تقاليد و عادات حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة

تعد مناسبات الزواج و طقوس حفلات الزفاف من الموروثات التي تحافظ عليها المجتمعات و تنعكس من خلالها العادات و التقاليد التي تعد مدعاة للفخر و الاعتزاز لكل مجتمع. ففضلا عن كون الاعراس وحفلات الزفاف مناسبات للفرح و البهجة و تجمع الاهل و الاقارب و الاصدقاء، هي تشكل أيضا وجهات ثقافية و حضارية للمجتمعات.

و في دولة الامارات العربية المتحدة، تكتسي الاعراس و حفلات الزفاف اليوم أهمية اجتماعية كبيرة تستمدها من العادات و التقاليد المتأصلة في الماضي تجمع بين البساطة و الفخامة في آن واحد. ماهي عادات و تقاليد الامارات العربية المتحدة في مناسبات الاعراس و حفلات الزفاف؟

هذا ما ستطلعنا عليه "هي" في السطور التالية:

إشهار مناسبة الزواج:

تقاليد و عادات حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة

إشهار مناسبة الزواج كانت و لاتزال تكتسي أهمية كبيرة في عادات و تقاليد حفلات الزفاف لدولة الامارات العربية المتحدة. فعند الاتفاق على الخطوبة و الزواج، تقرر عائلتي العروسين إشهار هذه المناسبة الجميلة من خلال عقد القران والمتعارف عليه بمصطلح "الملكة" و نطقه "الملجة" باللهجة المحلية. وتشير هذه المناسبة إلى عقد القران على يد رجل الدين "المأذون" و يطلق عليه في الامارات اسم "المطوع". و هكذا فإن "الملجة" هي الإذن الشرعي لعقد القران و تعني بأن العروس أصبحت ملكا للعريس.

التجهيز لحفل الزفاف:

بعد خطوة عقد القران "الملجة"، تعجل العائلتين بإقامة حفل الزفاف فتبدأ التجهيزات للتحضير للعرس بحيث لاتتعدى فترة "الملجة" ثلاثة أشهر، كما يمكن إقامة حفل الزفاف خلال أسبوع من عقد القران. و خلال هذه الفترة يتم تقديم المهر أو الصداق بحسب المتفق عليه بين العائلتين، و تبدأ التجهيزات لحفل الزفاف على قدم و ساق. وفي الماضي كانت تتضافر جهود النساء لتجهيز ملابس العروس وتشمل أثواب ا"المخور" و "الكندورة" وهي أنواع من الازياء الأنيقة التي ترتديها النساء الاماراتيات. كما يتم تجهيز "الزهبة" و تقديمها للعروس،  وهي حقائب تضم الذهب و المجوهرات والملابس والعطور و دهن العود. وتتكون من الحقائب التي تكتظ بثياب وعطور وأحذية وذهب ومجوهرات. وتأتي  "الزهبة" على قسمين، قسم منها للعروس و القسم الآخر لأهلها.

تقاليد و عادات حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة - الملكة- الملجة

ليلة حنة العروس:

تتمسك حفلات الزفاف والأعراس في الإمارات العربية المتحدة  ما يعرف بليلة الحنة، و هي من العادات و التقاليد التي تعود إلى الماضي وفيها تجتمع النساء حول العروس ويجهزن خلطة الحنة وتحنى يد العروس. و من أنواع زينة الحنة المعروفة سابقا "القصة" و هي تحنية اطراف اصابع اليد، و "الغمسة" حيث توضع الحنة على كامل اليد و باطنها. و الآن وفي ظل التطور الذي شهدته دولة الامارات العربية المتحدة، لاتيزال المجتمع يحافظ على عادة "حنة العروس" و أصبحت تطبق بنقوش و زخارف غاية في الجمال و الاتقان.

تقاليد و عادات حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة - الزهبة

أجواء حفل الزفاف :

لقد جرت العادة أن تتم حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة ليلة الجمعة تبركا بهذا اليوم في الأسبوع. ومن العادات و التقاليد الاماراتية القديمة في حفلات الزفاف زيارة النساء من العائلة و الجيران لبيت العروس قبل يوم الزفاف بيوم، حيث تجتمعن في بيت العروس في أجواء غنائية حافلة مفعمة بالبهجة لمشاهدة صندوق العروس أو "الزهبة" القادمة من بيت العريس، و يكون ذلك يوم الأربعاء عصرا. و من العادات و التقاليد التي لاتزال قائمة في حفلات الزفاف الاماراتية الأهازيج الشعبية التي تتميز بها أجواء العرس وهي فنون تراثية أصيلة تصاحب الاحتفال. ومن هذه الفنون فن "الرزيف"وهو من أغاني الاعراس و الاحتفالات الجماعية التي يؤديها الرجال بطريقة حماسية ويكون الأداء جماعيا تردد خلاله قصائد تتغنى بالنخوة و الفخر و العزة و بعض قصائد الحب. وتستمر أفراح الاعراس و حفلات الزفاف لمدة أسبوع، حيث تضاء البيوت بالأنوار من الداخل و الخارج.

كانت تلكم احدى ابرز عادات و تقاليد حفلات الزفاف في دولة الامارات العربية المتحدة. و إلى اليوم تتميز الأعراس و حفلات الزفاف الإماراتية بتمسكها و اعتزازها بالعادات و التقاليد في ظل التقدم و الازدهار التي تشهده البلاد حيث تم توظيف كل الامكانيات العصرية لصالح التراث مع إضفاء صبغة الفخامة عليه. و هو ما جعل الاجيال الحديثة في الامارات تتمسك بالعادات والتقاليد و تحتفي بها.

تقاليد و عادات حفلات الزفاف في الامارات العربية المتحدة - حنة العروس