كتاب "سفرة" السعودي يحصد جائزة "جورماند" العالمية كأفضل كتاب في العالم عن فئتي الضيافة والطبخ

كتاب "سفرة" السعودي يتميز بجائزة "جورماند" العالمية.. الأفضل في العالم!

شروق هشام
29 مايو 2023

فتحت هيئة فنون الطهي نافذة جديدة لنشر ثقافة الطهي السعودي عالمياً، وتصدير السُّفرة السعودية بمختلف أنواعها إلى الجمهور الدولي.. من خلال فوز كتاب "سفرة" في جائزة "جورماند" GOURMAND العالمية كأفضل كتاب في العالم عن فئتي الضيافة والطبخ، وهو الكتاب الذي جاء نتاج مبادرة "إرث مطبخنا" وهي إحدى أبرز المبادرات التي عملت عليها هيئة فنون الطهي، والتي انطلقت مسبقا بدعوة من الرئيس التنفيذي للهيئة الطاهية السعودية "ميادة بدر"، لتوثيق فنون الطهي حول المملكة العربية السعودية.

كتاب "سفرة" السعودي يحصد جائزة "جورماند" العالمية عن فئتي الضيافة والطبخ

يحوي كتاب سُفرة بين صفحاته تقاليد الطهي الغنية والمتنوعة
يحوي كتاب سُفرة بين صفحاته تقاليد الطهي الغنية والمتنوعة

أعلنت هيئة فنون الطهي عن فوزَ كتاب "سفرة" بجائزة "جورماند" العالمية كأفضل كتاب في العالم عن فِئَتَي: أفضل كتاب ضيافة في العالم، وأفضل كتاب طبخ عربي في العالم.

وجاء الإعلان عن فوزَ كتاب "سفرة" السعودي خلال مؤتمر جوائز "جورماند" لثقافة الطعام الذي احتضنته مدينة أوميو بمملكة السويد هذا العام، وذلك بحضور مُمثِّلي هيئة فنون الطهي، ونخبةٍ من خبراء الطهي والمُهتمّين بالقطاع في العالم، حيث يُعدُّ مؤتمر جوائز "جورماند" لثقافة الطعام -المنصة العالمية للأغذية- حدثاً سنوياً يشمل 71 بلداً، ويشهَد في كل عام تكريم أفضل الكتب المتخصِّصة في ثقافة الطعام، سواءً المطبوعة منها أم الرقمية، بالإضافة إلى تلفزيون الطعام.

ميادة بدر وتدشين مبادرة "إرث مطبخنا"

ميادة بدر الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي
ميادة بدر الرئيس التنفيذي لهيئة فنون الطهي

موائدنا تعكس ثقافتنا، فترتبط الأطباق بيئيًا واجتماعيًا بثقافة صُنّاعها، ولأن توارث وصفات هذه الأطباق يأتي في نطاق حفظنا لثقافة مأكلنا.. أطلقت هيئة فنون الطهي أولى مبادراتها تحت عنوان "إرث مطبخنا" والتي تعنى بتشجيع وتحفيز ودعم المجتمع السعودي من طهاة مبتدئين ومحترفين لحفظ وتوثيق الوصفات السعودية، في إطار السعي لتوثيق وصفات مختلفة من جميع مناطق المملكة الـ 13 ونشرها في كتاب واحد، وأتاحت المبادرة من خلال أول كتاب من إصداراتها "كتاب سفرة" الفرصة للعائلات السعودية ليكونوا جزءًا من التجربة بمشاركتهم لقصص التراث والتقاليد، ولإلهام الكثير في تجربة اكتشاف المطبخ السعودي بوصفات متوارثة عبر الأجيال.

وكانت مبادرة "إرث مطبخنا" قد انطلقت بدعوة من الرئيس التنفيذي للهيئة الطاهية السعودية "ميادة بدر" لعموم الجمهور بالمشاركة في المبادرة التي تهدف لإثراء المحتوى المُدوّن للمطبخ المحلي من خلال رصد وتوثيق مأكولات سعودية شهيرة، واستقبلت المبادرة الكثير من مشاركات الجمهور من مختلف الشرائح في المجتمع، وسط تفاعل كبير من المهتمين بالمطبخ المحلي والراغبين في توثيق أشهر الأطباق السعودية، والتي اشتملت على وصفات لأكلات من مناطق سعودية مختلفة تم توثيقها من أفراد ومنتجين لفنون الطهي مع الالتزام بالشروط التي وضعتها الهيئة للمشاركة في المبادرة.

