طرق تحميم الأطفال الصحيحة

تحميم الأطفال منذ ولادتهم وحتى عمر مبكرمن طفولتهم يحتاج لدراية و خبرة جيدة من قبل الأهل ، و ذلك لضمان سلامتهم في الحمام و عدم تاثرهم بمضار ادواة و مواد الاستحمام المتوفرة في السوق، و إختيار الادوات الصحيحة التي تسهل من هذه المهمة اليومية الضرورية ، و تحويل وقت الحمام إلى وقت إستمتاع و نظافة للطفل ، و هذا بحسب اخصائيي التربية ورعاية الطفل في موقع babycenter.com .

ادوات تحميم الطفل حديث الولادة

يتم استخدام الاسفنجة الناعمة و سوائل الاستحمام الصحية الخالية من المواد الكيميائية الضارة بهم لتحميم الاطفال الرضع حديثي الولادة منذ اليوم الاول من عمر الطفل . و يستخدم الماء الدافيء ، بأن يتم اختباره باللمس قبل تسليطه على جسم الطفل الحساس ، و تهيئة مكان الاستحمام ، سواء في الحمام أو في الغرفة ، بأن يكون معتدل الحرارة ، و تهيئة مناشف يوضع فيها الطفل فوراً من بعد الإنتهاء من تحميمه .

الاستعداد لتحميم الطفل

يجب تهيئة الملابس و المناشف و الحفاظات للطفل قبل الشروع بعملية تحميم الطفل ، و ذلك لتجنب الفوضى و الارتباك أثناء بلل الطفل. كما يراعى وضع حفاظة الطفل على المنشفة قبل نقله إليها ، ذلك أنه عادة ما يشعر بالرغبة بالتبول من بعد الحمام مباشرة بسبب تغيير درجات الحرارة و طبيعة المياه التي تشجعه على ذلك .

مراعات تنظيف المناطق الحساسة في جسم الطفل

يجب تنظيف جميع الزوايا و المناطق الحساسة الدقيقة في جسم الطفل الصغير ، حيث يهتم بتنظيف المناطق خلف الاذنين و بين طيات الرقبة و بين الاصابع و المناطق الحساسة ، و تستخدم مناديل أو قطع قماش ناعمة مغمسة بالصابون ، تمسح بها هذه المناطق، و إلا تجمعت فيها الاوساخ التي تؤدي إلى نمو الفطريات و كذلك انبعاث رائحة كريهة من جسم الطفل .

الاستعانة بالتجهيزات الميسرة لعميلة تحميم الاطفال

تتوفر في الاسواق مئات انوات التجهيزات المختلفة التي تسهل على الام السيطرة على طفلها في الحمام اثناء تحميمه ، و هي من التجهيزات الاساسية للاطفال قبل ولادتهم ، حيث يحضر حوض الاستحمام الصغير ، او مسند الاستحمام البلاستيكي الشبكي الذي يسمح بمرور الماء ، او مخدات مريحة تحتضن الطفل أثناء الاستحمام .

عدد مرات تحميم الاطفال اسبوعيا

لا يحتاج الطفل اكثر من 3 مرات استحمام اسبوعياً في السنة الاولى من عمره ، و إلا فإن كثرة الاستحمام تؤدي إلى جفاف جلد الاطفال. و يمكن الاستعانة بالمناديل المبللة لتنظيفهم موضعيهاً بدلاً من تحميم الاطفال يومياً ، و كذلك يدهن جسم الطفل بالزيوت الطبيعية او الزيوت المخصصة لاجسام الاطفال بحسب اعمارهم ، و كذلك ترش المناطق الحساسة ببودرة الطفل، لضمان نظافتهم و طراوة اجسامهم .