دراسة: لن تتوقعوا العلاقة بين اللحوم الحمراء والتهاب الأمعاء

تماشيا مع الهرم الغذائي، نرى أن اللحوم و خاصة اللحوم الحمراء متواجدة في الجزء ما قبل الأخير صعودا من قاعدة الهرم، و هذا يدل على أن الحبوب و الخضروات والفواكه أهم من اللحوم و تناولها يجب أن يكون أكثر من غيره، لذلك ربط كثير من الدراسات بين كثرة تناول اللحوم الحمراء و الإصابة ببعض الأمراض.

وهاهي دراسة جديدة تربط بين إلتهاب الأمعاء و اللحوم الحمراء، فما هي العلاقة؟

إلتهاب الأمعاء و اللحوم الحمراء:

أظهرت نتائج دراسة جديدة أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء تتسبب في زيادة خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء،وقال الباحثون أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء لها العديد من المخاطر. ففي دراسة أجرتها جامعة أكسفورد أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 42%.

تفاصيل الدراسة:

حلل باحثو هذه الدراسة معلومات عن النظام الغذائي الذي يتبعه أكثر من 46.000 رجل في الولايات المتحدة، من بينهم 764 يعانون من هذه الحالة على مدى 26 عاما.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من اللحوم الحمراء زادت فرصة إصابتهم  بالتهابات الأمعاء بنسبة 58 % مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من اللحوم الحمراء، وقال باحثو هذه الدراسة إن اللحوم الحمراء تؤثر على البكتيريا الموجودة في الأمعاء والتي بدورها يمكن أن تغير جهاز المناعة وتهيج بطانة الأمعاء.

ووجد الباحثون الفارق من خلال المقارنة بين اللحوم الحمراء غير المجهزة واللحوم الحمراء المصنعة، وقالواانه في الأغلب يرجع السبب لارتفاع درجات حرارة الطهي المستخدم في النوع الأخير الذي قلل من تأثيرها بشكل كبير، مؤكدين أن تناول اللحوم الحمراء بشكل عام واللحوم الحمراء غير المصنعة بشكل خاص مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالانسدادات، و هذه الانسدادات تتسبب في الإصابة بالانتفاخات الصغيرة أو الجيوب في بطانة الأمعاء والتي يمكن أن تسبب آلام أسفل البطن ويتسبب في شعور الأشخاص بالتضخم.

تحذير اللحوم الحمراء قد تزيد من فرص الإصابة بالسكري

لا للإكثار من اللحوم الحمراء في العيد و السبب..

الإكثار من اللحوم الحمراء يهدد بالإصابة بسرطان الثدي