نصائح طبية للحفاظ على سلامة الكلى من الأمراض

 وظائف الكلى بالغة الضرورة في الجسم، ويمتلك جسم الإنسان كليتين تقع كل واحدة منها لجانب العمود الفقري إلى الأسفل من الحجاب الحاجز وإلى الخلف في التجويف البطني. وعند مقارنة الكليتين، نجد أن الكلية اليمنى أكبر بالحجم قليلًا من اليسرى وتقع للأسفل بشكل أوضح مقارنةً بالكلية اليسرى، وذلك بسبب تواجد الكبد إلى الأعلى من الكلية اليمنى.

وبحسب ما جاء على موقع "ويب طب"، فإن الوحدة الأنبوبية الكلوية هي الوحدة الأساسية المُكوَنة للكلية، وتحتوي الكلية الواحدة على ملايين الأنبوبات الكلوية، ويمكن للكلية أن تعمل بنسبة 10% فقط من قدرتها الوظيفية دون شعورك بأية مشاكل أو أعراض.

قد تتعرض الكلى للعديد من المشاكل الصحية والأمراض، في مقدمها الفشل الكلوي، لذا نحتاج للعناية القصوى بصحة الكليتين لتفادي هذه المخاطر من خلال مجموعة من النصائح التي أفادتنا بها الدكتورة أمل محمود محمد، مختصة غسيل كلى وطبيبة ممارسة عامة من مركز رينا كير بدبي.

نصائح طبية للحفاظ على سلامة الكلى من الامراض-رئيسية واولى
نصائح طبية للحفاظ على سلامة الكلى من الامراض-رئيسية واولى

نصائح طبية للحفاظ على سلامة الكلى من الأمراض

تقول الدكتورة أمل أن أمراض الكلى المُزمنة في تزايد يوماً بعد يوم، حيث يُسجَل نحو 10% من البالغين حول العالم ممن يعانون من اعتلال كلوي مُزمن. وترتفع هذه النسبة بين الشباب بشكل خاص.

لذا تقدم الدكتورة أمل بعض النصائح الطبية المهمة لتحسين صحة الكلى لديك عزيزتي القارئة وضمان سلامتها من أية أمراض يمكن أن تُلم بها، وهي الآتية:

  • شرب الماء: أكدت التوصيات العالمية أن المرأة بعد سن 18 تحتاج لشرب 2.7 لتر من الماء يومياً، فيما تحتاج المرأة الحامل لتناول 3 لترات يومياً والمُرضعة حوالي 3.8 لتر من الماء كل يوم، وذلك لتنقية الكلى من السموم والحفاظ على صحتها. كما أن شرب الماء يساعد في الحد من الإلتهابات وتشكَل حصى الكلى.
  • تقليل استهلاك الملح والحد من تناول اللحوم والسكريات والنشويات والدهون: إذ قد يتسبب الإفراط في تناول هذه المنتجات بزيادة خطر الإصابة بأمراض الضغط والسكر وتراكم حمض اليوريك، وهذه الأمراض تؤذي الكلى بشكل مباشر وشديد.
  • ممارسة التمارين الرياضية: والتي لها تأثير كبير على صحة الجسم كله بما فيها صحة الكلى، حيث أثبتت بعض الدراسات أن حياة الكسل والخمول قد تساعد على سرعة تكوَن حصوات الكلى وزيادة الإلتهابات.
  • توصي الدكتور أمل بوجوب عدم الإكثار من تناول المُسكنات غير الخاضعة لإرشادات الطبيب المختص خاصة من نوع  NSAID مثل البروفين والفولتارين، وكذلك تناول الكحول والمخدرات أو التدخين.
  • ضرورة إجراء الفحوصات الدورية للإطمئنان على سلامة وصحة الكلى، مثل تحاليل وظائف الكلى، وتحليل البول، وعمل أشعة مثل السونار على الكلى والمسالك البولية.
  • للسيدات اللاتي يعانينَ من بعض الأمراض المُزمنة مثل الضغط والسكري والذئبة وغيرها، والتي تؤثر بشكل مباشر على صحة الكلى، يجب عليهنَ  السيطرة التامة على هذه الأمراض والإلتزام بتناول الأدوية للحفاظ دائماً على الضغط والسكر ضمن المستويات الطبيعة.

وبهذه النصائح تؤكد الدكتورة أمل إمكانية الحفاظ على سلامة الكلى وإطالة عمرها لتبقى قادرة على القيام بوظائفها الحيوية لأطول فترة ممكنة.

ممارسة الرياضة تحافظ على صحة وسلامة الكلى
ممارسة الرياضة تحافظ على صحة وسلامة الكلى

ما هي وظائف الكلى الأساسية

بما أن الهدف الرئيسي من النصائح الطبية التي شاركتها الدكتورة أمل معنا للحفاظ على سلامة الكلى هو بقاء الكلى بصورة صحية للقيام بوظائفها المعتادة، فقد بحثنا عن هذه الوظائف في معظم المواقع المختصة.

وجاءت كما أوردها موقع "ويب طب" بهذا التعريف، أن وظيفة الكلى الأساسية هي المحافظة على التوازن داخل الجسم من خلال التحكم بكمية السوائل ومعادلة الأملاح داخله فضلاً عن تنظيف الدم من الفضلات.

ويمكن إيجاز وظائف الكلى بالنقاط التالية:

  1. التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم، وأهمها اليوريا الناتجة عن تكسر البروتينات وحمض اليوريك الناتج عن تكسر الأحماض النووية، والتخلص من بقايا الأدوية.
  2. إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم مثل الغلوكوز والأحماض الأمينية والماء وبعض المعادن كالصوديوم.
  3. الحفاظ على درجة الحموضة ضمن المستوى الطبيعي، والذي يتراوح عادة بين 7.38 - 7.42.
  4. تنظيم الأسمولية في الجسم، وتقيس الأسمولية نسبة الماء إلى المواد الكهرلية في الجسم أو النسبة بين السوائل والمعادن في الجسم، بحيث يجب الحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية لمنع الجفاف أو احتباس السوائل.
  5. تنظيم ضغط الدم.
  6. المساعدة في تصنيع خلايا الدم الحمراء.
  7. الحفاظ على صحة العظام من خلال تحويل فيتامين د إلى شكله النشط.

في النهاية، تبقى النصيحة الدائمة بوجوب اتباع نمط حياتي وغذائي صحي يحميك من كافة الأمراض والمشاكل الصحية التي يمكن أن تلم بكافة أعضاء الجسم وتعيق عملها. مع ضرورة القيام بالفحوصات الدورية للكلى وغيرها لضمان سلامتها وخلوها من الأمراض.