طرق الوقاية من مرض السكري في اليوم العالمي للسكري

طرق الوقاية من مرض السكري في اليوم العالمي للسكري، توردها لنا الدكتورة نوال ابراهيم، استشارية غدد صماء من مستشفى الزهراء بالشارقة.

ومرض السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن انتاج الانسولين بكمية كافية، أو عنما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه.

والمعروف ان الانسولين هو هرمون يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة ويدخل الأنسولين السكر الموجود في الدم إلى الخلايا.

وقد شهد العالم ارتفاعا في عدد الأشخاص المصابين بالسكري من 108 ملايين شخص في عام 1980 إلى 422 مليون شخص عام 2014. وتتوقع منظمة الصحة العالمية ان داء السكري سيصبح سابع عامل مسبب للوفاة في عام 2030.

وبحسب الدكتورة ابراهيم، تعود اسباب انتشار السكري في السنوات الأخيرة إلى نمط الحياة المتبع والذي يغلب عليه الركود وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، إضافة إلى نوعية الطعام الذي يتم تناوله والافراط في تناول الأطعمة المصنعة الغنية بالدهون. ولا ننسى أن العمل الجيني أيضا يلعب دوراً مهماً.

والسكري ثلاثة انواع:

•    السكري من النوع الاول: ويشكل نسبة الاصابة به 8% وهو ناتج عن النقص المطلق في افراز الانسولين، لذا يعتمد على الانسولين في طريقة علاجه.

•    السكري من النوع الثاني: والذي يشكل الاصابة به حوالي 90% من حالات الاصابة بالسكري، ويمتاز بنقص جزئي في افراز الانسولين بحيث لا تكفي كمية في خفض السكر بالدم او بعدم القدرة على استخدام الانسولين بشكل صحيح ما يؤدي لتجمع كمية كبيرة من السكر في الدم.

•    سكري الحمل: وتتعرض له بعض النساء خلال فترة الحمل بسبب الوزن الزائد او ضغوط العمل او اذا كان عمرهن يزيد عن 25 عاما. والمرأة الحامل التي تصاب بسكري الحمل معرضة للاصابة بمرض السكري من النوع الثاني خلال 5-10 سنوات.

طرق الوقاية من مرض السكري في اليوم العالمي للسكري

تشير الدكتورة ابراهيم ان مرض السكري من الأمراض المزمنة حيث لا يمكن أن يشفى منها المريض بشكل نهائي حيث يلازم المصاب طوال حياته. لكن من الممكن السيطرة عليه من خلال اتباع الآتي:

•    التثقيف الصحي المستمر: معرفة حقيقة المرض وكيفية التعامل معه.

•    النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية والعناية بالقدمين والاهتمام بها.

•    تناول الأدوية الخافضة للسكر التي يصفها الطبيب المختص حسب كل حالة. 

•    المراقبة الذاتية واخذ العلاج بانتظام.

•    اجراء الفحوصات المخبرية ومراجعة الطبيب بشكل دوري.