مصممة الأزياء السعودية هلا العيطة لـ"هي": إحياء تراثنا يجب أن يكون هدف لنا

المميز في مصممات الازياء جميعهن هو انعكاس جمالهم في ازيائهم، وتميزت مصممة الأزياء السعودية هلا العيطة بجمال تصاميمها الشرقية والتي عكست مدى عشقها لهذا المجال بعد أن صقلت موهبتي ودرست تاريخ الموضة ويمكن متابعة هلا عبر حساباتها في الإنستقرام h_alaitah و سناب شات ( h_alaitah)

عرفينا عنك أكثر

اسمي هلا العيطة ، مصممة أزياء سعودية ، أملك خبرة لأكثر من عشر سنوات في مجال تصميم الأزياء، و مؤسسة ( بوتيك المصممة هلا العيطة) في  مركز الخياط جدة .

عالمي في التصميم بلا حدود فأنا أعشق الموضة وأحب دائما ما هو جديد، وخبرتي في التصميم وتنفيذ أفكاري بما يتناسب مع المرأة العصرية دفعني إلى الرغبة في تدريب الطالبات ودعمهن للوصول بتصاميمهن إلى العالمية،  ووصلت بطالباتي في قسم تصميم الأزياء في جامعة دار الحكمة إلى العالمية ، بعد مشاركتهن في أسبوع الموضة الإيطالي والفرنسي.

 بدأت مسيرتي في مجال التدريس الجامعي منذ عام 2008 في جامعة دار الحكمة في جدة حيث حصلت كل طالبة على شهادة البكالوريوس في تصميم الأزياء، وأنا المسؤولة عن مشروع تخرج الطالبات حيث أشرفت على التقنية في التنفيذ و تطبيق تصاميم الطالبات واختيار الأقمشة المناسبة، و بالطبع إكمال مجموعة الأزياء لكل طالبة. 

كما تم أختياري كمحكمة ضمن  لجان تحكيمية في عدة مسابقات ومن آخر المسابقات التي التحقت بها هي مسابقة منطقة مكة المكرمة للمهارات في الكلية التقنية للبنات في جدة.

متى بدأتِ في عالم تصميم الأزياء

منذ الصغر عشقت مجال تصميم الأزياء حيث كنت اهتم في تفاصيل اللبس والإكسسوار، فقد كان يجذبني كل تصميم جديد أراه وكنت أحاول أن ابتكر كل ما أراه من تصاميم بطريقتي الخاصة، ومع الوقت عشقت هذا المجال، ونالت تصاميمي اعجاب جميع من حولي، وقررت بنمية موهبتي واكمال علمي في مجال تصميم الأزياء، ولعدم وجود معاهد أو أكاديميات لتدريس هذا المجال سابقا، قررت السفر الي الخارج وأكملت دراستي في كندا.  ومن خلال دراستي اكتسبت كثيرا من العلوم في هذا المجال حتى أصبحت على دراية ومعرفة بثقافات الشعوب مما جعلني أتقن مبادئ الخياطة والتفصيل الأساسية و رسم الباترون والتصميم.

 كيف تختار هلا تصاميمها  ؟

استوحي أفكار تصاميمي من كل شيء يحيط بي؛ أي من أبسط وأغرب الأشياء، فأحيانًا استوحي أفكار تصاميمي من أغنية استمع إليها، أو فيلم أشاهده، أو كتاب أقرأه؛ معتمدة على الخيال الخصب وعلى جمال طبيعة بلادي التي عشت بين أحضانها ولاسيما بعد أن صقلت موهبتي ودرست تاريخ الموضة.

فانا أرى الجمال في القديم والحديث فتاريخنا هو فخر لنا ، و احياء تراثنا يجب أن يكون هدف لنا كمصممات سعوديات و مدرسات للأجيال الجديدة ، والتي تكافح أن تثبت هويتها بين الغربيون وأن تتنافس معه في العالمية.

