تمارين رياضية فعالة تقضي على آلام خشونة الركبة

تلعب التمارين الرياضية الفعالة دوراً هاماً ليس فقط في خسارة الوزن، بل أيضاً في الحفاظ على الصحة والحدّ من تفاقم المشاكل الصحية والآم مثل آلام خشونة الركبة.

تعمل التمارين الرياضية الفعالة لخشونة الركبة على تقليل التهاب المفاصل، عن طريق زيادة الكتلة العضلية، ما يساعد على توفير الدعم الكافي للركبتين، وتخفيف الضغط عليهما، وتعزيز تدفق الدم للأنسجة الموجودة فيهما، ما يوفر الأكسجين والعناصر الغذائية لمفصليها ويقويهما.

ويقصد بخشونة الركبة عند انحلال الغضروف المفصلي للركبة الذي يعمل على حماية مفاصل العظام من الاحتكاك والتصادم، ممّا يُسبّب الشّعور بألم، تهيُّج الركبة الناتج غالباً عن تكوين النتوءات العظميّة، وتقليل مدى الحركة للركبة. ويُعدّ التقدّم بالعمر، زيادة الوزن، العوامل الوراثية، والإجهاد من العوامل البارزة المؤدية للإصابة بخشونة الركبة.

إليك في التقرير التالي أهم التمارين الرياضية الفعالة المناسبة التي تقضي على آلام خشونة الركبة وتقويتها وزيادة فرص حفظ المِفصل قدر الإمكان. ولكن قبل البدء بأي تمارين رياضية، ننصحك بالتواصل مع طبيبك الخاص واستشارته.

تمارين رياضية فعالة تقضي على آلام خشونة الركبة

تمارين رياضية فعالة تقضي على آلام خشونة الركبة

التمرين الأول

استلقى على الأرضي، ثم ارفعي الجزء العلوي من جسمك بمساعدة مرفقيك، و قومي بثني ركبتك اليسرى، و قدمك على الأرض.
حافظي على ساقك اليمنى مستقيمة، و أصابع قدميك لأعلى، ثم ارفعي ساقك اليمنى لأعلى. حافظي على هذا الوضع لثواني، وببطء اخفضي ساقك على الأرض، ثم أعيدي رفعها مرة أخرى بنفس الطريقة، وقومي بتبديل الساق الأخرى وطبقي عليها نفس التمرين.

التمرين الثاني

قفي في مواجهة الحائط مع تمديد الساق خلفك. أما الساق الأخرى فضعيها في المقدمة. ضعي يديك على الحائط للحصول على الدعم، واثني الركبة الامامية ببطء مع إبقاء كعب الساق الخلفية على الأرض. حافظي على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية ثم استرخي ببطء.

التمرين الثالث

قفي وباعدي بين قدميك وكتفيك ثم مدّي ذراعيك للأمام ببطء واثني ركبتيك كأنك نصف جالسة. يمكنك التمسك بكرسي للحفاظ على التوازن. حافظي على الظهر مستقيماً والصدر مرفوعاً والقدمين مفرودتان على الأرض، ولا تنحني للأمام. حافظي على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم قفي ببطء.

التمرين الرابع

قفي بشكل مستقيم وامسكي ظهر الكرسي. دعي قدمك تنزلق إلى الخلف مع إبقاء أصابع القدم على الأرض إلى أن تشدّ الأرداف. أعيدي قدمك إلى وضعها الأصلي وكرّري التمرين مع الساق الأخرى.

التمرين الخامس

استلقي على ظهرك مع شدّ الساق بشكل مستقيم بحزام حول أسفل قدمك. استخدمي الحزام للدعم ثم ارفعي ساقك إلى أن تشعري بتمدد معتدل في مؤخرة الركبة والفخذ. دعي الساق مرفوعة لمدة 30 ثانية ثم اخفضيها ببطء.