احذري النوم و الشعر مبلل بالماء !

تتجه الكثير من النساء بعد الاستحمام الى النوم مباشرة دون القيام بعملية تجفيف الشعر، بينما يمكن ان يؤدي النوم بالشعر المبلل الى العديد من المشاكل، و قد يترتب عليه مجموعة من الاضرار الصحية للجسم و الشعر معا !  

5 اغذية مدهشة لتقوية الشعر الهش والمتقصف

اضرار النوم بالشعر المبلل

- اثبتت العديد من الدراسات الطبية ان الشعر المبلل يمكن ان يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية خصوصا في فصل الشتاء و منها نزلات البرد، التهاب الحلق، سيلان الانف، و السعال المزعج، كما تم اكتشاف فيروس البرد الذي يصاب به الكثيرين في درجات الحرارة المنخفضة، و ذلك عند الذهاب الى النوم و الشعر رطب.

- ان الذهاب الي السرير و الشعر مبلل يمكن ان يسبب الصداع في منتصف الليل، لان درجة حرارة الجسم تميل الى الانخفاض تبعا لدرجة حرارة الغرفة عندما ننام، و في المراحل الاولى من النوم تزداد مرحلة النوم السريعة و ترتفع درجة حرارة الجسم اثناء النوم، وعندما تصبح درجة حرارة الجسم دافئة و الشعر مبتل و بارد يمكن ان يسبب ذلك الصداع .

- من المعروف ان الوسائد هي موطن عث الغبار و المكان المثالي لتكاثر البكتريا، لانها تمتص العرق و خلايا الجلد الميتة و الزيوت من الجسم، و عند النوم و الشعر مبتل يؤدي ذلك الى نقل البلل الى الوسادة، و بعد ذلك مع حرارة الغرفة تصبح الوسائد ارضا خصبة لنمو الفطريات الضارة بفروة الراس و تزايد الالتهابات على خلايا الجلد، ما يؤثر على صحة الجسم عموما .

- يمكن ان يسبب النوم بالشعر المبلل الى تلف نهايات الشعر، حيث ان وضع الشعر المبتل على الوسادة يؤدي احتكاك الشعر بالوسادة و يلتف حول الراس ما يؤدي الى تلف و تكسير نهايات الشعر، خصوصا ان الشعر الرطب من السهل تكسيره .

اليك افضل الخلطات للعناية بالشعر التالف

كيفية تجنب اضرار النوم بالشعر المبلل

يمكن اتباع مجموعة من التقنيات البسيطة لتفادي اضرار الشعر المبتل اثناء النوم، و من ابرزها :

تخلصي من تساقط الشعر بهذه الطرق السهلة

- يفضل تجفيف الشعر قليلا قبل النوم بواسطة المنشفة او مرور مجفف الهواء السريع عليه، و يمكن لفه باحكام باستخدام منشفة و النوم بها.

- يفضل ان تحرص النساء على عمل تسريحات الشعر السهلة و السريعة التي تقلل من رطوبة الشعر وتحتفظ بها بالداخل فقط، مثل الضفائر او عمل الكعكة الفضفاضة بالشعر الملتوي و غلقها باحكام.

- يؤكد خبراء الشعر على ضرورة تغيير ملاءات السرير قبل النوم لان هذا التغيير يساعد في منع كسر اطراف الشعر اثناء فترة النوم، و الحرص ايضا على اختيار نسيج ملاءات مناسب مثل الملاءات القطنية او الحريرية فهي تضمن الحفاظ على شعر سلس و مستقيم و تقلل من احتكاك الشعر بالفراش و بالتالي منع تلف نهايات الشعر .