الدكتور ياسر منيسي لـ"هي": قصور الشريان التاجي من أمراض القلب الخطيرة إنما بالإمكان علاجه

يصف خبراء الصحة قصور الشريان التاجي على أنه مجموعة من الحالات الطبية المرتبطة بانخفاض تدفق الدم المفاجئ إلى القلب، ويمكن أن يحدث الانسداد بشكل مفاجئ ويختفي في فترة زمنية قصيرة.

وبحسب الدكتور ياسر منيسي، استشاري جراحة القلب في مستشفى إن أم سي رويال الشارقة، فإن قصور الشريان التاجي هو تضيق أو انسداد الشرايين التي تعمل على تزويد القلب بالدم. وأي انخفاض في تدفق الدم لعضلة القلب بسبب تراكم الدهون في الشرايين، قد يؤدي للإصابة بمرض الشريان التاجي الذي تأتي الجلطة الدموية ضمن الأسباب الرئيسية لحدوثه.

وتشرح مواقع طبية متعددة قصور الشريان التاجي على أنه ناتج عن الرواسب الدهنية التي تتراكم في الجدران وتغلقها على المدى الطويل، وتتمثل وظيفة هذه الجدران الرئيسية في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى عضلات القلب، التي تحتاج للتزود المستمر من الدم الغني بالأكسجين لتتمكن من أداء وظائفها بالشكل المطلوب والضروري.

بمناسبة اليوم العالمي لصحة القلب الذي يصادف اليوم 29 سبتمبر، كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور ياسر منيسي للحديث أكثر عن أعراض مرض الشريان التاجي وأسبابه وطرق علاجه، إضافة لأحدث تقنيات جراحات توصيل الشرايين التاجية.

أسباب وأعراض قصور الشريان التاجي

الدكتور ياسر منيسي استشاري جراحة القلب
الدكتور ياسر منيسي استشاري جراحة القلب

يقول الدكتور منيسي أن السبب الرئيسي لمرض قصور الشريان التاجي، هو ترسب الكوليسترول والدهون في جدار الشرايين، مما يودي إلىتضيقهاوعدم تدفق الدم إلى القلب بالكمية المطلوبة.

وتزيد بعض عوامل الخطر من الإصابة بهذا المرض الخطير وهي:

  • التدخين.
  • عوامل الوراثة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • السُمنة.
  • مرض السكري.
  • عدم ممارسة الرياضة.

مع الإشارة إلى أن الرجال أكثر إصابة من السيدات بهذا المرض، كماأن التقدم بالسن يزيد من هذه المخاطر. وإصابة أحد الوالدين بقصور الشرايين يزيد من احتمالات إصابة الأبناء في مرحلة لاحقة.

هناك العديد من الأعراض التي تتشابه مع أمراض أخرى، ويمكن أن تكون مؤشراً على قصور الشريان التاجي وهي:

الم الصدر احد اعراض قصور الشريان التاجي
الم الصدر احد اعراض قصور الشريان التاجي

 

  • ألم شديد في الصدر (الذبحة الصدرية) خاصة في الجهة اليسرى، وقد يكون الألم في الذراع الأيسر أو في الظهر.
  • إذا كان المريض يعاني من مرض السكري، فقد يُصاب بالذبحة القلبية بدون الشعور بألم في الصدر.
  • ضيق في التنفس مع الإحساس بالإرهاق،وعدم انتظام في ضربات القلب. 

 ما هي مراحل قصور الشريان التاجي

يمر الشخص المصاب بقصور الشريان التاجي بعدة مراحل من المرض، يعرضها الدكتور منيسي لنا كالآتي:

تشخيص وعلاج قصور الشريان التاجي من قبل الطبيب المختص
تشخيص وعلاج قصور الشريان التاجي من قبل الطبيب المختص
  1. الذبحة الصدرية المستقرة: تُسبب الألم في الصدر وضيق التنفس خاصة مع المجهود البدني، ثم يذهب الألم عند التوقف عن المجهود.
  2. الذبحة الصدرية الغير مستقرة: تتسبببألم في الصدر بدون مجهود أو مع مجهود بسيط ويستمر الألم لمدة أطول.
  3. الجلطة القلبية:وتحدث عندما يزداد الضيق في الشرايين، ويكون الألم شديداً ومستمراً. وقد تتلف عضلة القلب أو جزء منها اذا لم يتوجه المريض لقسم الطوارئ بالمستشفى فوراً.

تشخيص وعلاج قصور الشريان التاجي

يساعد التشخيص الصحيح والمبكر في كشف قصور الشريان التاجي في مراحله المختلفة، ويتيح للطبيب المختص وصف العلاجات المناسبة.

قصور الشريان التاجي من امراض القلب الخطيرة
قصور الشريان التاجي من امراض القلب الخطيرة

ويشمل تشخيص مرض قصور الشريان التاجي، التخطيط الكهربائي للقلب الذي يُظهر وجود أزمة قلبية سابقة أو حالية؛ التخطيط الكهربائي للقلب بالمجهود وهو يُظهر حالة القلب مع المجهود؛ الموجات الصوتية فوق القلب وتُظهر حالة انقباض جميع أجزاء عضلة القلب؛ إضافة إلى تصوير الشرايين التاجية بالأشعة المقطعية وقسطرة القلب التشخيصية لإبراز كافة شرايين القلب.

وبعد التشخيص، يلجأ الطبيب المختص للعلاجات الدوائية والجراحية حسب الحاجة إليها. والعلاج الدوائي هوللسيطرة على عوامل الخطورة عند المريض. في حين يتم عمل قسطرة علاجية في حالة وجود انسداد بالشرايين التاجية، والتوسيع بالبالون مع وضع الدعامات. وإذا تعذر العلاج عن طريق القسطرة،فإن الطبيب المختص يقوم بإجراء جراحة لتوصيل الشرايين التاجية التي تعاني منالإنسداد.

ما الجديد في جراحات توصيل الشرايين التاجية

يشير الدكتور منيسي إلى أن هذه الجراحات تتم بتقنية القلب النابض، حيث تجري الجراحة بدون توقف القلب مما يتيح إجراء الجراحة علىالقلوب التي لديها ضعف في انقباض عضلة القلب أو ارتفاع في وظائف الكلى.

كما تُمكن جراحة التدخل المحدود من إجراء الجراحة بدون شق عظمة القص، وبالتالي سرعة الشفاء والخروج من المستشفى.