مؤسستا Cones & Rods لتصميم النظارات لـ"هي": مجتمع الموضة في السعودية يخوض مرحلة تحوّل

فن تصميم النظارات يعتمد على الفكر العلمي والموهبة الإبداعية والنظرة الفذة لتقديم تصاميم مبتكرة بمهارة عالية وبتقنيات جديدة في مجال صناعة الإطارات والنظارات الشمسية. حاورنا مؤسستي علامة "كونز أند رودز" Cones & Rods دلال الموسى وفيّ السيف عن فكرة وفلسفة العلامة وأساليبهما في ابتكار تصاميم مبدعة بحرفية عالية، في تخصص نادر أو جديد على السوق السعودي والعربي بوجه عام. فيّ السيف الحاصلة على بكالوريوس في التسويق وماجستير في علم النفس، ودلال الموسى حاصلة على بكالوريوس في الجراحة والطب، اجتمعتا معاً بعلمهما وخبرتيهما، وأدركتا أن في تصميم الإطارات والنظارات الشمسية تركيبة إبداعية فنية وعلمية لم يتطرق إليها أحد بالطريقة والمنظور الخاص بهما. تعرفي إلى تفاصيل تأسيس العلامة والتحديات التي واجهتهما، مروراَ بتنفيذ التصاميم التي نالت على إعجاب وثناء كبير في الفعاليات الفنية في المملكة.

الرياض- مشاعل الدخيل
تصوير: علي المتروك
ما أهم أسس ومهام علامة "كونز أند رودز" Cones & Rods؟

علامة "كونز أند رودز" Rods & Cones هي علامة نظارات فاخرة تسعى للارتباط بالعميل العصري والحديث. مهمتنا هي تقديم تصاميم نظارات ذات جودة عالمية من خلال تصاميم مدروسة بأسلوب أخلاقي. أُسست علامتنا بناء على دعم المواهب الشابة، في مجتمع متنامٍ ثقافيا في مجالات الموضة والفنون في الخليج. علمياَ، علامة "كونز أند رودز" & Cones Rods تمثل المستقبلات الضوئية التي تدرك الضوء والألوان. دمج الفن والعلوم يطغى على جميع تفاصيل علامتنا، وتتمثل رؤيتنا في تشجيع التغيير الاجتماعي الإيجابي، والالتزام بشعارنا "عين للتغيير".
ماذا عن رحلتكم مع عالم التصميم، منذ البدايات وصولاَ إلى تصميم النظارات؟
وجدنا نفسنا قبل ثلاث سنوات نكرر ارتداء ذات الإطارات الشمسية الغريبة والفريدة في التصميم. وفِي ذلك الوقت، فكرنا في البحث عن تصاميم النظارات ذات طابع الفينتيج أو العتيق، وإعادة بيعها بشكل حصري. عندما تعمقنا في أنواع تصاميم الإطارات التي نميل إليها من حيث الشكل والحجم واللون، في تلك اللحظة قررنا أن ندشن خط إطارات خاصا بنا ومن خلاله نعمل على ابتكار تصاميم نظارات وفقا لمعاييرنا الخاصة. نتشارك في حبنا للنظارات والإطارات، ونمتلك الشغف ذاته في تجميع النظارات الفريدة. وما المختلف أو المميز الذي تقدمانه للسوق؟
نقدم من خلال مجموعاتنا تصاميم أصيلة ومدروسة، بأسلوب يمثل عالم الفنان والعالم العربي، أطلقنا تصاميمنا نسبة إليهما. تحمل المجموعة تشكيلة من النظارات المتنوعة والملهمة من شخصيات أيقونية في مجالات مختلفة، مثل نظارات ZAHA الملهمة من المعمارية زها حديد، ونظارات GIBRAN مستوحاة من الكاتب جبران خليل جبران، و ADAH المستوحاة من العالمة السعودية د. غادة المطيري، وكذلك العالم ابن الهيثم، أطلقنا على التصميم المستوحى من إنجازاته ALHAZEN.
كيف تصفان مراحل عملية التصميم والتنفيذ؟
نعتمد على ابتكار التصميم، وتبدأ هذه المرحلة من الرسم والتخطيط الملهم من تصاميم إطارات ونظارات مفضلة لدينا. ولكن في الوقت نفسه، نضع في عين الاعتبار المواد التي سنستخدمها في التصميم. نصنع التخطيطات والرسومات المبدئية، ثم نستشير المصنع عن قابلية تنفيذ التصميم بجودة عالية. لا نستخدم أي نوع من أنواع الإسيتيت أو الإطارات البلاستيكية، حتى وسادات الأنف نصنعها من الحديد.
وهل يحدث ذلك محلياً؟
تبدأ عملية التصميم في الرياض، تليها مرحلة الإنتاج في قرية فوكوي المعروفة بصناعة النظارات في اليابان. وجميع مصانعنا في اليابان، ويسمح لنا ذلك بصناعة النظارات من التيتانيوم الخالص 100 في المئة، وبذلك تتميز جميع تصاميمنا بالخفة.
ما التحديات التي تواجهكما في السوق المحلي والعالمي؟
أول تحدٍّ واجهنا هو الحصول على المصنع المثالي لتنفيذ التصاميم وإيجاد الطريقة المثلى لإيصال أفكارنا بدقة. كما يمثل لنا الحاجز اللغوي إلى جانب فرق الوقت بيننا وبين الشركة المصنعة عقبة لا نزال نواجهها، ونسعى إلى إيجاد الحلول لمعالجتها. يستغرق ذلك منا الوقت الكثير بالمقارنة بعلامات أخرى في عملية تنفيذ وإنتاج مجموعاتنا، ويخلق  صعوبة لنا من حيث التنافس العالمي، لأن عالم الموضة سريع النمط. التحدي الثاني الذي واجهنا هو تأسيس العلامة محلياً. كنا صغيرتي السن في بداية تأسيس العلامة، وبخبرة محدودة في إدارة الأعمال. ولم نتوقع أن تكون الأعمال الإدارية والمهام اللوجستية معقدة بهذا الشكل. ومع ممارسة العمل، ازدادت مقدرتنا على تخطي الأمور التي تقف عائقا أمامنا.
حدثانا عن آخر مجموعة أطلقتماها في السوق؟
أول مجموعة أطلقناها بعنوان Play on Perception، وتعني حرفياً "اللعب على الإدراك"، قدمنا فيها 4 تصاميم بأسلوب يساعد العميل على رؤية الأشياء بإضاءات مختلفة.
تصميم النظارات فن أم علم؟
تصميم النظارات هو تعاون فني وعلمي، ويتطلب الإبداع لابتكار تصاميم جديدة، فضلا عن التقنية الحرفية للتلاعب مع المواد والحصول على تصاميم نظارات عملية.

ما رأيكما في مراحلالتطور التي يمر بها عالم الموضة في السعودية؟ وما مساهمات التطوير التي تقدمانها بصفتكما علامة أزياء محلية.
مجتمع الموضة في السعودية يخوض مرحلة تحول ديناميكية إلى أبعد حد، وذلك مع ظهور علامات محلية مبتكرة. نعتقد أن ظهور المزيد من العلامات التجارية المحلية، بما في ذلك علامتنا، يساعد على نمو صناعة الأزياء الخليج.