اخصائية التغذية زهراء رسلان ل "هي" :" هذه نصائحي لأول حمل للعروس "

اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يمنحها طفلا سليم صحيا

اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يمنحها طفلا سليم صحيا

اخصائية التغذية زهراء رسلان

اخصائية التغذية زهراء رسلان

يتطلب من العروس الحامل اتباع نظام غذائي صحي

يتطلب من العروس الحامل اتباع نظام غذائي صحي

يجب على المرأة الحامل تجنب بعض الاطعمة خلال فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل تجنب بعض الاطعمة خلال فترة الحمل

عندما ينتهي العروسان من فترة التجهيزات واقامة حفل الزفاف، ثم يحدث الحمل للعروس بعد فترة قصيرة وتكون تجربة جديدة عليها لم تألفها. في هذه الفترة تحتاج العروس الى اتباع نظام غذائي صحي يساعدها على إكمال فترة الحمل بصحة وانجاب طفل سليم صحيا.

اخصائية التغذية زهراء رسلان وفي حديث خاص لـ"هي" قدمت مجموعة من النصائح والمعلومات الغذائية المهمة للعروس لاتباعها في الحمل الأول لها:

على ماذا يعتمد النظام الغذائي للمرأة في حملها الأول؟

يجب على المرأة الحامل تجنب بعض الاطعمة خلال فترة الحمل

عندما تعلم العروس الجديدة بحملها لأول مرة، يجب أن تتجه منذ هذه اللحظة الى النظام الغذائي الصحي لتحصل على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمها، ويتم تحديد حاجتها هذه من من قبل أخصائية التغذية من خلال معرفة وزنها ما قبل الحمل، لمتابعة حجم الزيادة في الوزن.

 ما الذي يجب أن تتناوله الحامل في هذه الفترة؟

خلال فترة الحمل لا بد أن تحصل الحامل على كفايتها من العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الطعام مثل البروتين: في البيض والدجاج واللوز، الحديد: في الحمص والشوفان والعدس واللحوم الداكنة والدبس وبزر القرع.

أما الأسيد فوليك فتجده العروس في العدس والهليون والبروكلي والشمندر والخس وفول الصويا والسبانخ واللبن الرائب والحليب.

أما الزنك فيمكن الحصول عليه من الفطر وبذور السمسم والبازيلا، بينما الفيتامين د تحصل عليه العروس من السلمون والبيض والفطر.  

ماذا يجب أن تتجنبه العروس خلال فترة الحمل؟

لا بد أن تتجنب العروس خلال فترة الحمل بعض المشروبات والأطعمة مثل:

اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يمنحها طفلا سليم صحيا

اللحوم النية واللحوم غير الناضجة لاحتمال وجود البكتيريا والفيروس بداخلها فتنتقل للجنين عبر الأم في الرحم. كذلك يجب تجنب تناول البيض غير المطهي جيداً لامكانية احتوائه على السامونيلا، كما تتطلب هذه الفترة تجنب تناول بعض المأكولات البحرية لوجود الزئبق فيها وكذلك عدم تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي لا تحتوي على قيمة غذائية لانها تسبب وزن زائد للحامل فقط. كما يجب الابتعاد عن تجنب منتجات الحليب واللبن غير المبسترة واللحوم المبردة.

ما أفضل أنواع السناك للحامل؟

الخيارات الصحية لتناول السناك كثيرة أمام العروس الحامل مثل شوربة الخضار التي تحتوي على الخيار والجزر، كوب من الحليب الدافئ، مكسرات مثل الفستق، حمص مع الجزر وبطاطا مشوية.

هل من أطعمة يجب تناولها او تجنبها لمن تعاني خلال الحمل من بعض المشكلات الصحية؟

من المعروف ان الكثير من الحوامل تعاني من غثيان الصباح او حرقة المعدة او الامساك او الاسهال. ولتجنب هذه المشاكل يجب في المجمل تجنب الأطعمة الغنية بالدهون أو المقلية.

وبالنسبة لحرقة المعدة: يمكن للحامل أن تتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم، وتتجنب تناول السوائل مع الوجبات وتتناولها بين الوجبات، كما يجب عليها تجنب الاطعمة الحارة أو الاستلقاء بعد تناول الوجبة.

ولتفادي مشكلة الامساك يجب ان تركز على تناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالألياف وشرب كميات كافية من الماء.

أما مشكلة الاسهال فتتطلب من الحامل، تناول أطعمة غنية بمادة بالبكتين (pectin) التي نجدها مثلا في البرتقال والكوافة والتفاح، كما يمكن تناول الموز.