عادات غذائية صحية لإنقاص الوزن في فصل الصيف

عادات غذائية صحية صحية لإنقاص الوزن في فصل الصيف، ستمنحك الجسم الرشيق الخالي من الدهون الضارة، الشعور بالشبع بصفة مستمرة، الطاقة والحيوية خلال فصل الصيف، ترطيب الجسم وتلبية احتياجاته على الداوم.

ورغم أن أجواء فصل الصيف ودرجات حرارته العالية تؤثر على الإلتزام بالعادات الغذائية الصحية المفيدة للجسم، إلا أنه يعد من أفضل المواسم لفقدان الوزن بالشكل الصحي.

إليك عزيزتي أهم العادات الغذائية الصحية لإنقاص الوزن بالشكل السليم خلال فصل الصيف، من خلال استشاري التغذية الدكتور محمد مجدي من القاهرة.

عادات غذائية صحية لتخسيس الوزن في فصل الصيف

عادات غذائية صحية لإنقاص الوزن في فصل الصيف

أكد الدكتور محمد، أن فصل الصيف من أفضل الفصول على مدار العام، الذي يتيح فرصة فقدان الوزن والتخلص من الدهون من دون اللجوء إلى الحميات القاسية الضارة بوظائف الجسم الحيوية.

فضلا عن ذلك، يعد فصل الصيف فرصة ذهبية لتخسيس أوزان جميع الفئات العمرية، من دون التقيد بنظام غذائي محدد، لذا اتبعي أهم العادات الغذائية الصحية المساهمة في تخسيس الوزن بالشكل الصحي خلال فصل الصيف، على النحو التالي

  • عرضي جسمك لأشعة الشمس يوميا لمدة 15 دقيقة، للحصول على فيتامين د قبل التاسعة صباحا وقبل تناول وجبة الإفطار خلال فصل الصيف.
  • احرصي على تناول كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 3 أكواب من الماء الفاتر قبل تناول وجبة الإفطار الصيفية بنصف ساعة.
  • جهزي وجبة الإفطار الغنية بالبروتينات والحبوب الكاملة بكميات معتدلة، خصوصا  حبة من البيض المسلوق وشريحة من التوست الأسمر.
  • عززي وظائف جسمك الحيوية لتسريع عملية الحرق بتناول وجبات خفيفة بعد الوجبات الرئيسية بساعتين غنية بالألياف، خصوصا الفواكة، والخضروات، والحبوب الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل البطيخ، الشمام، الفراولة، بذور الكتان مع الزبادي الخالي من الدسم، بذور اليقطين مع قطع الكيوي أو التفاح، وقليل من المكسرات النيئة " اللوز، عين الجمل".
  • امتنعي عن تناول الأطعمة الصحية من الفواكة والخضروات الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية قدر المستطاع.
  • تخلي عن وجبة الغذاء الصيفية الغنية بالدسم والدهون الضارة، واستبدليها بالكميات المعتدلة من الأطعمة الصحية المطهوة في الفرن أو على البخار لإنقاص الوزن في فصل الصيف.

عادات غذائية صحية لانقاص الوزن في فصل الصيف

  • أكثري من المشروبات الصحية المتنوعة الساخنة والمفيدة لتخسيس الوزن في فصل الصيف، خصوصا "الشاي الأخضر، الكركم، الزنجبيل، القرفة، الشمر"، بما يعادل 3 أكواب من أي مشروب على مدار اليوم.
  • اعتمدي على وجبة العشاء الخفيفة خلال فصل الصيف، والأهم امتنعي عن تناولها قبل النوم مباشرة لمنع تراكم الدهون الضارة وزيادة الوزن من دون الشعور بذلك.
  • تجنبي الأطعمة المقلية على وجه الخصوص، فذلك إحدى العادات الغذائية الصحية المساهمة خلال فصل الصيف  في تخسيس الوزن في أسرع وقت ودون الحاجة إلى التقيد بنظام غذائي قاسي بصفة عامة.
  • احرصي على تلبية احتياجات جسمك من المصادر الغذائية الصحية المتنوعة، ذات السعرات الحرارية المنخفضة بالكميات المعتدلة، مع مراعاة المضغ ببطء واستخدام أدوات الطعام الصغيرة خلال فصل الصيف.
  • لا تستغني عن شرب الماء الفاتر وليس البارد بمعدل 8 أكواب يوميا خلال فصل الصيف، فشرب الماء من أهم العادات الغذائية الصحية لترطيب الجسم والشعور بالشبع بالشكل الطبيعي.
  • مارسي التمارين الرياضية المفضلة لك بالشكل المنتظم واستغلي الأجواء الصيف والأماكن المتنوعة في أدائها دون التقيد بممارستها داخل المنزل، كي تمنحي نفسك الجمال، والرشاقة، والسعادة خلال فصل الصيف.