قواعد استحمام الطفل الرضيع في فصل الشتاء

قواعد استحمام الطفل، تحرص كل أم على صحة طفلها الرضيع وحمايته من الأمراض المعدية وخصوصا نزلات البرد بعد الإستحمام، لذا توجد قواعد استحمام الطفل الرضيع التي يجب على الأم معرفتها والإلتزام بها لحماية رضيعها من الإصابة بنزلات البرد.

قواعد استحمام الطفل الرضيع

  • ما هي قواعد استحمام الطفل الرضيع في الشتاء
  • كم مرة يجب أن يستحم الطفل في الشتاء
  • حالات يحذر تحميم الطفل فيها

قواعد استحمام الطفل الرضيع في فصل الشتاء

ما هي قواعد استحمام الطفل الرضيع في الشتاء

توجد قواعد استحمام الطفل الرضيع في الشتاء، وهي

تحميم الطفل في النهار

قواعد استحمام الطفل، يختلف وقت استحمام الطفل في فصل الصيف عن استحمامه في فصل الشتاء حيث برودة الجو، لذا من الأفضل أن يتم تحميم الطفل في وقت النهار وقت سطوع الشمس لأن الجو يكون أقل برودة من الليل.

بعض الأمهات تفضل تحميم الطفل الرضيع قبل النوم مباشرة، وهنا يجب أن يحرصوا على تدفئة مكان تحميم الطفل جيدا حتى لا يتعرض للهواء البارد.

ضبط درجة حرارة الماء

قواعد استحمام الطفل، يجب ضبط الماء وجعله ملائما لدرجة حرارة الطفل بحيث لا يكون ساخنا أو باردا لتحميم الطفل الرضيع، لذا يجب على الأم ملئ حوض الإستحمام بماء دافئ لتحميمه في فصل الشتاء.

التأكد من إغلاق النوافذ والشرفات

قواعد استحمام الطفل الرضيع، يجب أن تتأكد الأم من إغلاق كافة نوافذ وشرفات المنزل حتى لا يتسرب الهواء البارد للطفل عند تحميمه.

قواعد استحمام الطفل الرضيع في فصل الشتاء

تحضير أدوات الإستحمام قبل البدء

قواعد استحمام الطفل، يجب على الأم تحضير أدوات الإستحمام ( منشفة كبيرة – برنس أطفال رضع- شامبو أطفال – صابون إستحمام للأطفال – لوفة الإستحمام – الحفاض – كريم الحفاض – الملابس ) قبل البدء بتحميم الرضيع حتى تكون كل الأغراض موجودة لتفادي تعرضه للبرد في إنتظار إحضار بعض الأغراض غير الموجودة.

مدة الإستحمام

قواعد استحمام الطفل، يجب أن تكون مدة تحميم الطفل قصيرة، ومحددة حتى لا يتعرض الطفل للهواء البارد وبالتالي تجنب إصابته بالبرد.

البدء بتحميم الجسم

قواعد استحمام الطفل، يجب أن تبدأ الأم بتحميم جسم الطفل، ثم غسل الشعر ثم تجفيف جسم الطفل ورأسه جيداً.

ترطيب جسم الطفل

قواعد استحمام الطفل، يجب أن تهتم الأم بحماية جلد الطفل من الجفاف وخصوصا في فصل الشتاء،  لذا يجب ترطيب جلد الطفل بأحد الكريمات المخصصة للأطفال بعد الإستحمام، لأن حرارة الماء أثناء الإستحمام تسبب جفاف الجسم بسبب التأثير على الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد.

قواعد استحمام الطفل الرضيع

كم مرة يجب أن يستحم الطفل في الشتاء

قواعد استحمام الطفل، يوصي الأطباء بعدم تحميم الطفل يوميا في فصل الشتاء، موضحين إمكانية تحميم المولود مرتين في الأسبوع، أو ثلاث مرات في الأسبوع، حتى لا يصاب الطفل بالحساسية ونزلاد البرد.

حالات يحذر تحميم الطفل فيها

يوصي أطباء الأطفال بتوخي الحذر وعدم تحميم الطفل الرضيع في الحالات التالية

  1. إصابة الطفل بنزلات البرد والإنفلونزا.
  2. التقلبات الجوية في الشتاء والطقس البارد.
  3. الحاجة إلى مغادرة المنزل بشكل مفاجئ.