هل هناك ما يسمى بـإدمان الرياضة وما هو العلاج؟

هل هناك ما يسمى بإدمان الرياضة وما هو العلاج؟ كون الرياضة من الامور الايجابية التي يتم التشجيع عليها دوماً لأنها تقوي الجسم و الصحة بشكل عام، كما تساعد على خسارة الوزن الزائد و التخلص من السمنة التي يمكن ان تؤدي لامراض عديدة وخطيبة كالسكري و امراض القلب.

و يبدو ان البعض يذهب في حبه لممارسة الرياضة الى حد الادمان، لتصحبح الرياضة الشغل الشاغل له في الحياة و بالتالي يجد صعوبة في التخلي عنها.

فهل ادمان الرياضة شيء خطير، و ان كان كذلك فما هي طريقة العلاج منها؟

هل هناك ما يسمى بإدمان الرياضة؟

بحسب الاخصائيين، فإن الافراط في ممارسة الرياضة قد يصل لحد الادمان، و كل شيء يزيد عن حده يمكن ان ينقلب عكسه و بالتالي فإن ادمان الرياضة و ممارستها يمكن ان يكون له عواقب صحية غير محمودة.

فممارسة الرياضة لوقت طويل ودون راحة يمكن ان يسبب الارهاق و التصلب و حتى تلف العضلات، كما انها تؤدي للشعور بالتعب الشديد وقلة النوم ليلاً كون الشخص المهووس بالرياضة لا يستطيع التوقف عن التفكير فيها او ممارستها حتى خلال الليل.

و فيما ينصح الخبراء بضرورة منح الجسم يوماً او يومين من الراحة من التمارين الرياضية خلال الاسبوع الواحد كي يستعيد الجسم نشاطه، فإننا نجد الشخص المدمن على الرياضة يظل يمارسها طوال الوقت و حتى عند المرض او الشعور بالتعب، مما يجعله في خطر تدهور صحته اكثر و بشكل لا تحمد عقباه.

علاج إدمان الرياضة

لا بد اولاً من محاولة اقناع مدمن الرياضة بضرورة التخلي عن هذا الادمان و شرح خطورة الموقف له كي يكون واعياً لنتائجه السلبية على صحته الجسدية و النفسية.

كما يجب على مدمن الرياضة التقليل من ساعات و ايام ممارسة الرياضة، و الالتزام بها لوقت محدد و لعدة ايام اسبوعياً على ان يأخذ باقي الاسبوع للراحة و اسىتعادة النشاط خاصة للعضلات. و في حالة المرض او الشعور بالتعب و الارهاق، يجب عليه التوقف عن ممارسة الرياضة كي لا يعرض نفسه لاصابات خلال ممارستها و هو في حال مرضية.

ما-العلاقة-بين-التمارين-الرياضية-وتراجع-الرغبة-الجنسية-عند-الرجل؟

هل-تتنبأ-أجهزة-قياس-اللياقة-بإصابتك-بالمرض؟

نصائح-تجنبك-التعرض-للاصابة-أثناء-ممارسة-الرياضة

5-أخطاء-لا-تقم-بها-بعد-ممارسة-الرياضة