تناول القهوة قد يتسبب في زيادة وزنك

تأثير قهوتك الصباحية قد لا يقتصر فقط على مساعدتك على البقاء مستيقظا خلال الساعات التالية، فالقهوة التي تحتوي على الكافيين قد تؤثر بقوة على حلمات التذوق لديك مما يزيد من احتمالية اكتسابك للوزن، وذلك طبقا لدراسة جديدة نشرتها مجلة علوم الأغذية.

تجربة على تذوق السكريات بعد تناول القهوة

الباحثون في الدراسة قاموا بالاستعانة بعدد 107 شخص جعلوهم يشاركون في تجربتين، التجربة الأولى قام الأفراد موضع الدراسة بشرب كوب من القهوة منزوعة الكافيين مضاف إليها 200 ملليغرام (ملغ) من الكافيين، وهي تعادل تقريبا كوب من القهوة القوية، وفي التجربة الثانية يقومون بشرب قهوة منزوعة الكافيين، بعدها طلب منهم الباحثون تذوق مجموعة من المحاليل السكرية الأخرى.

نتيجة التجربة

عندما يشرب الناس القهوة التي تحتوي على الكافيين، ويقوموا بعدها بتناول المشروبات المحلاة يشعرون أن المشروبات المحلاة أقل حلاوة مما هي عليه في الواقع، وأقل حلاوة مما عليه في حالة تناولهم قبلها لقهوة منزوعة الكافيين بالرغم من عدم وجود فارق واضح آخر عند شرب القهوة المضاف إليها كافيين أو القهوة منزوعة الكافيين وبعدها تناول أطعمة ذات مذاق مر، حامض، مالح، أو مذاق اللحم.

شرب القهوة يغير طريقة تذوق الطعم

تناول الكافيين يقلل القدرة على تذوق الحلاوة

د. روبن داندو (Robin Dando)، الباحث الرئيسي في الدراسة، علق على نتائج الدراسة في بيان رسمي قال فيه: "عندما تقوم بشرب القهوة التي تحتوي على الكافيين، ستتغير طريقة تذوقك للطعم لبعض الوقت، وتوقع أن يحدث ذلك إذا قمت بتناول الطعام مباشرة بعد شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين".

تناول الكافيين يقلل القدرة على تذوق الحلاوة

سبب حدوث ذلك، أن مادة الكافيين ترتبط بمستقبلات الأدينوسين في الجسم وهو ما يتداخل مع الإشارات التي تسبب شعور الجسم بالنعاس، لهذا السبب تناول الكافيين يجعلك تشعر أنك أكثر استيقاظا، ولكن ارتباط مادة الكافيين بهذه المستقبلات يقلل أيضا من قدرتك على تذوق الحلاوة في مذاق الأطعمة والمشروبات المختلفة وهو ما يجعلك تميل إلى إضافة المزيد من السكر أو تناول المزيد من الأطعمة السكرية لأنك لا تشعر بمذاقها الحلو على نحو جيد وهو ما يزيد من فرصة تناولك للمزيد من المواد السكرية ومن ثم زيادة وزنك.

المشي السريع بعد تناول القهوة يقلل الرغبة في تناول السكريات

لهذا ينصح بالتقليل من تناول الكافيين، أو عليك تجربة المشي السريع بعد تناول كوب القهوة الخاص بك لمدة 15 دقيقة فقط وما سيساعدك على التقليل من رغبتك الشديدة في تناول السكريات والتي غالبا ما ستشعر بها بعد تناولك لكوب من القهوة يحتوي على كافيين كما أكدت الدراسة.