احذروا الإسراف في تناول القهوة

يلجأ البعض إلى تناول عدة أكواب من القهوة يوميا، من أجل الحصول على دفعات من النشاط وسط يوم عمل طويل ومرهق، ولكن الحقيقة أن الإسراف في تناول القهوة سيجعلك في حالة أسوأ، فهل سمعت من قبل عن أضرار الجرعة الزائدة من الكافيين؟

قد تبدو هذه العبارة مبالغ فيها بالنسبة للبعض، خاصة مع مشروب يومي شائع مثل القهوة، ولكن الحقيقة أن هناك الكثير من الأشخاص يسرفون في تناول القهوة بشكل سيء.

الأعراض الشائعة لتناول جرعة زائدة من الكافيين

عندما تتناول جرعة زائدة من الكافيين ستشعر بأن نبضات قلبك تتسارع وستبدأ يديك ترتعش وربما تلاحظ أيضا ظهور حبيبات العرق على جبينك، ستشعر وقتها أن جسدك بأكمله يهتز وقد تشعر ببعض الأعياء أيضا.

أعراض مثل هذه ستكون مزعجة للغاية ولكن الخبر الجيد أن تناول كمية زائدة قليلة من القهوة (مثل كوب أو كوبين إضافيين من القهوة)، لن تسبب لك على الأرجح أضرار صحية جسيمة. أما الخبر السيء فإن أعراض تناول جرعة زائدة من الكافيين ستستمر معك لمدة تتراوح ما بين 4-6 ساعات وهي الفترة التي سيستغرقها الجسم لمعالجة الكمية الزائدة من الكافيين التي قمت بتناولها.

عملية التمثيل الغذائي تختلف من شخص لآخر

عملية التمثيل الغذائي للكمية الزائدة من القهوة تختلف من شخص لآخر وتتوقف على عدة عوامل أهمها: الوزن، العوامل الوراثية، ومدى تقبل جسدك للكافيين.

لسوء الحظ لا يوجد ما يمكن عمله لزيادة سرعة التمثيل الغذائي للكافيين وسرعة تخلص الجسم من الكمية الزائدة من الكافيين، إلا أن هناك عدة إجراءات يمكنك القيام بها لتساعدك على التقليل من حدة أعراض تناول جرعة زائدة من الكافيين وتتضمن:

  • شرب كمية جيدة من الماء لإخراج الكمية الزائدة من الكافيين خارج الجسم.
  • ممارسة نشاط أو تمارين خفيفة يمكنه أن يساعد أيضا لأنه سيعمل على زيادة سرعة التمثيل الغذائي.
  • يمكنك أيضا أن تجرب التنفس بعمق وأن تحاول الاسترخاء حتى لا يزداد شعورك بالتوتر وتزاد الأعراض حدة.

ابتعد عن الأعراض المزعجة لتناول جرعة زائدة من الكافيين

احرص على ألا يزيد معدل تناولك للكافيين عن 400 ملليغرام يوميا، وجدير بالذكر أن معظم أنواع القهوة تتراوح فيها نسبة الكافيين ما بين 80-200 ملليغرام في الكوب الواحد.

خلاصة القول إن تناول كوبين من القهوة أو ثلاثة أو حتى أربعة يوميا قد لا يسبب لك المشكلات إذا كان جسدك لديه قدرة كبيرة على تحمل الكافيين، أكثر من ذلك فأنت تعرض نفسك للإصابة بأعراض تناول جرعة زائدة من الكافيين، في حالة اختبارك لأعراض دوار أو أعياء فهذا يعني أنك تعاني من حالة شديدة من الإفراط في تناول الكافيين وهي حالة نادرة الحدوث نوعا ما، ولكنها قد تسبب مشكلات صحية خطيرة، خاصة إذا كنت تعاني من مرض القلب أو من ضغط الدم المرتفع.