المصممة نادين آرتون لـ"هي": تصاميمي مستوحاة من ثقافات البلدان التي أزورها

مايا صبّاح – Maya Sabbah

تسافر بتصاميمها الى بلدان العالم، تتميز كل مجموعة من مجموعات المصممة الألمانية نادين آرتون Nadine Arton بروحية الأجواء النابضة بالحياة عبر فساتين وقفاطين وملابس للبحر مفعمة بالألوان وبلمسات أنيقة وممتعة.

تخبرنا المصممة عبر لقاء خاص مع "هي" أبرز مصادر إلهامها في مجموعاتها إضافة الى تجربتها الخاصة في عالم الموضة وما يميز مجموعاتها عن غيرها.

كيف بدأ حبّك للموضو والتصميم؟

أتيت من عائلة ملمّة في عالم الموضة، أمتلك دوماً الحب والتقدير للملابس الجميلة ولكن ضاع هذا الحب في خطوة لمتابعة حلمي كمراسلة حربي. وعدت الى هذا العالم من جديد عندما صممت فستان زفافي الخاص بي وحظيت بالكثير من التعليقات الإيجابية من الأصدقاء الذي لجأوا الي لتصميم فساتينهم الخاصة.

واللجوء الى ملابس الصيف بشكل خاص في المنطقة هنا دفعني الى تصميم ملابس متعددة الاستعمالات من ملابس الشاطئ الى الخروج في المدينة، حيث عكست تصاميمي حبي للحياة وبان من خلالها أسلوبي الخاص.

ماذا تغيّر في تصاميمك منذ العام 2016 وحتى اليوم؟

حافظت دوماً على هويتي في التصميم عبر النقشات المرحة والألوان المضيئة، ونظراً لطلبات زبائني وموزعي التجزئة على الملابس التي تتمتع باللون الأبيض ما زاد كمية تصاميمي لهذا النوع ويمكننا أن نراه في عرض الأزياء الخاص بمجموعة "راناواي ويذ مي" Runaway with Me. طبعاً لا أزال أُدخل الألوان الى معظم التصاميم إضافة الى الأقمشة الخفيفة والدانتيل.

ما هو مصدر إلهامك الأول؟

السفر دوماً. أنا محظوظة لإمكانية سفري دوماً الى أماكن مشرقة واستوائية بغرض العمل والتسلية في آن واحد، لذلك لا أعرف من أين يأتي مصدر الإلهام بالضبط – قد تكون الألوان الفرحة في سوق البهارات في مراكش أو الهندسة المعمارية في هافانا- من هنا يمكننا استنتاج أسماء بعض المجموعات التي تعود الى أسماء تلك المدن التي زرتها.

كيف تصفين آخر مجموعة "كابسول" Capsule صممتيها؟

 أجدد مجموعة "راناواي ويذ مي" Runaway with Me مستوحاة كمعظم تصاميم من السفر الى وجهات جميلة وتضمّ مجموعة واسعة من القفاطين والفساتين وأثواب البحر والقطع الخفيفة.

مجموعة "فيجي"  Fiji مثالية للواتي يبحثن عن قطع هادئة لإكمال إطلالاتهن، مصنوعة من القطن الناعم مع تداخل الدانتيل مع تفاصيل جذابة تناسب كافة السيدات.

أعشق الألوان وحيويّتها، ستلاحظين ذلك في كافة المجموعات، بما فيها مجموعة "باكو" Baku التي تُظهر تصاميم مميزة مع لمسة شرق أوروربية مزينة بالدانتيل.

ما هي الأقمشة المستخدمة في تصاميمك؟

أعشق الأقمشة والألوان وأستخدم أنواع متعددة ومختلفة في مجموعاتي، من الورود المطرزة الى النقشات الحيوانية الى أقمشة مزخرفة وجريئة.

كيف تجدين السوق في منطقة الخليج؟

أحب العمل في هذا السوق كما أن مجموعاتي تأخذ بعين الاعتبار الثقافة الشرق أوسطية والتي أثرت علي بشكل خاص وخاصة المرأة التي تعيش هنا. فالمرأة في المنطقة هنا مثقفة جداً، تحب السفر. فالروحية في دبي هي روح الحياة والمرح مع الحفاظ على منظور التقاليد والعادات، المدينة هنا مبهرة دائماً، لذا أحب استخدام الترتر والزينة على قطعي لتمثيل ذلك.

كيف ترين  المرأة العربية ونظرتها الى الموضة؟

تغيّرت كثيراً عبر السنين، بالطريقة الايجابية طبعاً، فالمرأة العربية مواكبة لأفخر دور الأزياء العالمية وتتجرأ على تجربة الملابس غير التقليدية، كما أنها في السنين الأخيرة بدأت تأخذ بعين الاعتبار العلامات الجدبدة والمصممين الجدد كعلامتي الخاصة التي تهتم بالجودة والتصاميم المميزة والمتجددة.