افضل حلويات اماراتية تقليدية يمكنك تجربتها بمناسبة يوم المرأة الاماراتية

حلويات إماراتية تقليدية.. جربيها بالتزامن مع يوم المرأة الإماراتية

جمانة الصباغ
28 أغسطس 2023

يحلَ من جديد، يوم المرأة الإماراتية اليوم 28 اغسطس؛ والذي أطلقته الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي، زوجة المغفور له الشيخ زايد وأم الإمارات، في العام 2015 تزامنًا مع تأسيس الإتحاد النسائي الذي ترأسه.

الشيف الإماراتية الأصغر عاشة العبيدلي
الشيف الإماراتية الأصغر عاشة العبيدلي

ويأتي هذا اليوم من جديد هذا العام؛ ليؤكد مكانة ودور المرأة الإماراتية في نماء مجتمعها ووطنها، والأدوار الكبيرة التي تقوم بها على كافة الصعد والمجالات.

احتفالًا بيوم المرأة الإماراتية اليوم، الذي يحمل أسمى آيات الشكر والامتنان لنصف المجتمع المحلي، المرأة الإماراتية، لا بد من تناول بعض الحلويات خاصةً التقليدية منها. لذا جئنا لكِ عزيزتي، بقائمة أفضل الحلويات الإماراتية التقليدية التي يمكنكِ الاستمتاع بها مع صديقاتكِ خلال الاحتفال اليوم بهذه المناسبة؛ من بينها وصفة سلطة الجدة الخاصة التي قدمتها لنا الشيف الإماراتية عائشة العبيدلي.

أفضل حلويات إماراتية تقليدية يمكنكِ تجربتها بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

  1. اللقيمات

تأتي في طليعة الحلويات الإماراتية التقليدية التي تُقدم في العديد من المناسبات والاجتماعات العائلية وغيرها. وهي عبارةٌ عن فطائر بحجم اللقمة ذهبية اللون، ومقلية بالزيت الغزير وتُقدم مع دبس التمر وبذور السمسم. لقيمات هشة ومفعمة بالمذاق الرائع، يتم تحضيرها من الطحين والخميرة، ونكهات الكركم والزعفران.

  1. الخبيصة

بودينغ ناعم وكريمي محلي الصنع، يُحضَر من القمح المطحون والزعفران وماء الورد. تمنحك حلوى الخبيصة نكهات خفيفة ومريحة مع القليل من الزعفران.

  1. البلاليط

تتشارك عدة دول خليجية ومنها الإمارات، بحلى البلاليط؛ وهي كناية عن نودلز شعيرية مغطاة بالبيض المنقوع بالزعفران، إضافة إلىالمكسرات والهيل. ويمكن القول عن البلاليط أنها مزيج من الطعم الحلو والعطري.

  1. البسبوسة

البسبوسة من الحلويات الاماراتية التقليدية
البسبوسة من الحلويات الاماراتية التقليدية

أو الهريسة كما يُطلق عليها في الإمارات، تُعدَ البسبوسة حلوى تقليدية شهيّة؛ وتعمل الإماراتيات على تحضيرها باستخدام مكوّنات بسيطة مثل السميد ومسحوق جوز الهند (في بعض الأحيان)، قبل أن تُنقع بالقطر وتُزيَّن باللوز المقشّر.

البسبوسة ذات مذاق خفيف وهي سهلة التحضير، ويمكنكِ الحصول عليها في العديد من المطاعم الإماراتية المحلية وغيرها من المطاعم العربية الأخرى.

  1. عصيدة البوبر

أو عصيدة اليقطين تيمنًا بفاكهة اليقطين التي تُستخدم في تحضيرها؛ من الحلويات الإماراتية التقليدية تأتي على شكل بودينغ يجمع بين الطعم المالح والحلو.

تلّذذي بمذاق عصيدة البوبر التي تُحضَر من الدقيق والسكر والهيل والزعفران إضافة إلى اليقطين؛ وقد يُضاف إليها أحيانًا ماء الورد والعسل. من الأفضل تناول عصيدة البوبر ساخنةً ومغطاة بالسمن والمكسرات، للحصول على تجربة تذوق متكاملة.

