الانفلونزا هل تسبب الوفاة ؟

تعد الانفلونزا من امراض الشتاء الاكثر شيوعا، وتترافق مع سلسلة من الاعراض التي تتفاوت بين البسيطة والخطيرة في حال لم يتم علاجها بسرعة وبالشكل المطلوب.

وينصح دوما بالتوجه للطبيب فور الاصابة بالانفلونزا لوصف العلاج والادوية التي تحارب الفيروسات المسببة للانفلونزا، حيث ان اهمال هذا المرض يمكن ان يؤدي لمضاعفات عدة منها الوفاة.

ويصاب حوالي 5 ملايين شخص من الانفلونزا سنويا، وما يقرب من 700 الف وفاة حسب منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الامراض والوقاية منها بالولايات المنحدة الامريكية.

المضاعفات الخطيرة للانفلونزا تسبب الوفاة

وتشير دراسة طبية حديثة الى ان مريض الانفلونزا العادية يمكن ان يتعافى في حال ذهابه للطبيب مع بداية ظهور الاعراض. لكن ملازمة المنزل والاعتماد على الكمادات الباردة والادوية الخافضة للحرارة فقط قد يؤدي لسوء الحالة الصحية ما يولد مضاعفات خطيرة مثل صعوبة التنفس والبلغم والسعال المصحوب بالدم.

واضافت الدراسة ان العلاج يبدأ عادة ب المضادات الحيوية الوريدية ما يجعل جهاز المناعة اما ينصر على الفيروس والمضاعفات البكتيرية الناجمة عنه. او ان تكون المضاعفات شديدة على المريض ما يدخله في مشاكل صحية قد تسبب الوفاة احيانا.

وبحسب الدراسة، فان فيروس الانفلونزا وفور دخوله جسم الانسان، يبدأ بالسيطرة على الخلايا البشرية في الانف والحلق والقيام بنسخ نفسه. ويؤدي هذا التجمع الفيروسي الهائل لردة فعل قوية من الجهاز المناعي، الذي يعمد لارسال كتائب من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة والجزيئات الالتهابية للقضاء على ذلك التهديد.

وتضيف الدراسة ان الخلايا التائية تهاجم الأنسجة التي تحتوي على الفيروس وتقضي عليها، خصوصا تلك الموجودة في الجهاز التنفسي والرئتين التي غالباً ما يستوطنها الفيروس. وفي معظم الحالات بين البالغين، تنجح هذه العملية ويتعافى المريض في غضون أيام أو أسابيع. 

لكن في بعض الاوقات، قد يكون رد فعل الجهاز المناعي مفرط القوة، ما يتسبب بتلف الكثير من الأنسجة في الرئتين بحيث تصبح غير قادرة على توصيل كمية كافية من الأوكسجين للدم، ما يؤدي إلى الإصابة بنقص الاكسجين ثم الوفاة.

واضافة الى الالتهاب الرئوي البكتيري، فان للانفلونزا مجموعة من المضاعفات الثانوية منها التهاب الجيوب الانفية والاذن وهي مضاعفات خفيفة، وصولا الى المضاعفات الأكثر حدة مثل التهاب عضلة القلب، أو التهاب الدماغ، أو التهاب العضلات وانحلال الربيدات. 

كما يمكن أن تشمل مضاعفات الانفلونزا أيضا متلازمة راي، وهو ناجم عند الأطفال الذي يتناولون الاسبرين وهي مرض دماغي غامض، يحدث عادة بعد العدوى الفيروسية.