لماذا يسقط المصابون بفيروس كورونا فجأة في الشوارع؟

 بالتزامن مع تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا، لوحظ منذ بداية ظهور فيروس كورونا الجديد في الصين اواخر شهر ديسمبر الماضي وانتشاره في معظم دول العالم، صوراً وفيديوهات لأشخاص يقعون أرضاً فجأة ويصابون بالإغماء.

وفيما اعتقد الكثيرون أن هؤلاء الأشخاص قد لا يعانون من فيروس كورونا المستجد وإنما من أمراض مزمنة أخرى مثل أمراض القلب، وجدت مجلة الجمعية الأمريكية الطبية JAMA أن فيروس كورونا يشكل خطراً على صحة القلب.

وفي فيديو نشره موقع 24.ae الإماراتي على تويتر، أشارت الجمعية إلى أن فيروس "كوفيد-19" يسبب العديد من مشاكل القلب مثل التهاب عضلة القلب ومتلازمة الشريان التاجي الحادة ومشاكل الأوعية الدموية واضطراب ضربات القلب.

وهو ما يفسر حالات الإغماء المفاجئ للمصابين في الشوارع تليها السكتة القلبية التي سجلت في العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وتضيف المجلة الأمريكية أن شدة تأثير الفيروس على القلب، مرتبطة بالتاريخ المرضي للمصاب كأمراض القلب والأوعية وارتفاع ضغط الدم والسكري.

الباحثون حثوا الأطباء على ضرورة التنبه للمشاكل القلبية مؤكدين في الوقت ذاته، الحاجة لمزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير الفيروس على الإنسان.

وكان فيروس كورونا المستجد حصد حتى الساعة، ما يزيد عن 735 ألف إصابة حول العالم، وجاءت الولايات المتحدة في مقدمة الدول بإصابات تجاوزت 142 الف. فيما ارتفعت الوفيات لتصل إلى أكثر من 34 ألف في حين شهدت أعداد المتعافين من الفيروس ارتفاعاً ملحوظاً لتصل إلى أكثر من 156 الف شخص.