دراسة: المشروبات المحلاة وعلاقتها بأمراض القلب

المشروبات المحلاة هي العصائر والمشروبات الغازية وكذلك مشروبات الطاقة، وهي مشروبات تصنف على أنها غير صحية، وقد ركزت الدراسات على أضرارها وهاهي دراسة جديدة تربط بينها وبين أمراض القلب.

المشروبات المحلاة و أمراض القلب:

المشروبات السكرية ترفع نسبة الدهون الضارة في الجسم

قام باحثون من عدة جامعات أمريكية بإجراء دراسة لتحري العلاقة بين المشروبات السكرية وتبدل مستويات الشحوم الثلاثية ومستويات الكوليسترول (بنوعيه الضار والمفيد). ونشرت الدراسة في مجلة الرابطة الأمريكية لطب القلب.

وراجع الباحثون خلال الدراسة نتائج دراسات ضخمة سابقة اشتملت بمجموعها على حوالى 6 آلاف مشارك، وجرت متابعتهم لمدة وسطية تبلغ 12.5 سنة وذلك في الفترة بين عامي 1991 و 2014.

نتيجة الدراسة:

المشروبات السكرية تسبب أمراض القلب

وجد الباحثون بأن تناول 350 مل أو أكثر من العصائر المحلاة بالسكر يومياً يرتبط بانخفاض مستوى الكولسترول الجيد HDL، وارتفاع مستوى الشحوم الثلاثية عند البالغين في منتصف العمر أو أكثر، وهو ما يرتبط بزيادة خطر الأمراض القلبية الوعائية. في حين أن تناول العصائر الطبيعية بنسبة 100% والخالية من أية إضافات لا ترتبط بخطر مماثل.

وبحسب الباحثين، فإن الحد من تناول المشروبات السكرية قد يساهم في الحد من ارتفاع مستوى الشحوم في الجسم، وبالتالي الحد من خطر الأمراض القلبية الوعائية.