قهوة الاسبريسو تقلل مخاطر سرطان البروستات

نشر باحثون في ألمانيا نتائج بحث ودراسة جديدة في مجلة السرطان الدولية "إنترناشونال جورنال أوف كانسر"، خلصت إلى أن الرجال الذين يشربون أكثر من ثلاثة فناجين قهوة محضرة على الطريقة الإيطالية " إسبريسو " تقل كل يوم مخاطر إصابتهم بسرطان البروستات عن غيرهم بأكثر من 50%.

القهوة الإيطالية تقلل من مخاطر سرطان البروستات

وتوصل الباحثون إلى النتيجة بمراقبة سبعة آلاف رجل في منطقة موليزي وسط إيطاليا لأربعة أعوام، كانوا يشربون كل يوم أكثر من ثلاثة فناجين قهوة، ولم يهتم الباحثون بكمية القهوة التي شربها هؤلاء، حيث ركزوا على محتوى القهوة بحد ذاتها وتأثيرها على خلايا سرطان البروستاتا. وتوصلوا إلى أنها تكافح تلك الخلايا، وأن القهوة التي تحتوي على الكافيين تخفض بشكل كبير انقسام وتكاثر الخلايا وقدرتها على تشكيل الأورام الخبيثة.

القهوة الخالية من الكافين لا تؤثر في خلايا السرطان

وعلى العكس من ذلك، افتقدت القهوة الخالية من الكافيين هذه الإمكانية والتأثير على خلايا سرطان البروستاتا، ويبدو أن مادة الكافيين هي التي تؤثر على تلك الخلايا من بين المواد العديدة التي تدخل في تركيب مسحوق القهوة، حسب الباحثين، هذا بالإضافة إلى أن تحضيرها على الطريقة الإيطالية يلعب دوراً أيضاً في فعالية القهوة وتأثيرها على الخلايا.


طريقة تحضير قهوة إسبريسو الإيطالية

يشار أن الإيطاليين يحضرون القهوة إسبريسو معتمدين على الضغط العالي ودرجة الحرارة العالية للماء دون استخدام فلتر، ويعتقد الباحثون أن تحضير القهوة بهذه الطريقة على ما يبدو يزيد تركيز العناصر البيولوجية النشطة في القهوة.