أسباب ألم الكعبين. وماهي طرق علاجها

الكعب جزء رئيسي في تشكيل القدم و يقع عليه الضغط الأكبر أثناء المشي خاصة مع زيادة الوزن أو المشي بطريقة خاطئة، و لعدة أسباب أخرى تصاب الكعبين و تسبب آلاما لا يمكن السكون عنها، فما هي أسباب ألم الكعبين وما طرق علاجها؟

أسباب ألم الكعبين:

  • التهاب الأوتار في القدم:

 التهاب الأوتار آلامه مميزة بمعنى أنه دائما ما يحدث للإنسان بعد فترات الراحة، حيث إن الشكوى تأتى عند الاستيقاظ من النوم صباحا، أو بعد الاستيقاظ بفترة قليلة ويبدأ الشخص في الحركة فتظهر آلامه، كما أن هذا يحدث بسبب زيادة الوزن أو مجهود زايد، أو وجود ببعض الأمراض مثل التهابات في مستوى الدهون في الدم أو الكوليسترول.

  • التهابات في الأغشية أو الدهون المبطنة للقدم:

إن هذا النوع يحدث مع زيادة المجهود ويتميز بأن آلامه تأتى مع حدوث المجهود فقط، كما أن علاجها أسهل من غيرها، من خلال بعض البطانات البسيطة للأحذية أو الكريمات والكمادات الدافئة للكعب فقط .

  • التهاب المخدات الخاصة بالمخدات الزلالية المحيطة بالقدم .

إن ما يسمى بالمخدات بين الأوتار والعظام وظيفتها هي حماية الأوتار من الاحتكاك، وغالبا ما يحدث لها تمزقات في العضم نتيجة الحركة، و استمرار الألميدل على  وجود التهاب في المخدات الزلالية وعلاجها يكون بالحقن الموضعي لكى نتخلص من الالتهاب، مع معرفة أسبابها لأنه يحدث عادة نتيجة التهاب الروماتيزم السلبي ثم يؤدى إلى التهاب المخدات الزلالية .

نصائح لتخفيف ألم الكعبين:

  • ارتداء أحذية تحتوى على بطانة طبية أو خفيفة بحيث تقلل احتكاك الوزن مع المشي، و إضافة " الفرش الطبي " للأحذية حيث يحتوى على السيليكون الذى يساهم في  تقليل تأثير الوزن على التهابات الأوتار .
  • الكمادات الدافئة أو استخدام أجهزة العلاج الطبيعي بالموجات الصوتية التي تحسن وتخفف الآلام .
  • التدليك وكريمات المساج الخاصة بالعظام .
  • تحذير المريض بمنع السير "حافي القدمين" داخل أو خارج البيت مع الحفاظ على ارتداء أحذية طرية تقلل احتكاك القدمين بالأرض.

الأسباب الرئيسية من لآلام الركبة .. تجنبوها

أسباب ألأم الساق.. بعضها مرضية فلا تهملوها

أهم الطرق للتخلص من ألم العضلات بعد الرياضة.