لمنع "انتقال الفيروسات" للمنزل اخلعوا أحذيتكم خارجا

بين من يدخل البيوت مرتدياً الحذاء وبين من يخلعه خارج المنزل، تبرز مسألة النظافة والوقاية الشخصية أكثر الحاحاً من اتباع بعض العادات والتقاليد.

وموضوع خلع الاحذية خارج المنزل معروف ومنتشر في دول عدة منها اليابانيون والاتراك والدمشقيون، وهي عادة قديمة ما زالت موجودة حتى الحين. إلا أن خلع الحذاء خارج المنزل، بات ملحاً إزاء تفشي فيروس كورونا الجديد وتداعياته على صحة العالم بأسره.

فلا دخول البيت بالحذاء ينم عن عادة حضارية متقدمة ولا عن رقي الإنسان، بل هي عادة تدمر الصحة بتعريف العديد من خبراء الصحة.

خلع الأحذية خارجا يمنع انتقال الفيروسات للمنزل

مع فرض الحجر المنزلي والصحي في الكثير من دول العالم جراء تفشي فيروس "كوفيد-19" القاتل، ينظر الإنسان لعادات يومية قد تشكل خطراً على حياته ومنها عدم خلع الأحذية بعد دخول المنزل.

ويكشف الخبراء وعلماء البكتيريا أن خلع الحذاء عند باب البيت قبل الدخول، يحول دون تعرض السكان لهجوم من الجراثيم يصل عددها الى 420 نوع.

وأفادت دراسة لباحثين من جامعة أريزونا الأميركية، أن الدخول بالحذاء يسهم في تسلل أعداد هائلة من مختلف أنواع البكتيريا للمنزل. ويقول الدكتور تشارليز غيربا، الباحث المسؤول عن الدراسة، ان بقايا الأوساخ التي تحملها أحذيتنا من الشارع، هي مصادر رئيسية للبكتيريا التي تسبب العدوى ومن أهمها العصيات القولونية (E.Coli)، والمعروف عنها أنها تتسبب في الإصابة بالإسهال ومرض التهاب السحائي وتجرثم الدم.

كذلك كشفت الدراسة أن الفضلات العالقة بنعال الأحذية يمكن أن تحوي جرثومة خطيرة للغاية هي الكلبسيلا الرئوية. وتزداد مخاطر العدوى بالجراثيم العالقة بالنعال عند صغار الأطفال الذين يحبون على الأرض وتلمس أصابعهم وأطرافهم أرض الدار الملوثة بالغبار والمخلفات.

كما أن الإبقاء على الأحذية داخل المنزل يتسبب بتعريض سكانه للمخاطر التالية:

•    السموم: ومنها مبيدات الأعشاب السامة التي تنتقل عبر الأحذية من خارج المنزل إلى داخله ويمكن أن تبقى على الأحذية لمدة أسبوع. إضافة الى المبيدات الكيميائية التي تبقى على الأحذية لفترة طويلة.

•    الاوساخ: تجلب نعال الأحذية معها ايضاً، الكثير من الأوساخ والقاذورات ومخلفات الطيور التي يمكن أن تنتشر داخل المنزل وتتطلب المزيد من التنظيف والتعقيم باستخدام المنظفات.

•    الإستهلاك: ان تلوث أسفل الحذاء بملوثات متعددة، يعني رسو المزيد منها على أرضيات المنزل الصلبة سجاداته، الأمر الذي يستدعي القيام بالمزيد من الغسل والتنظيف، ما يفرض جهداً ميكانيكياً متكرراً يسرع من عملية اهترائها وضرورة استبدالها بسرعة ودقع أموال طائلة.

•    الصحة والراحة: حيث أن خلع الحذاء عند عتبة الباب، يمكن قدميك الراحة وعدم الحاجة لابقائهما رهينة الحذاء. كما أن خلع الحذاء يساعد على تحريك أصابع القدمين وتمرينهما بشكل جيد وإعطاء عضلات القدم المرونة والقدرة اللازمة للقيام بعملها على أفضل ما يرام.

قد يبدو صعباً أو محرجاً الطلب من الضيوف خلع أحذيتهم عند الباب، إلا أن دواعي الصحة والسلامة تفرض هذا الإجراء خصوصاً في حال وجود أطفال صغار أو مرضى داخل المنزل، وذلك حماية لهم وتجنب تعريضهم لانتكاسات صحية خطيرة.