أسباب مشكلة ثبات وزن العروس خلال الرجيم وحلولها

عندما تبدأ العروس بعملية الخضوع لنظام غذائي صحي بهدف حرق بعض الكيلوغرامات الزائدة في جسمها قبل الزفاف، قد تتفاجأ في بعض الحالات بمشكلة ثبات الوزن لديها وتقف عملية الحرق في جسمها عند رقم معين مما يسبب لها الإحباط واليأس. ولكن لا تقلقي عزيزتي العروس، لأن أسباب كثيرة تُسهم في عملية ثبات الوزن وعليك التخلص منها لمواصلة عملية التخسيس.

أخصائية التغذية آلاء الزند وفي حديث خاص لـ"هي" شرحت أهم الأسباب التي تعمل على ثبات الوزن للعروس وحلولها :

ما هي أسباب ثبات الوزن عند بعض العرائس أثناء الخضوع للرجيم؟

ثبات الوزن مشكلة تواجه بعض العرائس قبل الزفاف

أسباب كثيرة تقف وراء هذه المشكلة، فقد يكون السبب مرضي كأن تكون العروس تعاني من مرض الغدة أو من عدم توازن في الهرمونات أو من تكيس في المبايض فيثبت وزنها على الرغم من الرجيم وممارسة الرياضة.

ومن الأسباب أيضا الجهل في احتساب عدد السعرات الحرارية فتعتقد العروس أنها تخضع للدايت وتتناول الاطعمة الصحية وتمارس الرياضة من دون فائدة والسبب أن عدد السعرات الحرارية التي تتناولها تكون أكبر من التي يستطيع جسمها حرقها فيثبت الوزن أو يزيد في بعض الاحيان.

كما أن عدم ممارسة الرياضة تسبب ثبات الوزن. فعندما يصل الجسم إلى رقم معين لا ينخفض من بعده، تحتاج هنا العروس الى ممارسة الرياضة لتحفيز عملية حرق السعرات الحرارية وبالتالي للتخسيس.

ومن  الاسباب ايضا الضغوط النفسية التي تعزز عملية إفراز هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر والذي يشجع تخزين الدهون في منطقة البطن تحديدا وخصوصا عند النساء. وكذلك قلة النوم ونقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين د.

ما هي النصائح التي تقدميها للعروس للتخلص من مشكلة ثبات الوزن؟

خففي من تناول الكربوهيدرات لصالح البروتين

نصائح كثيرة يمكن أن تتبعها العروس للتخلص من هذه المشكلة أبرزها:

- تناول سعرات حرارية أقل من تلك التي يستطيع الجسم حرقها.

- تكثيف ممارسة الرياضة على مختلف أنواعها خصوصا تمارين رفع الأثقال لتحفيز حرق السعرات الحرارية في أوقات التدريب والراحة.

- تناول الأطعمة الصحية والتخفيف من كمية الكربوهيدرات في نظام الرجيم لصالح كمية البروتين لأن الاخير يزيد من معدل الحرق مقارنة بالكربوهيدرات أو الدهون.

- علاج نقص الفيتامينات خصوصا فيتامين د.

- الاكثار من شرب الماء الباردة قبل نصف ساعة من موعد الطعام.