تليف الرئة اسبابه وكيفية تشخيصه

ما هو مرض تليف الرئة وما هي اسبابه واعراضه، من المسائل الصحية المهمة التي ينبغي التوقف عندها كون تليف الرئة يعد من انواع امراض الرئة الخلالية والذي يمكن ان يؤدي لمضاعفات صحية غير محمودة.

ويحدث مرض تليف الرئة او التليف الرئوي نتيجة تضرر نسيج الرئة وتندبه، ما يعيق عمل الرئة بشكل طبيعي وانخفاض مستوى الأوكسجين في الدم، مترافقا مع الشعور بعدم الراحة لدى الشخص المصاب خصوصا عند ممارسة النشاط البدني. 

وهناك اكثر من 200 حالة من مرض تليف الرئة تتشابه فيما بينها، فما الذي يسبب تليف الرئة وما اعراضه؟

اسباب واعراض تليف الرئة

تليف الرئة هو بمثابة عائلة كبيرة تشمل ما يزيد عن 200 حالة تتشابه فيما بينها لحد كبير. وقد يرتبط التليف الرئوي ب الجينات إذ يلاحظ أن ما نسبته 3-20٪ من الأشخاص الذين يعانون من تليف الرئة لديهم فرد آخر من العائلة مصاب أيضاً بتليف الرئة.

اضافة الى التدخين والتعرض للفيروسات ومرض الارتداء المعدي المريئي والعلاج الاشعاعي وروث الحيوانات والتعرض الطويل للسموم البيئية وتناول بعض الادوية والاصابة ببعض الامراض مثل التهاب الجلد والعضلات والالتهاب الرئوي والتقدم بالسن والتدخين.

اما ابرز اعراض تليف الرئة فهي على الشكل التالي:

•    ضيق التنفس خاصة أثناء ممارسة الأنشطة البدنية. 

•    السعال الجاف والمتقطع. 

•    التنفس السريع والضحل. 

•    فقدان الوزن غير المبرر والشعور بالتعب. 

•    الم المفاصل والعضلات. 

•    تعجر الأَصابِع وهي عبارة عن اتساع واستدارة نهايات أطراف أصابع اليدين أو القدمين. 

كيفية تشخيص تليف الرئة 

يتم تشخيص تليف الرئة من خلال الفحص البدني وتتبع التاريخ المرضي للشخص المصاب وبعض الفحوصات التشخيصية ومنها الاشعة السينية للصدر والتصوير المقطعي عالي الدقة.

كما يتم اختبار وظائف الرئة من خلال استخدام جهاز قياس التنفس لمعرفة حجم الضرر الحاصل في الرئة، وقياس التأكسج لتقدير كمية الاوكسجين الموجودة في الدم. 

اضافة لاختبار غازات الدم الشرياني واختبار الجلد لمرض السل ويهدف هذا الاختبار لاستبعاد مرض السل كمسبب للأعراض الرئوية التي يعاني منها المصاب. وهناك ايضا خزعة الرئة وهو افضل طريقة لتشخيص تليف الرئة.