اطعمة نتناولها يوميا.. وقد تحمل لنا السرطان!2

تحدثنا يوم الخميس الماضي عن بعض الاطعمة التي نتناولها يوميا لكنها قد تحمل لنا السرطان المخفي.

واليوم نتابع معك بعض هذه الاطعمة الضارة لتحذري منها.

منتجات الطحين المكرر قد تحمل لنا السرطان

منتجات الطحين الأبيض المكرر

معظم هذه المنتجات تحتوي على نشويات خالية من الالياف والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وهي في الوقت ذاته غنية بالسعرات الحرارية من دون اية قيمة غذائية. وعند تناولها، تتحول لمادة دبقة تلتصق بجار المعدة وتسمح بنمو الفطريات والطفيليات والخلايا السرطانية، مانعة في الوقت ذاته من امتصاص العناصر الغذائية الضرورية.

اكثر ما تجدين الطحين الابيض المكرر في الاطعمة المصنعة، ويربط العلماء بين تناولها والاصابة بسرطان الثدي كونها ترفع من مستوى سكر الدم الذي يشكل مجالا امنا لنمو الخلايا السرطانية.

السكريات المكررة

تحمل نفس اضرار الطحين الابيض المكرر، كونها ايضا ترفع مستوى السكر والانسولين في الدم ما يسمح بنمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.

اكثر الاطعمة الضارة التي تحتوي على هذا النوع من السكريات هو شراب الذرة عالي الفركتوز المستخدم في بعض انواع الاطعمة المصنعة ومنها الصلصات والكيك والبسكويت الجاهزين والفطائر والمشروبات الغازية. ومن السرطانات التي يؤدي تناول السكريات المكررة بكثرة للاصابة اليها سرطان الثدي والبنكرياس والرحم والجلد والمجاري البولية.

اسماك السلمون المستزرعة تشكل خطرا على الصحة لجهة الاصابة بالسرطان

أسماك السلمون المزروعة

تحتاج زراعة هذه الاسماك لاستخدام العديد من المواد الكيميائية والهرمونات والمبيدات الحشرية والمضادات الحيوية، وهذه كلها تشكل بيئة خصبة لنمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.

كما ان هذه الاسماك المستزرعة تحوي كميات اقل من احماض اويغا 3 المفيدة وكميات كبيرة من مركبات الكلور والزئبق والديوكسين المسرطنة.

الزيوت المهدرجة

عادة ما يتم استخدام هذه الزيوت للمحافظة على الاطعمة لاطول وقت ممكن، ما يجعلها كشل خطرا كبيرا على صحتنا خاصة لجهة الاصابة بالسرطان.

ويتم استخراج الزيوت المهدرجة بطرق كيميائية كما يجري اضافة العديد من المواد غير الطبيعية لتحسين رائحتها وطعمها ولونها، وهي كذلك تحوي كميات كبيرة من احماض اوميغا 6 الدهنية التي تسبب مشاكل صحية خطيرة كالسرطان وامراض القلب.

رقائق البطاطس المقلية

بسبب طريقة اعدادها غير الصحية واحتوائها على نسب كبيرة من الدهون والكربوهيدرات والسكريات والصوديوم والملونات والمواد الحافظة، فان رقائق البطاطس هذه ترفع من نسبة الكولسترول وضغط الدم وتؤدي لزيادة كبيرة في الوزن وانسداد الشرايين، فضلا عن الاصابة بالسرطان نتيجة تحول الكربوهيدرات الموجودة فيها نتيجة القلي على درجة حرارة عالية جدا الى مادة الاكريلاميد المسرطنة.

الطماطم المعلبة قد تكون خطيرة ايضا لجهة الاصابة بالسرطان

الطماطم المعلبة

شانها شان معظم الاطعمة المعلبة، فان الطماطم المعلبة تتعرض ايضا لمادة بيزفينول السامة BPA التي غالبا ما تكون على غلاف العلبة الداخلي. والمعروف ان هذه المادة تشبه الاستروجين وتسبب خللا في التوازن الهرموني في الجسم، وقد تم ربط هذه المادة بامراض العقم ومشاكل القلب والامعاء.

من الاطعمة الاخرى التي قد تحمل لنا السرطان، نذكر اكياس البوشار المحضر بالمايكروويف التي تحوي على غلافها الداخلي حمض "فلورواوكتانيك" المشبع بالفلور والذي يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

وهناك ايضا الاطعمة المدخنة والمملحة والمدخنة واطعمة الحمية، ولا ننسى بالطبع المحليات الصناعية كالاسبرتام والسكرين وغيرها.

وهذه الاطعمة كلها تشكل بيئة خصبة لنمو الخلايا السرطانية وتكاثرها بشكل دراماتيكي، لذا ينصح دوما بتناول الاطعمة الصحية والعضوية والخالية من المواد الحافظة والملونات وغيرها، لحماية الجسم من الامراض خاصة السرطان المميت.