4 فوائد مهمة لبذور الشيا

تعد بذور الشيا ضمن قائمة افضل الاطعمة التي اثبتت الدراسات والابحاث الحديثة، اهميتها القصوى للجسم والفوائد الصحية التي نحصل عليها جراء ادخال هذا العنصر في نظامنا الغذائي اليومي.

وبذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة لنبتة تدعى القصعين الإسباني ويعود أصلها لامريكا الجنوبية، وكانت غذاء مهما لقبيلتي المايا والآزتيك. وقد استخدم شعب المايا كلمة الشيا للتعبير عن القوة.

وعلى الرغم من اعتبارها غذاء أساسياً في التاريخ القديم، إلا أنها اشتهرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة فقط، إذ أصبحت تعد واحدةً من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، لما تحتويه من عناصر غذائية مهمّة لصحة الجسم والدماغ. 

وتعتبر بذور الشيا من الحبوب الكاملة، كما انها لا تحتوي على الجلوتين، وهي تزرع عضوياً في معظم الاحيان ولا يتم التعديل عليها وراثيا.

يعرفنا الخبراء في شركة "انديا جيت" على ابرز 4 فوائد لهذا الغذاء الفائق الذي يحتوي على البروتين، ومعادن الألياف مثل الفوسفور والبوتاسيوم، وكذلك العناصر النادرة مثل المنغنيز والسيلينيوم. 

4 فوائد مهمة لبذور الشيا

• تحسين صحة القلب:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الدهون الصحية واحماض اوميغا 3 التي يساعد على تنظيم الكوليسترول وخفض ضغط الدم، وهو امر ضروري ومفيد بشكل خاص لتحسين وتعزيز صحة القلب.

• تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تعتبر بذور الشيا من الاغذية الغنية بالألياف، حيث يمكنك الحصول على كمية الألياف الموصى بها لليوم من وجبة واحدة فقط منها، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. 

كما أن الحصول على مستويات كافية من الألياف في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تحسين عملية الهضم، ويقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب، ويتحكم في نسبة السكر في الدم.

• تقوية العظام:

بذور الشيا غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبروتينات والمغنيسيوم وما إلى ذلك، وكل هذه العناصر الغذائية ضرورية لتزويد العظام بالتغذية المطلوبة.

• اضفاء النضارة على البشرة:

تحتوي بذور الشيا على مضادات اكسدة بنسبة عالية، وهي تعمل على تسريع انظمة اصلاح البشرة وبالتالي منع تلف الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة. 

كما تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة انتاج الشوارد الحرة (أو الذرات الحرة وهي مركبات كيميائية) تسهم في حدوث الاصابة بالأمراض مثل السرطان.