قبل "فيراري".. رواد أعمال ألهمت قصصهم الناجحة صناع الأفلام

قبل "فيراري".. رواد أعمال ألهمت قصصهم الناجحة صناع الأفلام

هالة أبو شامة
10 سبتمبر 2023

كشفت الشركة المنتجة فيلم "فيراري" عن البرومو الدعائي الرسمي للعمل، الذي من المقرر طرحه في دور العرض السينمائية تزامنا مع احتفالات عيد الميلاد.

فيلم "فيراري - Ferrari"

يدور الفيلم حقق صدى جيد عقب عرضه مؤخرا، ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي، حول التدهور الممهني والشخصي الذي يلحق بإنزو فيراري، خلال صيف عام 1957، وذلك بعد 10 سنوات من قيامه هو وزوجته لورا من تأسيس شركتهما لأول مرة، إذ تتواجه الشركة خطر الإفلاس في الوقت الذي فقد فيه أحد أبنائه.

يقوم آدم درايفر بدور "إنزو فراري" خلال الأحداث، فيما تجسد بينلوبي كروز دور "لورا فيراري"، وشايلين وودلي دور "لينا لاردي"، وسارة جادون في دور "ليندا كريستيان"، والعمل من إخراج مايكل مان.

وحسبما أفادت "رويترز" فقد أثار "درايفر" بطل الفيلم جدلا عقب أن صرح في مؤتمر صحفي عقد بمهرجان فينيسيا، حنما تحدث عن كواليس التصوير، حيث قال إنه لم يسمح له بقيادة أي من سيارات السباق فيراري خلال الفيلم، وذلك لأسباب تتعلق بالتأمين.

فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"

"فيراري" ليس فيلم السيرة الذاتية الوحيد الذي قام آدم درايفر، ببطولته إذ سبق وأن قام ببطولة فيلم "بيت جوتشي"، الذي يتناول قصة زواج باتريسيا ريجياني، المنحدرة من عائلة متواضعة من عائلة دار الأزياء الشهيرة جوتشي التي تأسست عام 1921، وطموحها الجامح الذي ينتج عنه سلسلة من أعمال الخيانة والانتقام.

فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"
فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"

ووفقا لموقع "time" فإنه في كتاب غير روائي للصحفية يارة جاي فوردن عام 2001، المنافسات بين أفراد عائلة جوتشي والدعاوى القضائية المتعددة، والتهرب الضريبي والسجن والقتل وغيرها، كانت كلها بمثابة مادة خصبة لقصة الفيلم.

فيما لفتت الكاتبة إلا أنه رغم أن أحداث الفيلم مبنية على أشخاص وأحداث حقيقية، إلا أنه تم تغيير بعض العناصر، معلقة: "لو كنت اختلقت القصة كأنها رواية لما صدقها أحد.. قصة جوتشي تحكي قصة العديد من الشركات العائلية التي كانت تكافح من أجل الوصول لمستوى أرقى".

الفيلم حاز على 76 ترشيحا لجوائز بينها الأوسكار، وفاز بـ 15 جائزة أخرى، وشارك في بطولة الفيلم ليدي غاغا، آدم درايفر، آل باتشينو، جيريمي آيرونز، جاريد ليتو، جاك هيوسن، سلمى حايك.

فيلم "المؤسس - The Founder"

يعد فيلم "المؤسس" أحد أبرز الأعمال التي تحدثت عن رجال الأعمال، إذ يتناول قصة راي كروك، البائع الذي استطاع أن يحول أحد مطاعم الوجبات السريعة "ماكدونالدز" إلى أحد أكبر وأشهر سلاسل المطاعم حول العالم بعد أن استولى عليه من مؤسسيه "ديك وماك ماكدونالد".

من جانبه تحدث مخرج العمل جون لي هانكوك، لموقع "bbc"، إن العمل يستعرض جوانب خاصة بالرأسمالية في أمريكا، إذ أن ما حدث يعد أول عملية استحواذ كبرى تقوم بها الرأسمالية الحديثة على الشركات، فقد كان راي كروك بائعا متجولا في الخمسينيات من عمره حينما التقى بالأخوين ماكدونالد، وهما رجلي أعمال فقدا أموالهما في فترة الكساد بالثلاثينيات، وفي النهاية اشترى  كروك اسم مطعم الأخوين، وفتح فرع مقابل مطعمهما الأصلي مما أدى لتوقفهما عن العمل، ورغم أنه كان هناك اتفاق بأن يحصل الأخوين على 1% من الأرباح المستقبلية إلا أن ذلك لم يحدث أبدا".

قام ببطولة الفيلم مايكل كيتون "راي كروك"، نيك أوفرمان "ديك ماكدونالد"، جون كارول لينش "ماك ماكدونالد"، ليندا كارديليني "جوان سميث" وغيرهم.

فيلم "ذئب وول ستريت - The Wolf Of Wall street"

يعد فيلم "ذئب وول ستريت" أحد أبرز تلك الأعمال التي أُنتجت في هذا المجال، عقب عرضه عام 2013، إذ تدور أحداثه في أوائل التسعينيات حول تعاون جوردان بلفور مع شريكه دوني أزوف، لإنشاء شركة الوساطة المالية "ستراتون أوكمونت" والتي نمت بشكل سريع وأصبحت تضم 250 موظفا بدلا من 20 فقط، وبخلاف نمو عدد موظفي الشركة فقط تمكنوا أيضًا من أن يزيدوا من مكانتهم التجارية في وول ستريت لدرجة أن أغلب الشركات أصبحت تقدم عروضها الأولية من خلالها، ومع تزايد الصفقات ظهر "بلفور" على مجلة فوربس وتم إطلاق عليه لقب "ذئب وول ستريت"، إلا أن مكتب التحقيقات الفيدرالي وصل إلى مخططات التداول الخاصة به لكنه ابتكر طرا لتغطية مسارات ثروته.

فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"
فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"

قام بالبطولة كل من ليوناردو ديكابريو، جونا هيل، مارجوت روبي، ماثيو ماكنوي، كايل تشاندلر، روب راينر.

فيلم "الشبكة الاجتماعية - The Social Network"

في عام 2010، أخرج ديفيد فينشر فيلم "الشبكة الاجتماعية" الذي تدور أحداثه خلال خريف 2003، حينما كان مارك زوكربيرج مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" طالب يدرس في جامعة هارفارد، إذ كان عبقري برمجة يعمل بحماس على فكرة جديدة عبر جهاز الحاسوب الخاص به، وسرعان ما تتحول الفكرة التي عف عليها إلى موقع حقيقي يحقق ثورة في عالم الاتصالات، حيث أصبح الموقع يضم 500 مليون مشترك عقب 6 سنوات من تدشينه، وليس هذا فقط وإنما يحول ذلك الطالب اليافع إلى أحد أشهر المليارديرات في العالم.

فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"
فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"

وفي تقرير نشره موقع "the verge" عام 2017، فإن الإحصائيات كانت قد أشارات إلى أن موقع فيسبوك قد أصبح يضم 1.86 مليار مستخدم نشط، فيما قدرت قيمة الشركة التي أسسها مارك بحوالي 400 مليار دولار.

فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"
فيلم "بيت جوتشي - House of Gucci"

قام بدور مارك زوكربيرج الممثل جيسي أيزنبرغ، وشاركه التمثيل كل من أندرو جارفيلد، جاستن تمبرليك، روني مارا، داستن فيتزسيمونز، جوزيف مازيلو، وغيرهم.