في دراسة ملفتة.. ما العلاقة بين النوم وطموح النساء

لطالما تحدثنا عن فوائد النوم الصحية والنفسية بشكل عام، واستعرضنا عدد من الدراسات الطبية التي تؤكد ذلك، وتربط بين النوم الصحي والوقاية من كثير من الأمراض على اختلافها، والعكس صحيح، بمعنى أن النوم غير الصحي له دور في رفع خطر الإصابة بالأمراض على اختلافها.

وفي هذا الصدد وضمن دراسة فريدة من نوعها، تنطوي على فائدة مهمة لصحة النساء، نطلعك عزيزتي القارئة على تفاصليها والتي تؤكد أن هنالك علاقة بين النوم الصحي وطموح النساء، إليك ذلك.

العلاقة بين النوم الصحي وطموح النساء

النوم الجيد مفتاح الطموح لدى النساء
النوم الجيد مفتاح الطموح لدى النساء

أفادت دراسة طبية حديثة نشرت في صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن النساء اللائي ينمّن بشكل أفضل يكن أكثر طموحاً من أولئك اللائي يعانين الأرق أو النوم المتقطع أو انخفاض جودة النوم بشكل عام.

وفي التفاصيل أجرى الباحثون التابعون لجامعة ولاية واشنطن مسحاً استمر أسبوعين، لدراسة كيفية تأثير جودة النوم في مزاج النساء والرجال وعلى تقدمهم الوظيفي.

وشارك في المسح 135 موظفاً وموظفة بدوام كامل، حيث تم سؤالهم عن عدد ساعات نومهم وتوقيت ذهابهم إلى فراش، وما إذا كانوا يعانون الأرق أو النوم المتقطع، كما سئل المشاركون عن شعورهم حيال تحمل المزيد من المسؤوليات في العمل وما يطمحون إليه في مجالهم المهني.

أثر النوم على الطموح

النوم الصحي هو الذي يحقق فوائد النوم
النوم الصحي هو الذي يحقق فوائد النوم

أظهرت نتائج الدراسة أن طموح النساء تأثر بشدة بقلة النوم ليلاً، على عكس الرجال الذين لم يظهروا أي تأثر بهذا الأمر، ولفت الباحثون إلى أن السبب في ذلك قد يرجع إلى حقيقة أن النساء والرجال يستجيبون للمشاعر بشكل مختلف.

فبشكل عام، يميل الرجال إلى إبقاء عواطفهم تحت السيطرة، لذلك فإنهم غالباً ما يكونون أكثر مهارة في تنظيم عواطفهم والحفاظ على طموحهم، حتى في الأيام التي لا يحصلون فيها على قدر كافٍ من النوم، إلا أن النساء غالباً ما يكن أكثر حساسية وأكثر تفاعلاً عاطفياً مع التغيرات اليومية التي تحدث لهن، وبالتالي يتأثر مزاجهن بشدة بعوامل مثل قلة النوم.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة، ليا شيبارد، أن النتائج قد تدفع النساء اللائي يسعين إلى تحسين أدائهن الوظيفي إلى تحسين جودة نومهن، وقالت: عندما تحصل النساء على نوم جيد ليلاً ويتحسن مزاجهن، فمن المرجح أن يسعين بقوة نحو تحمل المزيد من المسؤوليات في العمل.

نصائح للحصول على نوم صحي

ما العلاقة بين النوم وطموح النساء
ما العلاقة بين النوم وطموح النساء

ننوه لك عزيزتي القارئة أن حصول هذا الأمر يرتبط بالنوم الصحي، وهو النوم الذي يحقق كل الفوائد المرجوة منه، وهنالك أمور مهمة يجب الحرص عليها للحصول على نوم صحي، وهي:

  • تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ لضبط الساعة البيولوجية للجسم.
  • النوم يجب أن يكون في الليل.
  • عدد ساعات النوم يجب ألا تقل عن سبع ساعات ولا تزيد عن ثمانية ساعات.
  • يجب أن يكون النوم في مكان معتم وذو درجة حرارة متوسطة.
  • من المهم ارتداء ملابس مريحة للنوم.
  • مكان النوم يجب أن يكون هادئ وبعيداً عن أي ضوضاء.
  • يجب اختيار وسائد داعمة للرقبة، ومرتبة سرير متوسطة القساوة، حتى تدعم الجسم.
  • يجب عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • يفضل ترك الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة على الأقل.

وأخيراً بات من المعروف لديك عزيزتي القارئة أن الحياة الصحية ترتبط بالنوم الصحي، وأن النوم عملية ضرورة للحفاظ على صحة الجسم وترتبط بمعظم أمور الحياة كذلك، وفي حال كنتِ تعانين من أي اضطرابات أو مشاكل في النوم يجب عليك استشارة الطبيب المختص.