ما العلاقة بين تناول الرجال للسكر والاصابة بالاكتئاب ؟

الاكتئاب مرض نفسي يصيب الانسان في مراحل متعددة من حياته وليس في مرحلة واحدة معينة، حتى انه يصيب الجميع رجالاً ونساءاً وحتى الاطفال الصغار، حسبما وجد الباحثون على مر السنوات.

واضافة الى الاسباب الحياتية والنفسية التي يمر بها الانسان وتجعله عرضة للاصابة بالاكتئاب بكافة انواعه ومراحله، فإن هناك اسباباً اخرى تقف الاصابة بالاكتئاب منها الغذاء، وبالتحديد السكر وفق ما اشارت اليه دراسة حديثة.

العلاقة بين تناول الرجال للسكر والاصابة بالاكتئاب

البحث الذي اجراه فريق عمل بريطاني من جامعة لندن، اشار الى ان خطر الاصابة ببعض الاضطرابات النفسية كالقلق والاكتئاب، يزيد لدى الرجال عند تناولهم اطعمة غنية بالسكر.

وقام الباحثون البريطانيون باجراء دراستهم على أكثر من 5 آلاف رجل وألفي امرأة، ليلاحظوا ان الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 67 جراما من السكر يوميا، تزداد اصابتهم بامراض الاكتئاب والسمنة وغيرها من الامراض المرتبطة بالنظام الغذائي، مقابل الأشخاص الذين يستهلكون أقل من 39 جراما.

وبحسب الدكتور انيكا نوبيل، المشرف على الدراسة، فإن الوجبات الغذائية ونسبة السكر هي عوامل مؤثرة على صحتنا، الا ان هذه الدراسة تبين وجود علاقة بين السكر واضطرابات المزاج، خاصة عند الرجال. مضيفاً ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر على فرص اضطرابات المزاج، لكن النظام الغذائي الغني بالاطعمة والمشروبات السكرية قد يكون من الأسباب الرئيسية، وأن النتائج التي توصل اليها الباحثون في الدراسة ما هي الا دليل اضافي على ضرورة تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.

جدير بالذكر ان هناك اكثر من 300 مليون شخص يعانون من الاكتئاب حول العالم، حسب اخر احصائيات منظمة الصحة العالمية، مع توقع بارتفاع هذا العدد في السنوات القادمة.

والاكتئاب هو حالة نفسية حادة تؤثر بشكل سلبي على حياة وتفكير الانسان وتجعله غير قادر على التفكير بطريقة سليمة او العيش بشكل سليم، وهو ما قد يؤثر على علاقاته الاجتماعية وعمله وحتى على صحته، وكثيراً ما يؤدي الى حالات الانتحار في حال عدم الخضوع للعلاج المناسب او التجاوب مع العلاج.

وتتعدد انماط علاج الاكتئاب بين الادوية الموصوفة من الطبيب المختص ومنها مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو الخضوع لجلسات العلاج لدى طبيب نفسي أو متخصص في مجال الصحة النفسية.