ما هي فوائد الطماطم لصحة المرأة وهل من محاذير لتناولها

بعدما ساد الإعتقاد لعقود طويلة أن الطماطم هي من أصناف الخضروات، جاء العلم منذ عدة عدة ليؤكد أنها من الفواكه ولينقلها إلى خانة الفاكهة المعروفة بطعمها الحلو بشكل عام.

والطماطم واحدة من أقدم وأكثر أصناف الطعام شيوعاً واستهلاكاً حول العالم، تأتي بأحجام وألوان ومذاقات مختلفة بين الحلو والحامض، وتدخل في العديد من الأطباق خاصة السلطة والشوربة واليخنات وغيرها.

تحتوي الطماطم على العديد من المواد الغذائية التي تجعلها غنية ومفيدة جدًا، وخاصة في تقوية مناعة الجسم. وهي غنية بالماء وقليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على البروتين والكربوهيدرات والألياف الغذائية المعززة للهضم فضلاً عن المعادن كالفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، وبعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج أو فيتامين سي، وفيتامين ك.

وقد أثبتت الدراسات والبحوث المختلفة فوائد الطماطم الصحية بشكل عام، وفائدتها لصحة المرأة بشكل خاص.

ما هي فوائد الطماطم لصحة المرأة وهل من محاذير لتناولها

ما هي فوائد الطماطم لصحة المرأة

أشار موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية والصحية، لمجموعة فوائد صحية تجنيها المرأة من تناول الطماطم بصورة منتطمة.

ومن فوائد الطماطم لصحة المرأة:

  • الوقاية من السرطان: تحارب العناصر القوية في الطماطم الأورام السرطانية وانتشارها في الجسم، ومنها سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الرئتين والبروستاتا. والفضل في ذلك يعود لمحتواها العالي من مادة الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي متركز في قشرة الطماطم، إضافة لفيتامين أ وفيتامين ج.
  • ضبط مرض السكري: تشير مصادر جمعية السكري الأمريكية إلى أن تناول الطماطم مهم لمرضى السكري كونها غنية بالحديد وفيتامين ج وفيتامين هـ، ما يساعد في تخفيف أعراض مرض السكري. كما أن الليكوبين الموجود في الطماطم يساعد على تقليل تأثير الإجهاد التأكسدي لدى مرضى السكري. ولا ننسى الألياف التي تحويها الطماطم والتي تساعد على امتصاص السكر في الدم وإبطائه.
  • تحسين صحة القلب: تحمي الطماطم وتعزز صحة القلب والشرايين لغناها بمضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وغناها بالالياف الغذائية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم ورفع معدل الكولسترول الجيد. وهو ما ينعكس إيجاباً لجهة محاربة الجلطات والسكتات القلبية والدماغية، والحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب والشرايين.
  • إنقاص الوزن: تعزز الطماطم الشعور بالشبع كونها غنية بالماء والألياف الغذائية، ما يحول دون الإسراف في تناول الطعام وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن بشكل صحيح.
  • محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة: الليكوبين ليس مصدراً قوياً لمحاربة السرطانات فقط، بل أنه يساعد على تأخير علامات الشيخوخة من خلال الحفاظ على البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة. كما يساعد مضاد الأكسدة هذا على ترطيب البشرة، ومكافحة الجذور الحرة التي تقف وراء علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد.
  • تعزيز صحة الحامل: تُنصح الحامل بتناول الطماطم ضمن غذائها الصحي خلال فترة الحمل، لاحتوائها على فيتامين أ الضروري للحفاظ على صحة الحامل وصحة جنينها كون هذا الفيتامين يدخل في تكوين العظام والأسنان واللثة بشكل صحي. ونظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية، فإن الطماطم تساعد أيضاً في محاربة الجذور الحرة والسموم في الجسم.
  • الوقاية من هشاشة العظام: أحد الأمراض الأكثر شيوعاً عن النساء بعد انقطاع الطمث، إذ تحتوي الطماطم على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ك وفيتامين ج، وهي عناصر تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على سلامة العظام وقوتها ونموها وتجديد خلاياها.
  • الوقاية من الإمساك: تسهم نسبة الماء والألياف العالية في الطماطم في منع الإصابة بالإمساك، كونها تساعد على تسهيل عمل الإمعاء وتحسين الهضم.
  • الحفاظ على صحة الكلى: ومنع الإصابة بحصى الكلى والمرارة.
  • التخفيف من التهابات المفاصل: لاحتواء الطماطم على كميات عالية من أنواع مضادات الأكسدة، المعروفة بأنها مضادات للإلتهابات وخاصة التهابات المفاصل والروماتيزم.
  • تحسين النظر: وحماية العين من المشاكل الصحية التي تعترضها بفضل محتواها من فيتامين أ الذي يقي من الإصابة بالعشى الليلي.
  • تعزيز صحة الشعر: ومنحه القوة واللمعان.

الطماطم غنية بمضادات الاكسدة التي تحمي من السرطان والشيخوخة

هل من محاذير لتناول الطماطم على صحة المرأة

لكل شيء محاذيره مهما كانت قيمته الغذائية العالية، خاصة عند الإسراف في تناوله. والأمر ذاته ينطبق على الطماطم التي قد لا تكون صحية للبعض بسبب حموضتها العالية.

فإن كنت عزيزتي ممن يعانون من حموضة المعدة العالية أو حرقة المعدة أو مصابة بأحد التقرحات في الجهاز الهضمي، ينصحك الخبراء بعدم تناول الطماطم أو الإكثار منها.