلسلة السكك الحديدية القريبة وصواري السفن الشراعية واللوحات من كاناليتو.

The Shard - London
ذا شارد – لندن

12. مبنى فلاتيرون — مدينة نيويورك

وتم بناء هذا المبنى الشهير من قبل المهندس المعماري المقيم في شيكاغو دانييل بورنهام في عام 1902، ويقع في وسط مدينة نيويورك، وحصل المبنى - والحي الذي يقع على ارتفاع 285 قدمًا - على اسمه من شكله الفريد على شكل إسفين.

Flatiron Building - New York City
مبنى فلاتيرون — مدينة نيويورك

13. المركز المالي العالمي – شنغهاي

وكما أثبت المركز المالي العالمي في شنغهاي، فإن الأشياء الثمينة تأتي للأشخاص الذين ينتظرون، وبدأ البناء في المبنى الذي صممه Kohn Pedersen Fox في عام 1997 ولكن لم يتم الانتهاء منه لمدة عقد آخر، ولم يُطلق عليه لقب أحد أطول المباني في العالم عند اكتماله فحسب، بل توفر منصات المراقبة الثلاثة الخاصة به أيضًا إطلالات رائعة على المدينة.

المركز المالي العالمي – شنغهاي
المركز المالي العالمي – شنغهاي

14. قصر فرساي - فرساي، فرنسا

ومنذ أن بدأ البناء في عام 1631، تحول قصر فرساي من المقر الرئيسي للويس الرابع عشر إلى متحف لتاريخ فرنسا، ومع ذلك، فإن هذه المؤسسة الفرنسية لم تفقد ذرة من البذخ، ومن قاعة المرايا الشهيرة إلى 100.000 ورقة ذهبية تحيط ببوابته، لا يزال القصر يبدو ملكيًا تمامًا.

قصر فرساي - فرساي، فرنسا
قصر فرساي - فرساي، فرنسا

15. تاج محل - أغرا، الهند

وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو - وأحد عجائب الدنيا السبع الجديدة - تاج محل في الهند هو تحفة رخامية حقيقية. هناك سبب يجعل الناس يسافرون من قريب وبعيد لرؤية هذا الهيكل المتماثل.

تاج محل - أغرا، الهند
تاج محل - أغرا، الهند

16. قصر وستمنستر – لندن

وعند الحديث عن برج شارد، تتمتع منصة المراقبة بالبرج بإطلالة واضحة على مبنى بريطاني جميل آخر: قصر وستمنستر، وبينما احترق معظم المبنى الأصلي في الحريق الكبير عام 1934، قاد السير تشارلز باري عملية التجديد، مع استكمال الواجهة القوطية وبالطبع برج ساعة بيج بن الشهير.

قصر وستمنستر – لندن
قصر وستمنستر – لندن

17. نوتردام – باريس

ولا تجتذب كاتدرائية نوتردام ما يقرب من 13 مليون زائر سنويًا فحسب، بل إن واجهتها القوطية وتصميمها الداخلي الرواقي يجعلها واحدة من الكنائس الأكثر شعبية في العالم، وعلى الرغم من أن جزءًا من المبنى قد احترق بشكل مأساوي في عام 2019، إلا أن نوتردام لا تزال تعيش في حالة من العار في مجال الهندسة المعمارية.

نوتردام – باريس
نوتردام – باريس

18. شارع. كاتدرائية باسيل – موسكو

فيما تقع كاتدرائية القديس باسيل في الساحة الحمراء بموسكو، وتضفي على الوجهة السياحية طابع القصص القصيرة، ولم تتم إضافة الألوان الجريئة التي تزين الكاتدرائية حاليًا إلا بعد مرور أكثر من 200 عام على اكتمالها.

شارع. كاتدرائية باسيل – موسكو
شارع. كاتدرائية باسيل – موسكو

19. مبنى إمباير ستيت – مدينة نيويورك

ومن برج الحرية في وسط المدينة إلى 432 بارك أفينيو بالقرب من الجانب الغربي العلوي، تمتلئ جزيرة نيويورك الصغيرة بناطحات السحاب الشهيرة، ولكن ربما لا يوجد شيء يجسد مدينة نيويورك تمامًا مثل مبنى إمباير ستيت، بينما تم الانتهاء من هذا المبنى الشهير في عام 1931، وهو يرمز إلى طموح المدينة والابتكار والروح التنافسية.

مبنى إمباير ستيت – مدينة نيويورك
مبنى إمباير ستيت – مدينة نيويورك