كذلك ألوان الطبيعة التي ساعدتني على تكوين مخزون فكري استوحي منها لوحات فنية في تصاميمي، و اطلاعي الدائم لما هو جديد في عالم الأزياء العالمية اعطاني منظورا عصريا ورؤية تتماشى مع ما هو جديد مع الحفاظ على طابع حضارتنا وتراثنا.                                                                                                   

التصاميم الشرقية تميزتِ بها كيف تستوحي أفكارك ؟

كما ذكرت مسبقا فأنا امرأة شرقية وأقدر جمال المرأة الشرقية وأفهم ذوقها، واستوحي من كل ما حولي من الطبيعة والمباني الهندسية والتراث القديم، و أيضا أخذ بعين الاعتبار الألوان التي تتناسب مع لون البشرة و انوثة المرأة الشرقية.                                                              

 اختيار القماش يؤثر على التصميم ماهي نصيحتك للسيدات ؟

اختيار الأقمشة المناسب والخامات  من أهم العناصر  للابداع في تصميم الأزياء، ممكن أن يكون مصدر الهامي نوع قماش معين و يلهمني للتصميم و يفتح مخيلتي للابداع،  فمصدر الإلهام  قد يأتي من الأقمشة المميزة التي تلفت انتباهي، فبمجرد رؤيتي للأقمشة واختياري لها اتخيل التصاميم لها واقوم برسمها ومن ثم تنفيذها. 

أنصح السيدات بالمرونة أولاً، فهناك سيدات يستشيروني ولكن يأتون بفكرة تصميمً معين في أذهانهن ولكن قد لا يليقَ بهن هذا التصميم, فأوضح لهن بأن هذا التصميم ليس الأفضل و أنصحهن بما يليق بهن، ومرات أواجه هذه المشكلة بأن السيدة لا تختار ما هو المناسب لها. 

و أنصح السيدات الممتلئات بأن يعتمدن التصاميم التي تحتوي على أحزمة كي يظهر لهن خصر جميل وهذا عكس الاعتقاد الشائع بأن التركيز على الخصر يوحي إلى السمنة، أيضاً أنصحهن باختيار الجلابيات ذات الأكمام الواسعة والألوان الدافئة.

أما السيدات النحيلات للغاية، فيجب اختيار تصاميم فيها قصات مختلفة ومعقدة بهدف إضافة  حجم لأجسادهن.                                                           

ما هي موضة صيف 2019 وماهي الاقمشة الدارجة ؟

بالنسبة للألوان: الزهري الفاتح – الزيتي – الأخضر – البرتقالي – البيج– الكحلي – والخمري. و الأقمشة الأكثر إقبالاً في هذا الموسم هي الدانتيل والشيفون والجيرسيه "الإسترتش ". ومن ضمن تخصصاتي فساتين السهرة، وكذلك أحب استخدام قماش الشيفون والحرير الساتان فهما يتميزان بالنعومة و بسهولة طياتها لتجسد الموديل المرغوب, و إبراز أنوثة المرأة.  فلمعانهما وتعدد ألوانها يعطي مجالا واسعا لابتكار موديلات عديدة.

أما القطيفة "المخمل" فيعتبر قماش رائع يعطي فخامة مميزة ويتماشى مع التراث خاصة إذا أضفنا التطريز معه، و الدانتيل والشانتونل يعطي جمالا وفخامة وكذلك الاسترتش الجرسيه فيه انسيابية في التصميم وسهولةً في  التنفيذ وكذلك هو مرغوب من قبل الزبائن اللاتي يبحثن لتصاميم عملية، أما القطن فهو ملك الأقمشة الصيفية واللتي تستهلك بكثرة في حر الصيف.

كيف ترين نفسك بعد سنوات من الآن ؟

أتمنى أن انتقل بأزيائي للدول العربية لأعرف المجتمع الخليجي على إنتاجِ كمصممة سعودية، وان شاء الله انتقل بعدها للعالمية .