منال العالم ل"هي": أعشقُ التطوير والعلم.. ومشاركتي في معرض Inflavour بالسعودية لتقديم الطعام كلغة

منال العالم لـ"هي": أعشقُ التطوير والعلم.. ومشاركتي في معرض Inflavour بالسعودية لتقديم الطعام كلغة

جمانة الصباغ
20 سبتمبر 2023

إسمها يتصدر محركات البحث عند التطلع لتعلَم وصفة ما، شهرتها تجاوزت حدود بلدها الأردن فصارت الشيف الأشهر والأكثر متابعةً من أجيال عدة من النساء وحتى الرجال.

منال العالم.. صاحبة الوجه الجميل والإبتسامة الأجمل التي تُخفي وراءها شخصية متواضعة وقلبًا مفعمًا بالحب للناس والطبخ. تعلَم معظمنا منها، كيفية تحضير أشهى الأطباق وأجملها، سواء في الأيام العادية للسنة أو خلال أشهر رمضان؛ حيث تقدم خبرتها ومعرفتها الدقيقة والعميقة بإعداد الطعام والحلويات وغيرها من أصناف الأكل، بأسلوب مُحبَب وبسيط يدخل القلب والفكر في آن معًا.

وليس غريبًا، وهي المشهورة بهذا الشكل الكبير؛ أن يتمَ اختيارها من قبل برنامج الأغذية العالمي للأردن كسفيرة النوايا الحسنة للبرنامج في الأمم المتحدة، كي تساعد في تثقيف الناس حول الحدَ من هدر الطعام والمساهمة في محاربة الجوع حول العالم.

تنعم منال العالم بالطهي مع أحفادها ومتابعينها من حول العالم، وتتحضر بشغف للمشاركة في معرض InFlavour في السعودية المزمع عقده الشهر القادم في المملكة.

عن هذا المعرض، مبادراتها، رأيها بقنوات الطبخ الفردية للنساء، وغيرها من المواضيع الجميلة المتعلقة بالطهو؛ كان لموقع "هي" هذا اللقاء الممتع مع الشيف العربية الأكثر شهرةً، منال العالم.

الشيف منال العالم
الشيف منال العالم

القاصي والداني يعرف من هي منال العالم، لكن لا ضير من نبذة تعريفية عن نفسك..

إسمي منال العالم، سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي للأردن في الأمم المتحدة؛ الطهو هو سعادتي التي أعيشها كل يوم منذ طفولتي، مؤثرة إجتماعية، طاهية، مُدربة، مؤلفة وصاحبة أشهر برامج الطهي، ولدي أيضًا العديد من المشاركات في مسابقات ومعارض الطهي الدولية. أشاركُ في تنمية مهارات المرأة العاملة في المطابخ المركزية الخاصة بتوفير وجبات لأطفال المدارس في الأردن، وأستمتعُبالطهي مع أحفادي الستة وجميع متابعيني الأحباء في كل أنحاء العالم.

حدثينا عن نادي منال والمبادرات النسائية الأخرى

لديَ عدة مبادرات، منها مبادرات وقف هدر الطعامومحاربة الجوع؛ومبادرات متعددة في الطبخ والغذاء بما فيها نادي فروالة لعشاق الطهي الذي يجمع آلاف العضوات اللاتي نتبادل معهنّ الوصفات والمعلومات. ولديَ مبادرة إسمها قد يبدو غريبًا بعض الشيء (كوني منال العالم) قصدتُ منها أن كل سيدة يمكنها أن تتقن الطهي وتصبح سيدة أعمال وتفتح أبواب الرزق لنفسها كما فعلتُ أنا.

كما أقمنا عدة لقاءات مع مئات من السيدات لتنمية المهارات على إنشاء المشاريع الخاصة بالأكل.

كيف غيرت مسيرتكِ في حياة ربات البيوت ؟ وما رأيكِفي السيدات صاحبات قنوات الطبخ على يوتيوب ؟

بدأت مسيرتي في المطبخ منذ طفولتي، ولكن التجربة الحقيقة كانت حين أصبحتُ وحيدةً في مطبخي الجميل بعد الزواج. هنا اكتشفتُ أن ما كنتُ أتعلمه وأنا صغيرة، مختلفٌ عن التنفيذ الحقيقي، وبدأتُ أعلم نفسي عن طريق التجارب المتكررة لنفس الوصفة الى أن أتقنتها. من هنا، نمت في داخلي مسؤوليةٌ من منطلق إحساسي بمشاعر تجاه ربات البيوت، اللاتي قد يواجهنَ نفس مشكلتي، وشعرتُ بالمتعة حين بادرتُ بتعليم صديقاتي الطبخ؛بدأتُ أكتب وصفاتي بشكل مختلف عما تعلمناه، المقادير بالكوب والملعقة القياسية، المعلومات بدقة شديدة وشرح مفصل جدًا. وهنا لمستُ التأثير على من يتعلم معي، وبدأتُ أسعى جاهدةً لأنشر وصفاتي التعليمية.

