لا تثقوا بمشروبات الحمية.. إليكم أضرارها

ما إن نخطط أن نبدأ باتباع نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن إلا ونهرع إلى شراء مشروبات الحمية كبديل عن المشروبات العادية، وذلك لرواج أنها قليلة السعرات الحرارية والسكريات، وبالتالي تناسب النظام الغذائي.

ولكن ما لا نعلمه أن تلك المشروبات وعلى الرغم من مناسبتها للحمية والدايت إلا أن لها أضرار جانبية أكدتها البحوث والدراسات الطبية.

وعن أضرار تلك المشروبات نعرفك عليها عزيزتي القارئة حسب مجموعة من الدراسات الطبية التي نشرت في المواقع الطبية المختصة، وهي في التالي:

مشروبات الحمية تضر الأمعاء
مشروبات الحمية تضر الأمعاء

أضرار مشروبات الحمية

  1. أول وأهم ضرر تسببه مشروبات الحمية أنها تزيد الشهية لدى النساء خاصة، وبالتالي تؤدي إلى نتائج عكسية، كما كشفت دراسة أخرى أن تناول عبوتين من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يزيد محيط الخصر بنسبة 500%.
  2. تحتوي المشروبات الغازية المخصصة للحمياتعلى حامض الستريك المعروف بتسببه بتلف مينا الأسنان، ويساهم في تسوس الأسنان، هذا بالإضافة إلى الملونات الصناعية التي تحتوي عليها والتي تسبب اصفرار الأسنان.
  3. يؤكد خبراء الصحة في معهد كارولينسكا في السويد أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية الغذائية تزيد من فرصة إصابة الشخص بمرض السكري بنسبة كبيرة.
  4. وفق دراسة أجراها خبراء في المعهد الوطني الفرنسي للصحة وجدت أن استهلاك علبة واحدة من مشروب غازي كل يوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 10%.
  5. من أخطر أضرار مشروبات الحمية والدايت أنها تسبب في تضرر الأمعاء، بسبب محتواها العالي من ستة محليات صناعية شائعةالأسبارتام، والسكرالوز، والسكرين، والنيوتام.
  6. كشفت دراسة جديدة أن مشروبات الحمية الغذائية أو مشروبات الدايت الغازية تزيد من خطر الوفاة في سن الشباب.
  7. كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية أن تناول مشروبات الدايت الغازية بشكل يومي يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى.
  8. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن تناول 4 عبوات أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يرفع فرص إصابتك بالاكتئاب بنسبة 30%.
  9. تتسبب مشروبات الحمية في رفع فرص الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 34%، وهي عبارة عن مجموعة أعراض غير مرتبطة ببعض، وتشمل: ارتفاع السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول.

وأخيراً ومما استعرضنا بات لديك عزيزتي القارئة معلومات عدة حول أضرار مشروبات الدايت والحمية على اختلاف أنواعها، ولذلك من المهم قبل استهلاكها استشارة الطبيب المختص.