المصممة السعودية دانه الحسن لـ هي : المظهر يتعلق باختيار الأزياء الجيدة وتوظيفها بطريقة سليمة

ابدعت الفتيات السعوديات في طرق إظهار اهتمامهم في الأزياء ، إلا أن دانه الحسن تميزت في اهتمامها بهذا المجال من خلال عملها كمنسقة مظهر بالإضافة إلى تصميم الأزياء ويمكن مشاهدة العديد من الاقتراحات النصيحة عبر طرق التواصل الاجتماعية التي تشارك فيها دانه منها مدونتها وحسابها على الانستقرام .

عرفينا عنك أكثر دانه

اسمي دانه الحسن تخصصي الجامعي أخصائي نفسي أعمل كمنسقة مظهر ومصممة أزياء سعودية ، هدفي من تواجدي على وسائل التواصل الاجتماعي تصحيح وتطوير مفهوم تنسيق المظهر ، من حيث التثقيف والإلهام والمشاركة التي تلبي احتياج الفتيات ومختلف الفئات العمرية من النساء.

كإهتمام بهذا المجال قمت بتطوير نفسي من خلال السنوات السابقة ولا زلت اقرأ في مجال تنسيق المظهر الـ styling والموضة بوجه عام ، وتقديمها بشكل سلس و ممتع على وسائل التواصل الاجتماعي.

كيف بدأتي في مجال تنسيق المظهر ولما اخترت هذا المجال ؟

كأي بداية متواضعة كانت عن طريق الصدفة ، فقد عرضت صورة لتنسيق الأزياء لأحد المناسبات في حسابي الخاص ولم أكن أتوقع أي أحداث أخرى ولكن لاقت اعجاب المتابعين لدي من الأهل و الصديقات ، لذا قمت بتكرار الفكرة ولاحظت تعليقات الناس تتوارد على الصور وبدأ السؤال عن القطع .. من أين ؟

فقررت بالتالي أن يكون لحسابي هدف متخصص في مجال اهتمامي و أن يصبح توجه حسابي محدد وعملت على أن تكون تنسيقات المظهر جزء أساسي من الحساب.

فأصبح التنسيق عبارة عن صور ووصف مبسط للتنسيق و التفاصيل التي تحتوي على محلات القطع وهاشتاق مرجع لجميع التنسيقات وذلك عبر الوسم الخاص ( #تنسيقات_دانه_الحسن ) ، كذلك طرح مواضيع تثقيفيه في مجال المظهر والموضة.

ليتوسع عملي الى أن وصلت الى تعاونات مع علامات تجارية عديدة ومواقع عالمية لعرض القطع وتنسيقها وتسويقها في هذا المجال.

لما اخترت هذا المجال ؟

اختياري للموضة كإهتمام وحب التعلم الذاتي في هذا المجال المظهر هو الحكم الأولي للشخص ، فغالباً المظهر الخارجي هو تفسير لحالتك اليوم ، حيث إذا كنتِ في مزاج جيد تبدأين يومك بالذهاب الى العمل أو المناسبة أو مكان ما وأنتِ مهتمة بأن تظهري بأحسن حلة. بخلاف لو كانت بدايتك لليوم غير جيدة قد لا تهتمي بتفاصيل مظهرك مثل الحالة الأولى.

المظهر هو الانطباع الأول عن الشخص.. عن حالته ، مزاجه ، وحتى ذوقه العام.

هذا لا يعني السطحية، المظهر لا يتعلق بالتكلفة العالية ولا يرتبط كأساس لإقتناء ماركات عالمية باهظة ، بل يتعلق باختيار الأزياء الجيدة وتوظيفها بطريقة سليمة تناسب شكل الجسم ولون البشرة ومراعاة السن وغيرها من تفاصيل أخرى .

