10 اكلات صحية لمرضى السكري

10 اكلات صحية وأفضل أنواع الحليب لمرضى السكري الذين يعتبرون من اكثر المرضى حاجة للانتباه لنوع الغذاء الذي يتناولونه لمنع تفاقم حالتهم الصحية والحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم.

والمعروف ان مرضى السكري يخضعون لنظام غذائي محدد بحسب حالتهم، يعتمد على التوازن في كافة العناصر الغذائية الواجب تناولها، والتي تؤمن العلاج والوقاية فضلاً عن الادوية التي يصفها الطبيب المختص.

اليك افضل 10 اطعمة صحية لمرضى السكري كما قدمها موقع Health Line الصحي.

10 اكلات صحية لمرضى السكري

•    الخضار غير النشوية:

من افضل الاكلات الصحية التي ينصح بها مرضى السكري، كونها لا تتسبب بارتفاع نسبة السكر في الدم وهي غنية بالالياف والمعادن الضرورية للصحة فضلاً عن فقرها بالسعرات الحرارية. 

من هذه الخضار نذكر الخرشوف والبطاطا الحلوة والسلق والخس والقرع والبروكلي والقرنبيط.

•    مشتقات الالبان:

ومنها الحليب والزبادي خالي الدسم، وتعتبر مشتقات الالبان من الاطعمة الصحية التي يجب تناولها كونها تخفض مخاطر الاصابة بالسكري كما تحافظ على نسبة مستقرة من السكر في الدم.

•    الطماطم:

بسبب غناها بمادة الليكوبين التي تقلل من خطر الاصابة بالسرطان والاوعية الدموية ومرض السكري والضمور البقعي، تعتبر الطماطم من الاطعمة الصحية التي ينصح بتناولها على الدوام خاصة لمرضى السكري.

•    التوت والعنب البري:

من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة التي تحمي من امراض القلب والسرطان وتساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وبالتالي فهي تأتي ضمن قائمة افضل اكلات صحية لمرضى السكري.

•    البرتقال:

كما غيره من الحمضيات كالجريب فروت، غني بفيتامين سي والالياف اللذين يساهما في ضبط مستوى السكر في الدم ويفضل تناولها طازجة كونها تبطئ معدل تحويل السكريات في الدم.

•    السلمون:

من افضل انواع الاسماك التي ينصح بتناولها على العموم وبالاخص لمرضى السكري، وهي الى جانب السردين والماكريل والانشوفة غنية بالاحماض الدهنية اوميغا 3 التي تقلل من خطر مرض السكري وامراض القلب.

•    بذور الكتان والجوز:

تندرج ايضاً ضمن 10 اكلات صحية لمرضى السكري، فبذور الكتان والجوز من الحبوب الغنية بالالياف والمغنيسيوم والاحماض الدهنية اوميغا 3 التي تخفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم، كما تحتوي على البروتين الذي يقلل مخاطر الاصابة بالسكري.

•    اللفت:

غني بمواد كيميائية تعرف بإسم "الجلاكوسينولات" تضبط نسبة السكر في الدم وتنشط الانزيمات في الكبد والتي تحد من المواد المسببة للسرطان.

•    الحبوب:

من الاطعمة الصحية التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الاصابة بمرض السكري، فضلاً عن قدرة الحبوب الفائقة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

•    الفاصوليا:

غنية بالبروتينات والالياف والمعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم وبالتالي تسيطر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري كما تخفض مخاطر الاصابة ب امراض القلب والشرايين التاجية.