  1. خبز الجباب

نسخةٌ إماراتية تقليدية لحلى البان كيك الذي يعشقه الجميع دون استثناء؛ يحظى خبز الجباب بشعبية كبيرة في الإمارات، ويتم تحضيره من الدقيق والسكر والبيض، ثم يُتبل بالكركم والهيل والزعفران. يوضع الخليط بعد ذلك في المقلاة على الجانبين، للحصول على فطائر ذهبية وطرية يمكن تناولها مع شراب التمر الحلو.

  1. خبز الخمير

كرات صغيرة من العجين، يُضاف إليها التمر والزعفران والكركم قليلًا، للحصول على حلى تقليدي ذو طعم مميز. يُخبز في الفرن، ليتحول شكله إلى ما يُشبه الكعك المنفوخ، ويتم تقديمه عادةً مع العسل والجبن. ويمكنكِ تناول خبز الخمير في مطاعم إماراتية وشعبية عدة، بنسخته التقليدية أو النسخ المُعدَلة التي أضافت الشوكولاته وزبدة الفول السودانيو المربى وفطيرة التفاح إليه.

  1. الكنافة

إحدى أشهى وأشهر الحلويات العربية والإماراتية على حد سواء،تُقدّم الكنافة في العديد من المناسبات خصوصًا خلال شهر رمضان المبارك. ويتألف طبق الكنافة من طبقة سميكة من الجبنة البيضاء الطرية والمزينة بالشعيرية أو السميد الناعم المخلوط مع السمن، ويتناولها الناس ساخنة ومغمورة بالقطر العادي أو المنكّه بالورد.

كما أن الكنافة من عناصر وجبة الفطور الشعبية وتُقدم في العديد من المطاعم العربية في الإمارات ضمن خبز البريوش الطري.

سلطة الجدة

سلطة الجدة الطبق الذي حضرته الشيف الإماراتية عائشة العبيدلي
سلطة الجدة الطبق الذي حضرته الشيف الإماراتية عائشة العبيدلي

ثمار تعاون قامت به "ماركس أند سبنسر" مع أصغر شيف إماراتية، عائشة العبيدلي؛ للاحتفال بيوم المرأة الإماراتية. وهو طبق سلطة الجدة منعش وغني بالنكهات، استلهمته عائشة من ذكرياتها في تحضير الأطباق مع جدتها في طفولتها.

تستخدمالشيف عائشة في تحضير هذا الطبق، منتجات عالية الجودة من متاجر ماركس وسبنسر؛ بما فيها الليمون والفلفل الحلو والطحينة والزعتر والبيستو، إضافة للريحان الإيطالي الفاخر وزيت الزيتون. وتتكامل هذه النكهات المميزة مع المذاق الحلو للبرتقال اليوسفي ومجموعة متنوعة من التوت، بما في ذلك التوت الأسود والتوت الأزرق وتوت العليق والفراولة التي اختيرت بعناية من المزارع البريطانية القديمة. إضافة إلى المربى المصنوع من السكر والتوت، تعلوه طبقة من الخضروات والجبن القريش الكريمي وبذور السمسم.

تتميز سلطة الجدة بمزيج متناغم من النكهات المنعشة واللذيذة، وتستحضر الأطباق العائلية التي تناقلتها الأجيال عبر الزمن. وتقول الشيف عائشة عنه: "استلهمتُ طبق سلطة الجدة من ذكرياتي في تحضير المأكولات مع جدتي في طفولتي المليئة بمزيج من الحب والتقاليد والأوقات الرائعة. واعتمدتُ منتجات عالية الجودة في تحضير هذا الطبق، الذي يعتبر مثاليًا لموسم الصيف؛ كمايُجسد شغفي بتقديم أطباق تجمع بين المكونات عالية الجودة والمذاق الشهي."

لا تنسي هذا اليوم أيضًا، الاحتفال بتناول العديد من الحلويات العربية الأخرى التي باتت شائعةً ومرغوبة كثيرًا في دولة الإمارات؛ مثل حلى أم علي والمهلبية والبقلاوة وغيرها. وتتوافر العديد من عروض الطعام المميزة لاحتفال مميز وأنيق مع الصديقات خلال هذا اليوم، في مطاعم عدة في دولة الإمارات، يمكنكِ الإطلاع عليها ضمن قسم "تذوق" على موقع "هي"