علما بأن مبادرة "إرث مطبخنا" قد انطلقت ضمن جهود هيئة فنون الطهي لتوثيق الأطباق السعودية وتحقيق أهداف ثقافية واجتماعية متعددة منها توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، وتعزيز روح التفاعل لدى المجتمع المهتم بطهي الوصفات التقليدية، واكتشاف مواهب الطهاة المحليين التي ستثري بدورها قطاع الطهي في المملكة، إضافة إلى تحفيز الأجيال الشابة على تبادل الوصفات السعودية التقليدية مع الأجيال التي سبقتها، وكذلك تثقيف المجتمع بمختلف الأطباق التقليدية من كافة مناطق المملكة عن طريق طباعة كتاب طهي يشمل جميع الأطباق.

أنس الفوزان المصور الأساسي لكتاب سفرة

المصور انس الفوزان من تصوير المصور رعد جميل
المصور انس الفوزان من تصوير المصور رعد جميل

المصور الفوتوغرافي ومصمم الجرافيك السعودي المبدع "أنس الفوزان" هو المصور الأساسي لكتاب "سُفْرة"  SAUDI FEAST، بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، والذي أعرب مسبقا في تصريحات خاصة بـ "هي" عن فخره وسعادته بالتعاون مع هيئة فنون الطهي التابعة لوزارة الثقافة، من خلال كتاب "سُفْرة" والذي وصفه بأنه إحدى أهم إنجازاته، في إطار سعيه للتميز والإبداع انطلاقا من إيمانه بأن "الصورة رسالة" وطموحه لـ "أن تصل رسالته للعالم أجمع"، خاصة وأنه قد قدم صور إبداعية متنوعة من خلال قيامه بالتنقل بين 9 مناطق حول المملكة لتصوير أطباق الكتاب.

"أنيسة الحلو" مؤلفة كتاب "سُفرة"

أنيسة الحلو الصورة من موقع taminwamasaref
أنيسة الحلو الصورة من موقع taminwamasaref

مؤلفة كتاب "سُفرة" هي "أنيسة الحلو" وهي واحدة من أبرز رواد الطبخ وكتّاب الطعام في الشرق الأوسط، والتي قامت بمراجعة وتدقيق الكتاب بالإضافة لمجموعة من أعضاء هيئة فنون الطهي الذين قاموا بجهد كبير في عمل الأبحاث المتعلقة بالوصفات للتأكد من صحة ودقة كل وصفة، حيث تمتلك "أنيسة الحلو" خبرة متميزة في هذا المجال فهي المؤلفة للعديد من كتب الطهو في المنطقة، وكانت قد فازت بعدة جوائز في هذا الإطار، ومن أبرزها فوزها بجائزة Foodics Icon Award  2023 في مسابقة الـ "50 الأفضل" في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (Mena) في لندن.

محاور كتاب "سُفرة"

يقدم كتاب سفرة بين ثناياه 32 وصفةً في أقسام مختلفة
يقدم كتاب سفرة بين ثناياه 32 وصفةً في أقسام مختلفة

يحوي كتاب "سُفرة" بين صفحاته تقاليد الطهي الغنية والمتنوعة، التي تُشبه المملكة في تضاريسها ومناظرها الطبيعية ومناخها المتفاوت، وينقسم إلى خمسة فصول رئيسية، وهي: (الأرز، والهيل، واللحم، والتمر، والقمح).

ويقدم الكتاب بين ثناياه 32 وصفةً في أقسام مختلفة لتتضمن المُقبّلات والأطباق الرئيسية، والحلويات والمشروبات، والتي اُختيرت من بين آلاف الوصفات التي صنَعَتها وقدَّمَتها العائلات السعودية، وقد جاء الكتاب مُطَعَّماً بصورٍ نابضة بالحياة لطهاةٍ سعوديين في مطابخهم.

ينقسم كتاب سفرة إلى خمسة فصول رئيسية
ينقسم كتاب سفرة إلى خمسة فصول رئيسية

وتضمُّ فصولُ الكتاب الخمسة نصوصاً كتبها خبراء الطهي، إذ سردوا فيها أساليب الطهي المحلي، وأصل تقاليد الطهي السعودية، بالإضافة إلى أمثالٍ وقصائد وحكايات مثيرةٍ لِلقُرّاء، تحمل في طيّاتِها تراث الطهي، وقيم الضيافة للشعب السعودي، وتُشكّل نافذةً مُطلِّةً على الصورة الحقيقية والأصيلة للمملكة، بهدف نشر ثقافة الطهي السعودي عالمياً، وتصدير السُّفرة السعودية بمختلف أنواعها إلى الجمهور الدولي.

يهدف الكتاب لنشر ثقافة الطهي السعودي عالمياً
يهدف الكتاب لنشر ثقافة الطهي السعودي عالمياً

الصور من المصور "أنس الفوزان" ومن حساب هيئة فنون الطهي.