تناولي هذه الفواكه الصيفية لخسارة الوزن

يمدنا فصل الصيف بأحلى الثمار والفواكه والخضار الصيفية التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمواد الغذائية التي تلعب دوراً هاماً في حرق الدهون المتراكمة في جسمك، وإمدادك بالطاقة أيضاً لتخفيف حرارة الصيف اللاهبة وسدّ حاجة جسمك من الفيتامينات والسوائل التي يفقدها صيفاً. 
 
في المقال التالي، تعرّفي عزيزتي على هذه الفواكه الصديقة.. 
 
التوت
يتمتع التوت سواء البري الأزرق Blueberries أو الـRaspberries بفوائد صحية عديدة، فهو غني بالفيتامينات والمعادن والفلافونويد النباتية والمواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تسهلّ عملية الهضم وخسارة الوزن، ويساعد أيضاً على حرق الدهون بشكلٍ سريع ومن الممكن إضافته الى طبق سلطة الفاكهة واستخدامه كوجبة خفيفة. 
 
البطيخ
خلال فصل الصيف والحرارة العالية، يتمتع البطيخ بحسنات عديدة، فهو مكوّن من 92% من المياه وغني بالفيتامين C والليكوبين ويساهم في شعورك بالشبع بسبب السكر الصحي فيه، كما يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم الضرورية له للحفاظ على كفاءة عالية للقلب والأوعية الدموية.
 
الأناناس 
يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وفيتامين C، وكلاهما يعملان على التخلص من السموم من الجسم عن طريق وقف الإلتهاب الذي يصيب كل الأنسجة والأعضاء في الجسم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتحسن حركة الأمعاء، فإدخال الأناناس في وجبات الطعام سيساعد على خفض الوزن دون أن تكسبي غراماً واحداً من الدهون. 
 
المانجو
يحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية والألياف التي تساعد على الشعور بالإمتلاء والشبع، كما تقوم هذه الفاكهة اللذيذة بتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن.  
 
الخيار
يعتبر الخيار من أفضل الخضار وأكثرها فعالية للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد. فمن المواد الفعالة المتوفرة في الخيار تحرق المادة المرة الدهون وتحد من الرغبة في أكل الحلويات والتي تساعد على حرق الدهون، أما حمض ترترونيك، فيساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة بدل تخزينها كدهون، وتقوم الإنزيمات بقتل البكتريا المضرة في الأمعاء وتنظيفها. أما الماء التي تبلغ نسبتها 95% في الخيار فتحتوي أيضاً على مواد مساعدة للهضم وعملية الأيض. ويمكن أن يؤكل الخيار نيئاً إذا كنت ترغبين فقط في تناول وجبة خفيفة وصحية. ويمكن أيضاً أن يستخدم في السلطة بما أنه يعطي شعوراً بالامتلاء. 
 
الباذنجان
يتضّمن الباذنجان مادة البكتين ذات القدرة الفائقة على حرق الدهون الطبيعية في الجهاز الهضمي، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، فكل المائة جرام منه تحتوي على 29 سعرة حرارية. ويعتبر الباذنجان المشوي ممتازاً للراغبين في إنقاص الوزن، الا أنه عند قليه تصبح سعراته عالية جداً. 
 
الكرنب
يحتوي الكرنب النيء على مستوى ألياف مرتفع، ما يساعد على طرد الفضلات من المعدة والأمعاء، كما يحتوي على خمسة إنزيمات هاضمة، تؤدي إلى تنشيط الهضم، بفضل مركبات الكاربينول والإندول 3، والكاروتين، إلى جانب احتوائه على الفيتامينات U و E وA . ولأنه فقير بالبروتينات والسعرات الحرارية والدهون، يلعب الملفوف دوراً إيجابياً في ملئ معدتكِ بكميّة كبيرة نسبياً من الطعام، من دون الحصول على الكثير من السعرات الحرارية المسببة لتراكم الدهون وبالتالي السمنة. كما يمكن الإستفادة منه عبر غلي أوراق الكرنب وشرب المنقوع مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، أو إضافته للسلطة.
 
الكوسا
تتميز الكوسا بأنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة والألياف النباتية ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات. كما أنها  مصدر جيد للفلافونويد، وتحتوي على نسبة منخفضة من الوحدات الحرارية، وبالتالي تلعب الكوسا دوراً مهماً في تسهيل عملية الهضم ومكافحة الإمساك وتجنب الإفراط في الأكل.