أقمتُ مركز منال العالم في الكويت ثم في الأردن، وأيضًا عن طريق نشر الكتب والسوشيال ميديا وبالطبع قنوات التلفزيون المتعددة كان لها عظيم الأثر على انتشار الوصفات وانتقالها لربات البيوت.والحمد لله مع انتشار الوصفات، كانت تنتشر معها السعادة في كل بيت حين تقوم ربة البيت بتطبيق الوصفة وتنجح في تنفيذها بسهولة؛ لأنها مكتوبةٌ أمامها بالمقادير وأقدمها لها على الشاشة بالخطوات السهلة، وتكتمل الفرحة عندي وعند ربة البيت وعند كل أفراد العائلة حين يتناولون الطعام بسعادة.

وتتكرر التجربة ملايين المرات، حين تشعرُ السيدة التي نجحت في تطبيق الوصفة بالسعادة، ترغب مباشرةً عندها بنشر السعادة والخير للجميع. وبالتالي سأخبركم هنا سرًا ممتعًا، أن سعادتي تنمو وتنمو يومًا بعد يوم وملايين المرات؛ لأنها مرتبطةٌ بامتداد وصفاتي في كل بيت. لذا تحياتي لكل سيدة قدمت وصفةً على يوتيوب أو أي منصة سوشيال ميديا، فهي صديقتي ورفيقة دربي؛ ومع كل وصفة أشاهدها أجد جزءً مني هناك، أشكر كل شخص يشارك معلوماته للجميع.

كيف ترين المشهد على تلك القنوات، وهل ترينفيها مبالغةً في اختيار المقادير والوصفات؟

القنوات متعددة ودائمًا تعكس أذواق أصحابها؛ التنوع مطلوب والانفتاح على ملايين الوصفات من جميع أنحاء العالم هو شيءٌ ممتع ونتيجة متوقعة لوفرة المعلومات في عصرنا الحالي. ولكن بالطبع يجب أن نكون حريصين على الاختيار في التقديم وأيضًا في المتابعة، بحيث تكون مسؤوليةً مشتركة بين مًقدم القناة وبين المشاهد، لكي لا يتم هدر الوقت والطاقة وأيضًا هدر الطعام، فكلنا مسؤولون.

وصفات الطهي هي علمٌ بحدَ ذاته، ومن يقدمه يجب أن يتأكد أن من يجرب الوصفة سيتناولها في النهاية ولن يكون مصيرها الهدر.

كيف طورتِ نفسكلمواكبة المرحلة الحالية من صناعة المحتوى؟

أعشقُ التطوير والبحث والعلم دومًا، لا أتوقفُ عن البحث والالتحاق بالدورات والكورسات الخاصة بتنمية المهارات على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، ودائمًا أتابعُ ما يقدمه الطهاة لأتعلم المزيد والمزيد.

حدثينا عن مشاركتكِ في معرض InFlavourفي السعودية

هل فكرتِ يومًا في الطعام كلغة؟ هذا هو الممتع في معرض InFlavour في المملكة العربية السعودية الذي سيُعقد في 29-31 أكتوبر؛  سنتحدث عن لغة الطعام وترجمة الثقافات خلال الطبخ. بمشاركتي في هذا المعرض، سأكون جزءً من أكثر إطلاقات الأغذية والمشروبات إثارةً، ستُلهم كلمتي الرئيسية على خشبة المسرح الرئيسي في InFlavourالحاضرين للتفكير في كيفية أن يكون الطعام لغةً عالمية، يمكن أن تساعد في تقريب الثقافات وتعزيز الفهم والتقدير للتقاليد المتنوعة من خلال عالم الطهي.

ينعقد InFlavour، أكبر معرض في قطاع الأغذية بالمنطقة في مدينة الرياض، خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2023م، برعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة وبتنظيم من شركة تحالف، وذلك بمشاركة 600 جهة عارضة و200 متحدث. ويُتوقع حضور أكثر من 40,000 شخص مبتكر في عالم الأغذية والمشروبات في المملكة من جميع جوانب صناعة الأغذية والمشروبات، سأقدمُ خلاله العديد من الندوات وعروض الطهي، الأطباق التقليدية بشكل جديد ومعاصر، وسأقابلُ عشاق الطهي ونتبادل المعلومات ونقضي وقتًا سعيدًامعًا.

أتطلعُ للقائكم في معرض InFlavourالذي يمكنكم التسجيل فيه من خلال الموقع.