تخوف من انتقال فيروس كورونا عبر الاطعمة المجمدة

بعدما سجلت الصين تعافي كامل من اصابات فيروس كورونا الجديد خاصة في مدينة ووهان الصينية التي شهدت أول بؤرة للفيروس الذي حصد أكثر من 8 ملايين إصابة حول العالم حتى الساعة.

عادت لتسجل ارتفاعاً مقلقاً في معدل الاصابات بفيروس كوفيد 19 في العاصمة الصينية بكين، وسط تخوف من أن تكون حالات العدوى الحديثة مرتبطة بسوق كبير لبيع اللحم والخضار في العاصمة بكين.

سمك السلمون وعلاقته بفيروس كورونا

وأشار موقع "سكاي نيوز" لاكتشاف فيروس كورونا المستجد في ألواح لتقطيع سمك السلمون في السوق المخصص لبيع الاسماك والخضار، وهو ما أثار مخاوف من انتقال الفيروس عبر هذا الحيوان البحري.

ونتيجة لهذا، حذر المسؤولون من تناول سمك السلمون النيء حتى في ظل عدم اتضاح أسباب الإصابات الجديدة بشكل جديد. وأوضح أطباء وخبراء، احتمال انتقال عدوى كورونا من خلال التعامل مع اطعمة مبردة أو مجمدة، أو في حال تناولها.

وبحسب وو زوينو، كبير علماء الأوبئة في مركز الصين لمراقبة الأمراض والوقاية، فإن فيروس كورونا قد يعيش على سطح طعام مجمد لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. موضحاً في الوقت ذاته أن الهيئة الصحية التي يعمل فيها، تشك باحتمال أن تكون سلع حاملة للعدوى قد تسببت في الارتفاع الأخير لحالات كورونا.

لكن الأكاديمي الصيني شدد على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، ولم يستبعد أن يكون أشخاص مصابون بالعدوى قادمين من مناطق أخرى، قد وصلوا إلى العاصمة بكين فنقلوا العدوى.

أما العالم والخبير في علم الأوبئة بجامعة هونغ كونغ، جين دونغ يون، فقال إن الفيروسات التي تنتقل في العادة عن طريق الجهاز الهضمي هي فيروسات من قبيل "فيروس العجلية" وفيروس التهاب الكبد "أ".

موضحاً أن العدوى تنتقل في مثل هذه الحالات من خلال الأطعمة الملوثة بالفيروس، وبالتالي لا يتعلق الأمر بفيروسات تنفسية تنتقل بين الناس.

وأضاف أن المعروف في الوقت الحالي هو أن فيروس كورونا المستجد واسمه العلمي هو "سارس كوف 2" لا ينتقل من خلال استهلاك الطعام الذي يوجد عليه الفيروس. مؤكداً بدوره على ضرورة إجراء المزيد من الابحاث لتبيان ما إذا كان الفيروس ينتقل عن طريق ملامسة سطح استقرت عليه العدوى، أو عبر استهلاك غذاء ملوث بالفيروس.