ما هي نصيحتك لاختيار الأزياء المناسبة للفتيات؟

بوجه عام وهذه هي عبارتي للعميلات لدي أثناء تقديم الاستشارات.. الوزن والطول نعتبرها معلومات ثانوية نستند إليها لكن المعلومة التي تحكم علينا لاختيار القطع بالشكل السليم هي (شكل الجسم) ، معرفة شكل الجسم تعني معرفة توزيع الدهون في الجسم و كيفية إبراز الجماليات واخفاء العيوب ، فلو ضربنا مثال: فتاتين بنفس الطول ١٦٠ وبنفس الوزن ٧٠ لكن الشكل الخارجي لهن مختلف عن بعض.. هذا يدل على أن توزيع الدهون وحجم العظم يختلف من شخص للآخر و قد يكون تركيز الدهون عند االأولى في الجزء العلوي من الجسم ، بينما الأخرى في الجزء السفلي من الجسم ،هنا تتعامل كل عميلة على حدة..

كبداية تعرفي على شكل جسمك ثم مراعاة الطول والوزن ولون البشرة لديكِ لاختيار القطع.. ابحثي عن الشكل المتماثل لشكل جسمك واقرأي عن كيفية اختيار الأزياء المناسبة لشكل الجسم ، التركيز على إبراز الجماليات لديك واخفاء العيوب من خلال ألوان القطع أو القصات والتلاعب بها.

ومن زاوية أخرى قمت بطرح برنامج تأسيس المظهر ، وهي دورة فردية تأسيسية تقوم على تعريف العميلة بأهم أساسيات المظهر والعمل معاً على شكل الجسم واختيار القطع المناسبة و لون البشرة واختيار الألوان التي تتناسب معها ، وغيرها الكثير من التفاصيل.. والتعرف على آخر ما تقدمه الموضة للموسم الحالي ، وتقديم استشارات التنسيق.

مع موسم الدراسة ما هي نصيحتك للطالبات الجامعيات لاختيار أزيائهن ؟

لكل مقام مقال.. الاهتمام بالمظهر مطلوب لكن مع مراعاة المناسبة والمكان والحدث.. فلا تقارن المناسبات المسائية كمثال بالمناسبات في وقت النهار ، خصوصاً مجال العمل و الدراسة.

نصيحتي عدم المبالغة باختيار القطع المتكلفة ، اختاري القطع المريحة أولاً والمتناسبة مع قوانين المكان ، اختاري الخامات التي تدوم معك فترات طويلة مثل الأقطان والكريب ، ابتعدي عن البوليستر في الصيف خصوصاً الخامات التي تحتوي على نسبة كبيرة منها فهي تمتص الحرارة وغير عملية.

اختاري الألوان الباردة والمريحة للعين واختاري القطع الكلاسيكية التي لا ترتبط بمواسم معينة بحيث يمكنك الاستفادة منها لعدة مواسم. لا يمنع اختيار قطع تواكب صيحات الموضة ولكن بشكل متناسب مع الحدث والمكان ولا انصح بكثرة اقتنائها فهي مرتبطة بمواسم معينة ثم تنتهي.

أن تنال رضى الجميع هو أمر صعب فكيف استطعتِ كسب ثقة متابعيك في هذا المجال ؟

الواقعية والمصداقية في نشر الثقافة لهذا المجال وتلبية احتياج النساء لأغلب الأعمار ، بحيث غالب ما أقوم بتنسيقه من مشترياتي الشخصية والتي تتوفر في جميع المحلات والأسواق لدينا لا يهم سعر المنتج ولا مكان الحصول على المنتج.. الأهم جودته وتناسبه مع احتياجي.

كذلك نشر وتأكيد فكرة أناقة المظهر أساسها الذوق الشخصي وأن ما نستعين به لإظهار أنفسها بشكل لائق هو مجرد سلعة نتحلى بها لا يحكمها سعر أو إسم مرتبط بالقطعة.

تأكيد فكرة البحث والتعلم والتطوير الذاتي أكثر سبل التعليم نجاحاً.. وهذا ما أسعى لنشره في مجال تنسيق المظهر.

كيف ترى دانه نفسها بعد سنوات من الآن ؟

بإذن الله منسقة مظهر لأكثر من علامة تجارية عالمية و مدونة لأحد المجلات في مجال الموضة و مستشارة مظهر.. وبعض الخطط المستقبلية التي ما زلت أعمل بها تحت سقف المجال.